"إيريس".. أول مدرّسة روبوت ذكي تبدأ العمل في مدرسة هندية

ما يزال من الصعب تقويم مستقبل استخدام المدرّسين الآليين في السنوات المقبلة، حيث سيؤدي الذكاء الاصطناعي دورًا مساعدًا في هذا المجال..

بدأ أول مدرّس آلي مزوّد بالذكاء الاصطناعي العمل في مدرسة في جنوب الهند. ويمكن للروبوت الإجابة على أسئلة متعددة المستويات حول موضوعات مختلفة، وتقديم المساعدة الصوتية وتسهيل التعليم التفاعلي.

ظهر أول روبوت مدرسي مزوّد بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مدرسة بولاية كيرالا الجنوبية. وأطلق مطوروه عليه اسم "إيريس"، كونها روبورت أنثى. وأعطيت الروبوت ملامح المدرّسة الحقيقية المرتدية زي "الساري" الهندي التراثي. وتتحرك المدرّسة الآليّة في الفصل الدراسي باستخدام عجلات، وعندما تلتقي بالطلاب تمد يدها لتحيتهم. 

بدأت "إيريس" العمل في مدرسة تريفاندروم الثانوية العليا. ويمكنها الإجابة على مستويات مختلفة من الأسئلة حول مواضيع مختلفة، وتقديم المساعدة الصوتية وتسهيل التعليم التفاعلي. وقال المطورون:" نعتزم بمساعدة إيريس تحقيق ثورة حقيقية في التعليم من خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لإنشاء تعليم حقيقي. ومن خلال التكيّف مع احتياجات وتفضيلات كل طالب، تعمل إيريس على جعل الدروس جذابة وفعالة".

لكن يقول الخبراء إنه ما يزال من الصعب تقويم مستقبل وأبعاد استخدام المدرسين الآليين في السنوات المقبلة، لكن تجربة استقطاب "إيريس" تعطي بالتأكيد صورة عن التعليم المستقبلي، حيث سيؤدي الذكاء الاصطناعي دورًا مساعدًا.

يُذكر أن الروبوت "إيريس" قد جرى تطويره في إطار مشروع Atal Tinkering Lab، بصفته مبادرة تقدم بها المعهد الوطني الهندي للتحول الرقمي، والذي يهدف إلى تحفيز النشاط المدرسي.

المصدر: تاس/ نقلًا عن RT
 

مواضيع مرتبطة

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل يصحّ ذلك؟

خمس نصائح لجعل منزلك بيئة آمنة للأطفال الصغار

لجعل المنزل بيئة آمنة للأطفال يجب تأمين الخزائن والأدراج والأرفف العالية 

إفطار جماعي للأطفال لتعزيز قيم شهر رمضان المبارك

الشهر الفضيل فرصة لتعليم الأطفال التكاتف والمحبّة وعمل الخير..