مخاطر مشاركة صور ومعلومات الاطفال على الانترنت

مخاطر مشاركة صور ومعلومات الاطفال على الانترنت

يبالغ معظم الأهل ويفرطون في نشر صور أولادهم على برامج ووسائل التواصل الاجتماعي منذ ولادتهم، وربما من قبل الولادة بنشر حتى صور التصوير الصوتي أثناء الحمل، او صور تحديد جنس المولود، وذلك بهدف مشاركة البهجة مع المعارف عند كل حدث جميل يعيشه الاطفال.

إن نشر صور أطفالكم على مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى وصولها لأشخاص مقربين وآخرون غريبين جدا عنكم ولا تعرفون عنهم شيئا، فبمجرد أن يتفاعل احدهم مع هذه الصور أو يعيد إرسالها ستصل هذه الصور الى أشخاص جدد، ومنهم الى أشخاص آخرون لتلف العالم في بضع ثوان فقط، وفي هذه المدة القصيرة يمكن لأحدهم أن يحتفظ بهذه الصورة على وحدة تخزين خاصة لا يمكن بعدها استرجاعها منه، بل وإن أردنا حذف المنشور في أغلب الأحيان لا يمكن العودة عنه بسهولة.

إن الأهل الذين ينشرون صور لأولادهم مع معلومات أساسية عنهم كأسمائهم وتاريخ ميلادهم وموقعهم، يسمحون وبغير إرادتهم للمحتالين بسرقة هوية الأطفال الشخصية، وبحفظهم هذه الصور مع المعلومات الشخصية يمكن أن يستعملوها لاحقا في أي عملية إجرامية قد تعرض الأبناء للسجن على عمل لم يفعلوه.

يستطيع المحتالون بإستخدام برامج الذكاء الإصطناعي الحصول على صورة الطفل بمختلف مراحل عمره، لا تقتضي المخاطر على سرقة الهوية فحسب، بل على إستخدامها في مواقع اباحية!. بحيث يتم نشر صور فتيات مراهقات يرتدين ملابس السباحة أو بدونها أو شبه عاريات على المواقع الإباحية بعد نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الإهل!



حماية أطفالنا

لحماية أطفالنا من الإستغلال الجنسي وسرقة الهوية وغيرها علينا إحترام الامور التالية:

1ــ  لا تنشر صوراً للأطفال الصغار جداً، لا سيما إذا كانوا عراة أو بملابس السباحة. تجنب أيضاً الصور المحرجة (التجهم والعبوس، تسريحات الشعر القديمة أو الملابس المضحكة وما إلى ذلك) التي قد تضر الأطفال لاحقاً وتجعلهم عرضة للتنمر.

2ــ  اسألهم عندما يكبرون بما يكفي للتعبير عن آرائهم عما إذا كانوا يوافقون على الظهور على شبكة اجتماعية معينة، واعرض عليهم الصور دائماً قبل النشر واحترم اختيارهم إذا قالوا لك "لا".

3ــ  ضبط إعدادات الخصوصية ولا تشارك صورك مطلقاً في الوضع "العام".

4ــ  لا تضع علامة على أطفالك، ولا تحددهم بأسمائهم الكاملة ولا تقم مطلقاً بتنشيط تحديد الموقع الجغرافي (لا تعطِ عنوانك الدقيق، أو عنوان الأماكن التي تذهب إليها بانتظام معهم).

5ــ  إذا كنت ترغب في مشاركة بعض الصور، فاختر مجموعات خاصة لك ولأحبائك، ولا تقبل أبداً في هذه المجموعات شخصاً لا تعرفه.

 

 

المصدر: موقع العهد الإخباري

 

 

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

قرغيزستان تحجب تطبيق تيك توك بحجة حماية الأطفال

أكثر من مليار مستخدم نشط في أنحاء العالم كافة يستخدمون التطبيق الذي يواجه تحديات جمّة.