"آبل" تعزز حماية الرسائل في iMessage

لا تشكّل تلك الهجمات تهديدًا واسع النطاق في الوقت الحالي، لكن شركة آبل تحاول تهيئة منتجاتها للمستقبل..

صرح فريق الأمن السيبراني التابع لشرطة "آبل" بأنه حقق إنجازًا بتطوير أحدث تقنيات المراسلة المشفرة من طرف إلى طرف.

بدايةً من تحديثات آبل القادمة التي تشمل iOS 17.4 و iPadOS 17.4 و macOS 14.4 و watchOS 10.4، ستضيف آبل بروتوكول تشفير جديدًا يُسمى PQ3 إلى تطبيق iMessage، ويُزعم أنه يوفر تشفيرًا أكثر قوة ضد “هجمات الحوسبة الكمومية المعقدة”.

لا تشكّل تلك الهجمات تهديدًا واسع النطاق في الوقت الحالي، لكن شركة آبل تحاول تهيئة منتجاتها للمستقبل، إذ ستعمل بعض الجهات النافذة على تفكيك معايير التشفير الحالية وطبقات الأمان المختلفة في تطبيق iMessage اعتمادًا على أجهزة الحاسوب البالغة القوة.

من الجدير بالذكر أن الحوسبة الكمومية هي أنظمة حوسبة تستخدم مبادئ الفيزياء الكمومية لتنفيذ العمليات الحسابية، وتعتمد تلك الأنظمة على وحدات البت الكمومية بدلاً من وحدات البت التقليدية، ما يسمح بتنفيذ العمليات بسرعة أكبر وبطاقة حسابية أعلى مقارنة بالحواسيب التقليدية.

تُستخدم الحواسيب المعتمدة على الحوسبة الكمومية لحل مشكلات معقدة في مجالات مثل الكيمياء الحيوية، وتحسين الأنظمة المالية وغيرها، كما يمكن أيضًا استخدامها لشن هجمات سيبرانية معقدة. ويمكن أن تبدأ تلك الهجمات الظهور بحلول نهاية العقد الجاري، لكن هناك اتفاق على أن هناك حاجة إلى بدء تشييد الدفاعات ضدها في وقت مبكر.

قالت آبل، عبر موقعها الرسمي، إنّ بروتوكول PQ3 هو أول بروتوكول مراسلة يصل إلى ما تسميه الشركة "أمان المستوى الثالث" الذي يتفوق على بروتوكولات كافة الحماية المستخدمة في تطبيقات المراسلة الأخرى المنتشرة على نطاق واسع.

كما تضيف "آبل" أنّ المخترقين يمكنهم تخزين أي بيانات مشفرة يحصلون عليها حاليًا على أمل أن يتمكنوا من فكّ تشفيرها، في غضون عدة سنوات، بمجرد أن تصبح أجهزة الحاسوب الكمومية أداة حقيقية لتنفيذ الهجمات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مواضيع مرتبطة

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

كلمات مفتاحية

الأمن الإلكتروني