الاتحاد الأوروبي يحقق مع "منصة تيك توك" لتقصيرها بحماية القاصرين

الاتحاد الأوروبي يحقق مع

التشريع الأوروبي الجديد دخل حيز التنفيذ السبت الماضي، ويفرض على شركات التكنولوجيا الكبرى بذل المزيد من الجهود لمحاربة المحتوى الضار

أعلنت بروكسل، اليوم الاثنين، إطلاق تحقيق يستهدف شبكة تيك توك للتواصل الاجتماعي، بسبب تقصيرها في حماية القاصرين، في إجراء هو الثاني الذي يُتخذ بموجب قانون أوروبي جديد بعد تحقيق فُتح في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، واستهدف منصة إكس ("تويتر" سابقًا).

وأوضحت المفوضية الأوروبية أنّها فتحت "تحقيقًا رسميًا" لتحديد ما إذا كانت منصة تيك توك المملوكة لمجموعة بايتدانس الصينية، قد انتهكت قانون الخدمات الرقمية الأوروبي (DSA). وتتعلق مخاوف المفوضية الأوروبية بـ"حماية القاصرين" و"شفافية الإعلان" وإتاحة البيانات للباحثين"، بالإضافة إلى "المخاطر المرتبطة بالتصميم الإدماني" للمنصة و"المحتوى الضار" المنشور فيها.

وقال مفوّض السوق الداخلية الأوروبية، تييري بريتون: "كونها منصة تصل إلى ملايين الأطفال والمراهقين، لتيك توك دور خاص في حماية القاصرين عبر الإنترنت"، وهي مسألة تشكل "إحدى أبرز النقاط في التشريع الأوروبي الجديد". وأشار إلى أنّ "الإجراء المتعلق بالانتهاك" يفترض أن يتيح للمفوضية التأكد من أن تيك توك تتخذ التدابير اللازمة "لحماية الصحة الجسدية والنفسية للشباب الأوروبيين".

التشريع الأوروبي الجديد محوره الخدمات الرقمية، وقد دخل حيز التنفيذ بشكل كامل السبت الماضي، ويفرض على شركات التكنولوجيا الكبرى بذل المزيد من الجهود لمحاربة المحتوى الضار وغير القانوني عبر الإنترنت، خاصة المحتوى الذي يستهدف القاصرين.

كما يجبر القانون الشركات أن تكون أكثر شفافية بشأن خوارزمياتها وروبوتاتها وإعلاناتها، وبذل المزيد من الجهد لمعالجة المنتجات غير القانونية أو غير الآمنة أو المزيفة التي تباع على منصاتها. 

هذا؛ وتواجه الشركات غرامات تصل إلى 6 في المئة من مبيعاتها العالمية في حال ثبوت انتهاكها قانون الخدمات الرقمية.

المصدر: فرانس برس

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

قرغيزستان تحجب تطبيق تيك توك بحجة حماية الأطفال

أكثر من مليار مستخدم نشط في أنحاء العالم كافة يستخدمون التطبيق الذي يواجه تحديات جمّة.