كيف يمكن تقليل مخاطر الاختراق الإلكتروني على المنصات التعليمية؟

كيف يمكن تقليل مخاطر الاختراق الإلكتروني على المنصات التعليمية؟

كثرت خلال الآونة الأخيرة عمليات الاختراق على شبكة الإنترنت تزامناً مع الانتشار الواسع للمواقع والمنصات التعليمية التي تطلب إنشاء حساب لإتمام عملية تسجيل الدخول، حيث يستخدم المخترقون تقنيات متطورة تعتمد على الهندسة الاجتماعية لسرقة الحسابات، وممارسة عمليات الابتزاز والاحتيال.


كيف يحدث ذلك؟

يبدأ الأمر عندما تقوم بالتسجيل في أحد تلك المواقع الإلكترونية، وتقوم بكتابة معلوماتك الشخصية ومن بينها البريد الإلكتروني وكلمة المرور، وللأسف قد لا يخطر على بال البعض أن يقوم بإدخال كلمة مرور فريدة خاصة بذلك الموقع ظناً منهن أن كلمة المرور يجب أن تكون واحدة أو بسبب عدم المعرفة بالأخطار المترتبة على استعمال كلمة المرور ذاتها أو لعدم وجود طريقة فعّالة لحفظ كلمات المرور المختلفة.


مخاطر استعمال كلمة المرور نفسها على منصات ومواقع متعددة

1- زيادة مخاطر الاختراق: فإذا تم اختراق أحد الحسابات يمكن للمهاجم أن يجرب كلمة السر نفسها على حسابات بمواقع أخرى وبالتالي تكون هذه الحسابات معرضة للخطر.

2- سرقة المعلومات الشخصية: إذا تمكن المهاجم من الوصول لإحدى الحسابات التي تحوي معلومات شخصية عنك فإنه قد يستخدمها للوصول إلى حسابات أخرى.

3- التصيد والهندسة الاجتماعية: هجمات الهندسة الاجتماعية هي الأكثر شيوعاً في سرقة الحسابات، وإذا نجحت إحدى المحاولات فإن الحسابات التي تملكينها تكون معرضة للخطر.
 

كيف أتجنب خسارة حساباتي وبياناتي؟ 

استعمال كلمة مرور فريدة ومعقدة لكل حساب وتجنب استعمال كلمات المرور الشائعة، وبذلك تقلل من عواقب تسريب أو سرقة إحدى كلمات المرور.

1- استعمال برامج إدارة كلمات المرور: مثل LastPass و Bitwarden وهي برامج تقوم بحفظ وتنظيم كلمات المرور عبر حساب على الإنترنت.

2- تفعيل التحقق بخطوتين: وذلك على مختلف المنصات التي توفر ذلك، هذه الميزة في أغلب الأحيان تكون درعاً لا يمكن اختراقه حتى ولو تمت سرقة كلمة سر الحساب الذي قمت بتفعيل الميزة عليه.

3- التحقق من صحة الروابط: تجن النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم تكن متأكدة من مصدرها، قد تكون تلك الروابط احتيالية تهدف لسرقة معلوماتك.

4- تجنب استعمال الشبكات العامة دون استخدام VPN: قد تكون تلك الشبكات غير آمنة لذلك وعند الاضطرار لاستعمالها من المستحسن استخدام برنامج VPN

 

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن انترنت