نصائح لتعزيز الخصوصية والأمان الرقمي عند استخدام الهاتف الذكي

 

في عصر الاتصالات الرقمية، أصبح الهاتف أداة لا غنى عنها للعمل والتعبير عن الآراء والمشاركة في القضايا الاجتماعية. ولكن مع ذلك يجب على الجميع الحذر من المخاطر التي قد تترتب على استخدام الهاتف بشكل غير مسؤول أو غير آمن.


في هذه المقالة سنقدم بعض النصائح والإرشادات لاستخدام الهاتف لتعزيز حماية خصوصيتنا الرقمية وخصوصية الأفراد ضمن محيطنا:

1– احترام خصوصية الآخرين: يجب عدم تسجيل أو نشر أو مشاركة أي محتوى يخص شخصاً آخر بدون موافقته. قد يعرضك هذا للمساءلة القانونية أو الأخلاقية، كما قد يضر بسمعتك أو سمعة منظمتك. مثلاً، الابتعاد عن تصوير فريق عمل مكتبك عند قيامهم/ن بأمر خاص أو محرج، ويجب عدم نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي دون علم أو أخذ الموافقة من الشخص المعني/ة بالصور.

2– حماية خصوصيتك: من خلال الابتعاد عن كشف أية معلومات شخصية أو حساسة عبر الهاتف، مثل كلمات المرور أو البطاقات الائتمانية أو البيانات البنكية. قد تستغل هذه المعلومات من قبل الجهات المخادعة أو المزورة لسرقة هويتك أو أموالك.

3– استخدم التطبيقات الموثوقة: ننصح بالابتعاد عن تحميل أو تثبّيت أية تطبيقات غير معروفة المصدر أو غير مضمونة الموثوقية على هاتفك، قد تحتوي هذه التطبيقات على فيروسات أو برامج تجسس تهدف إلى اختراق هاتفك أو سرقة معلوماتك.

4– احترام قوانين وأنظمة البلاد: يجب الابتعاد عن استخدام الهاتف للقيام بأية نشاطات مخالفة للقانون أو المجتمع، مثل التحريض على العنف أو الكراهية أو التطرف. قد يعرضك هذا للعقاب القانوني أو الاجتماعي، كما قد يضر بأهدافك أو رسالتك.

5– استخدام الهاتف بحكمة: يزداد اعتمادنا على الهاتف في حياتنا اليومية على الهاتف بشكل كبير، وهو أمر له آثار جانبية سلبية على الصحة والنفسية والمهنية. ننصح بتحديد فترات معينة خلال اليوم لاستخدام الهاتف، والابتعاد عنه في وقت النوم أو الاسترخاء. كذلك الحرص على التفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي ومحترم. 

6– ضبط إجراءات الأمان في هاتفك بالشكل الأمثل: من خلال وضع كلمة مرور جيدة لهاتفك واستخدام المصادقة البيومترية عند الحاجة، وضع قفل لشريحة الاتصال SIM، ضبط مدة القفل التلقائي، وعدم كسر حماية هاتفك، والحرص على تحديث نظام التشغيل والبرامج بشكل دوري، ومن الجيد وضع خطة لسيناريوهات معينة لحالات الطوارئ والحوادث التي من الممكن أن تحدث.


باتباع هذه النصائح والإرشادات، يمكنك استخدام الهاتف بشكل مسؤول وآمن، والاستفادة منه في تحسين حياتك ومجتمعك.
 

 

 

مواضيع مرتبطة

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.