خطوات يجب اتباعها لتعزيز أمنك الرقمي عند الاتصال بشبكة انترنت مفتوحة

 

الاتصال بشبكة عامة قد يكون محفوفًا بالمخاطر، فإذا ذهبت إلى مكان عام وأردت الاتصال بشبكة يتصل بها الكثير من الأشخاص فعليك أن تكون حذراً، لأن الأمان في هذه الشبكات قد يكون ضعيفاً، وقد يستغل البعض ضعف الأمان في هذه الشبكات للدخول إلى حاسوبك والاطلاع على بياناتك وربما الإضرار بها. لذا قبل أن تتصل بأي شبكة عليك أن تتأكد أن حاسوبك يمتلك الأدوات التي تحميه وتحميك من أي شخص يريد اختراقه.


1- التأكد من أن نظام الويندوز محدّث لآخر إصدار

فهذا يزيد من صعوبة اختراق حاسوبك. لأن معظم تحديثات الويندوز تتضمن تحسينات أمنية، وخاصة التحديث الذي ينزل في ثاني ثلاثاء من كل شهر أو ما يُدعى بـ Patch Tuesday.

أما إذا كنت تستخدم أحد إصدارات ويندوز الذي توقفت مايكروسوفت عن دعمه وتحديثه، بما في ذلك ويندوز 7 و8 وبعض الإصدارات القديمة من ويندوز 10، فستفقد فرصة الحصول على هذه التحديثات الأمنية، وبالتالي سيكون حاسوبك معرضاً لخطر الاختراق عند الاتصال بشبكة عامة، ولذلك ننصحك بالتحديث لأحد الإصدارات المدعومة.


2- اجعل حاسوبك غير قابل للاكتشاف عند الاتصال بالشبكة العامة

عند الاتصال بأي شبكة جديدة سيسألك الويندوز إن كنت تريد لجهازك أن يكون قابلاً للاكتشاف من قبل الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة، وعندها عليك اختيار No. أما إذا كنت قد اتصلت مسبقاً بهذه الشبكة، فيمكنك من خلال الدخول إلى خصائص هذه الشبكة Properties تعديل ذلك. ومن ثم غيّر Network Profile إلى Public. وهذا سيجعل حاسوبك مخفياً عند الاتصال بهذه الشبكة.


3- استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)

 يُعتبر استخدام VPN من أفضل الطرق لحماية خصوصيتك أثناء الاتصال بشبكة عامة. تقوم تلك الخدمة بتشفير اتصالك وتوجيهه من خلال خوادم آمنة، مما يجعل من الصعب على المتسللين مراقبة نشاطك أو سرقة معلوماتك. لمعرفة ما هي خدمة VPN وكيف تساعدنا للتصدي من هجمات الاختراق


4- تفعيل جدار الحماية (Firewall)

جدار الحماية يساعد في منع وصول الهجمات من الخارج إلى جهازك. تأكد من تفعيل جدار الحماية الذي يأتي مع نظام التشغيل الخاص بك وتكوينه بشكل صحيح.


5- تحديث البرامج والتطبيقات

التأكد من أن نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات على جهازك مُحدثة بأحدث الإصدارات، حيث يتم تضمين التصحيحات الأمنية الهامة في هذه التحديثات.


6- تفعيل الاتصال المؤمن (HTTPS) 

تأكد دائمًا من أنك تستخدم الاتصال المؤمن (HTTPS) عند تصفح مواقع الويب. يُشفر HTTPS البيانات بين جهازك والموقع، مما يجعل من الصعب على المتسللين تتبع نشاطك.


7- عدم حفظ كلمات المرور:

تجنب حفظ كلمات المرور على الأجهزة المشتركة أو العامة. استخدم برامج إدارة كلمات المرور لتوليد وتخزين كلمات المرور بشكل آمن.
 

8- تفعيل الاستشعار التلقائي للشبكات المحيطة:

تجنب تفعيل هذه الميزة على جهازك، حيث يمكن للهاكرز استخدام شبكات وهمية لاستخراج معلوماتك.


9- تجنب مشاركة المعلومات الحساسة:

تجنب إدخال معلومات حساسة مثل معلومات البطاقة الائتمانية أو كلمات المرور أثناء استخدام شبكة عامة.


10- تعطيل مشاركة الملفات والطابعات:

في حالة استخدام شبكة عامة، قد تكون مشاركة الملفات والطابعات مفتوحة تلقائيًا. تأكد من تعطيل هذه الميزة لمنع الوصول غير المصرح به.


11- إعدادات البلوتوث والواي فاي:

قم بإيقاف تشغيل بلوتوث والواي فاي عندما لا تحتاج إليهما، لمنع أي اتصال غير مصرح به.


12- عدم الاتصال بالخدمات الحساسة:

تجنب الاتصال بخدمات مصرفية أو حسابات شخصية أثناء استخدام شبكة عامة. احتفظ بهذا النوع من الأنشطة الشبكات الآمنة.


عموماً يجب تجنب الاتصال بشبكة مجهولة المصدر، وإيقاف الاتصال بشبكة الواي فاي عند عدم استخدامه يفيد في عدم الاتصال بالشبكات التي تكون مفتوحة بشكل أوتوماتيكي. وقبل الاتصال بأية شبكة يجب التأكد من أنها آمنة، من خلال اتباع الخطوات السابقة لحماية حاسوبك ومعلوماتك الشخصية الرقمية.

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

 

مواضيع مرتبطة

دبوس الذكاء الاصطناعي من شركة هيومان.. ثورة تقنية أم خدعة جديدة؟

تعتمد وظائف دبوس الذكاء الاصطناعي على واجهة تعمل باللمس والأوامر الصوتية

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.