تحذير من انتشار روابط تصيّد احتيالية ضمن منصات التواصل الاجتماعي

مع انتشار عدة روابط احتيالية خبيثة ضمن تطبيقات الفيسبوك والواتساب، تدعي تقديم جوائز مالية، أو اشتراكات وهمية من شركات الاتصالات، يجب الحذر من هذه الروابط وعدم الضغط عليها أو المساهمة في نشرها. 

يستغل القراصنة والمحتالين الرقميين عدم وعي الطرف المتلقي بالمخاطر الرقمية المترافقة مع الضغط على هذه الروابط الخبيثة، ليتمكن لاحقاً من الوصول والتحكم بالمعلومات، والصور، والمحادثات الشخصية ضمن الحساب الذي تعرض للاختراق. ولاحقاً تستخدم هذه المعلومات والبيانات ضد الضحايا من خلال عمليات الابتزاز أو التشهير الالكتروني. 


ماذا يمكننا أن نفعل لحماية أنفسنا:

1- عدم الضغط على الروابط والملفات التي يتم مشاركتها وإعادة مشاركتها بشكل مستمر ضمن تطبيقات المحادثة والتأكد من مصداقية وسلامة الروابط والمواقع من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانيّة لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

2- الحذر الشديد من المنح المالية وفرص الربح المغرية جداً والمنتشرة على منصات التواصل الاجتماعي، يجب دائماً التأكد حتّى لو تم ذكر الفرصة من قبل شخص موثوق به، فقد يكون هذا الشخص أيضاً ضحيّة احتيال من دون علمه.

3- عدم الرد أو التواصل مع الجهات أو الأرقام التي ترسل هذه الروابط سواء عن طريق فيسبوك ماسنجر أو تطبيقات المحادثة مثل واتساب،  وعدم إرسال أي نوع من البيانات الشخصية لها.

4- تجنّب تحميل التطبيقات غير الضرورية والتي لا يتم استخدامها بشكل دوري.

5- مراجعة الأذونات التي تطلبها التطبيقات جيداً، وعدم القيام بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدراً للخطر على خصوصيتك الرقمية.

6- تنصيب مضاد فيروسات موثوق به.

7- التأكّد من تحديث أجهزتنا والتطبيقات بشكل مستمر.

8- المساهمة في وقف انتشار ومشاركة الروابط الخبيثة، تعتبر الوعود الساحرة وتحقيق دخل مالي كبير خلال وقت قصير واحدة من أساليب التسويق الهرمي للإيقاع بضحايا جدد.


يعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

ختاماً، ننصح بالحذر دائما من حالات التصيد والاحتيال الرقمي وعدم مشاركة أي بيانات حسّاسة أو صور الشخصيّة مع هذه الجهات، ونخص بالذكر النساء والأطفال، فمن الممكن استخدام تقنيّات لفبركة هذه الصور وابتزاز الضحيّة بها.

 


المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.