دراسة جديدة: المدمنون على وسائل التواصل الاجتماعي نرجسيون...!

دراسة جديدة: المدمنون على وسائل التواصل الاجتماعي نرجسيون...!

توصلت دراسة جديدة، أجراها باحثون رومانيون إلى أن الذين لديهم مستويات عالية من السّمات النرجسيّة هم أكثر عرضة للإدمان على هواتفهم. 

يعرّف إدمان الهاتف المحمول، والذي يُسمّى "نوموفوبيا" أو "رهاب فقدان الهاتف المحمول"، بأنّه الخوف من الانفصال عن اتصال الهاتف المحمول، وفقا لمجلة Family Medicine and Primary Care.

قام الباحثون: ألكسندرا مافتي وأكنانا ماريا باتروشانو من جامعة ألكسندرو إيوان كوزا في ياش في رومانيا، بتقويم بيانات 559 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، طُلب منهم إكمال استبيان عبر الإنترنت يتضمن اختبارات لتقويم النرجسيّة والتوتر وأعراض إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والنوموفوبيا.

تضمّن التقويم أسئلة مثل: "سأشعر بعدم الارتياح من دون الوصول المستمر إلى المعلومات، من خلال هاتفي الذكي"، و"كم مرة، خلال العام الماضي، استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي كثيرا لدرجة أنّه كان لها تأثير سلبي على وظيفتك/دراستك؟"

لقد لاحظ الباحثون أن المشاركين الذين سجلوا درجات أعلى على مقياس السّمات النرجسيّة كانوا أكثر ميلًا للتعرّض لمستويات كبيرة من رهاب النوموفوبيا. واكتشفوا، أيضًا، رغبة النرجسيين وحاجتهم إلى الشّعور بالأهمية من خلال إعجاب الآخرين، وهو ما يمكن تحقيقه بسهولة من خلال الإعجابات والتعليقات المستمدة من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي. إذ يصف علم النفس، اليوم، النرجسي بأنّه شخص "يشمل جوعًا للتقدير أو الإعجاب، والرغبة في أن يكون مركز الاهتمام، وتوقع معاملة خاصة تعكس مكانة أعلى متصوّرة".

مع ذلك، هناك فرق بين اضطراب الشخصية النرجسيّة والنرجسّية، حيث يعاني الفرد المصاب باضطراب الشخصية النرجسيّة من أجل إنشاء علاقات طويلة الأمد والحفاظ عليها بسبب "افتقاره إلى التعاطف"، على عكس الشخص الذي يعاني النرجسيّة ويتوق إلى الاهتمام. وأوضحت نتائج الدّراسة كيف يؤثر رهاب النوموفوبيا والنرجسيّة والتوتر وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك الشخص.

وكتب الباحثون: "إنّ أهمّ النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تتعلق بالأدوار الوسيطة لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي ورهاب النوموفوبيا على العلاقة بين النرجسيّة والتوتر".

كما تشير الأدلة إلى أنّ إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ورهاب النوموفوبيا يدعمان العلاقة بين النرجسيّة ومستويات التوتر". وأضاف الباحثون: "الأفراد الذين يتمتعون بدرجة عالية من النرجسية قد يكونون أكثر عرضة لتطوير هذه الإدمان السّلوكي، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر".

المصدر: نيويورك بوست

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

قرغيزستان تحجب تطبيق تيك توك بحجة حماية الأطفال

أكثر من مليار مستخدم نشط في أنحاء العالم كافة يستخدمون التطبيق الذي يواجه تحديات جمّة.