أهداف السلامة الرقمية بعشر خطوات أساسية

 

دائماً ما نضع أهدافاً محددة لتحقيقها والعمل عليها، كالالتزام بممارسة الأنشطة الرياضيّة، أو اكتساب مهارة جديدة أو الحصول على شهادات مهنيّة جديدة. وهذا ينطبق أيضاً على حياتنا الرقميّة أيضاً والأنشطة المختلفة التي نقوم بها أون لاين. لماذا لا نضع تعلم وتطبيق خطوات السلامة الرقمية ضمن أهدافنا ؟


فيما يلي أهم عشرة أشياء يمكنك القيام بها لمساعدتك على تجنب المخاطر الرقمية والبقاء أكثر أماناً في الفضاء الرقمي:

1- استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب من حساباتك على الإنترنت. والابتعاد عن استخدام المعلومات الشخصية في كلمة السرّ مثل: أرقام الهاتف وتاريخ  الميلاد، وكذلك استخدام كلمات شائعة يمكن توقعها. من أبرز الأخطاء التي يمكن أن نقع بها أن نقوم باستخدام كلمة مرور واحدة لأكثر من حساب.

2- تفعيل خاصيّة المصادقة الثنائية (2FA) أو التحقق بخطوتين على جميع الحسابات  التي تدعمها. حيث تضيف هذه الميّزة طبقة إضافية من الأمان من خلال طلب وسيلة  ثانية للمصادقة، مثل رمز يتم إرساله إلى هاتفكم ، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بكم.

3- الحذر من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل المشبوهة والمثيرة للريبة وكذلك الرسائل غير المرغوب فيها، حتى لو بدت وكأنها من مصدر شرعي. غالباً ما يستخدم المحتالون تقنيات الهندسة الاجتماعية لخداع الأشخاص لتقديم معلومات شخصية أو النقر فوق الروابط الضارة.

4- الحفاظ على تحديث متصفحات الانترنت والبرامج التي تستخدمونها وأنظمة التشغيل الخاصة بك. غالباً ما تكون المنتجات القديمة غير المحدّثة (وكذلك البرامج والمنتجات غير الأصلية) الذي نستخدمها أهدافاً سهلة للمخترقين كونها قد تحتوي على ثغرات ولم يتم تحديثها بالإصلاحات الأمنية التي تطلقها الشركات المصنّعة

5-  تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة، خاصةً للأنشطة الحساسة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التسوق. غالباً ما تكون الشبكات العامة غير آمنة ويمكن أن تسهل على الآخرين اعتراض بياناتك.

6- استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) عند الاتصال بالإنترنت من الأماكن العامة أو الشبكات غير الموثوق بها. تقوم VPN بتشفير اتصالك بالإنترنت وتجعل من الصعب على الآخرين اعتراض بياناتك.

7- الحذر والتفكير مليّاً قبل مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت. يعتمد منفذو الهندسة الاجتماعية على معلومات يجمعونها عن الضحية من خلال مراقبة نشاطهم على الإنترنت، أو حركة بياناتهم عليها أو على هواتفهم (المواقع التي يتصفحونها أو ومعلومات يشاركونها على مواقع التواصل الاجتماعي)، حيث تمكن هذه المعلومات المهاجمَ من التحايل على الضحية، وكسب ثقته ثم توريطه.

8- استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة لحماية أجهزتكم من البرامج الضارة. الحفاظ  على تحديثه وإجراء فحوصات منتظمة.

9- الحذر بشدة عند تنزيل برنامج أو النقر فوق روابط من مصادر غير معروفة. يجب تنزيل البرامج من مصادر رسمية وحسنة السمعة فقط، مع الحذر  من النقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني. حاولوا الاتصال بالمرسل لمعرفة سبب وصول الرسالة في حال عدم توقع هذه الرسالة.

10- إجراء النسخ الاحتياطي من بياناتك الهامة بانتظام. يضمن ذلك إمكانية استرداد بياناتك في حالة فقدان الجهاز أو سرقته أو إصابته ببرامج ضارة.

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن انترنت