"سناب شات" متهمة بتسهيل صفقات المخدرات بين الشباب

هذا الموقع متّهم من ولاية كاليفورنيا الأميركية بترويج مادة من المخدّرات تُسمّى "الفنتانيل"، حيث أقل جرعة منها تعدّ قاتلة..

تواجه "سناب شات" تحديًا قانونيًا كبيرًا في ولاية كاليفورنيا الأميركية، إذ رفعت مجموعة من عائلات المراهقين الذين تناولوا جرعات زائدة من "الفنتانيل" دعوى قضائية تتهم منصة التواصل الاجتماعي بتسهيل صفقات المخدرات غير المشروعة التي تشمل "الفنتانيل". 

"الفنتانيل" هي مادة أفيونية اصطناعية أشد فتكًا مرات عديدة من الهيروين؛ وتّعد مادة قاتلةً حتى في الجرعات الصغيرة للغاية، وهي رخيصة الإنتاج وغالبًا ما تباع بشكل مخفيّ في هيئة مواد أخرى.

تتهم الدعوى المسؤولين في الشركة بأنهم علموا بتصميم المنصة ومزاياها الفريدة؛ حيث تُوجِد ملاذًا آمنًا لبيع المخدرات غير القانونية. إذ تتمتع شركات التكنولوجيا، مثل سناب شات، تقليديًا بالحماية بموجب المادة 230 من قانون آداب الاتصالات الغربي، وكانت هذه الحصانة القانونية حجر الزاوية في تطور الإنترنت الحديث، ما سمح للمنصات بالنمو من دون التهديد المستمر بالدعاوى القضائية في ما يتعلق بالمحتوى الذي يستحدثه المستخدمون.

لكن قرار "لورانس ريف" يشير بالسماح بمواصلة الدعوى إلى تحول محتمل، ويشغل "ريف" منصب قاضي المحكمة العليا في مقاطعة لوس أنجلوس، وهو الذي يشرف على القضية. ولا تستهدف القضية "سناب شات" بسبب المحتوى الذي ينشره تجار المخدرات من جهات خارجية، بل تركز بدلًا من ذلك على منتجات المنصّة وقرارات الأعمال.

تُعدّ هذه الدعوى القضائية جزءًا من اتجاه متزايد نحو خضوع دور شركات التكنولوجيا في السلامة العامة والرفاهية لمزيد من التدقيق. إذ تواجه شركات "سناب شات" و"جوجل" و"ميتا" و"تيك توك" حاليًا دعوى قضائية تتهمها بالإسهام في أزمة الصحة العقلية عند الشباب. كما تسلط هذه القضايا الضوء على القلق المتزايد بشأن كيفية تأثير منصّات التواصل الاجتماعي في المستخدمين، وخاصة الفئة السكانية الأصغر سنًا، والمسؤوليات التي يجب أن تتحمّلها هذه المنصات.

كان ردّ "سناب شات" بخصوص الدعوى القضائية هو تسليط الضوء على تعاونها مع سلطات تطبيق القانون واستخدام التكنولوجيا لاكتشاف الأنشطة غير القانونية ومنعها ضمن منصتها.

تظل القضية الأساسية قائمة، وتتعلق بمقدار المسؤولية التي يجب أن تتحمّلها شركات التواصل الاجتماعي تجاه تصرفات مستخدميها، وما هو الخط الفاصل بين حماية المستخدمين ومراقبة المحتوى.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

قرغيزستان تحجب تطبيق تيك توك بحجة حماية الأطفال

أكثر من مليار مستخدم نشط في أنحاء العالم كافة يستخدمون التطبيق الذي يواجه تحديات جمّة.