لأنها قد تصبح أقذر من مقعد المرحاض!

خطوات عملية لتنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب المكتبي والنقال

يمكن أن تحمل لوحة مفاتيح الحاسوب المكتبي أو جهاز اللابتوب النقال كميات ضخمة من البكتيريا؛ ما يجعل هذا السطح المحدود يضم قرابة 3 أضعاف البكتيريا الموجودة على مقعد مرحاضك الخاص، وقد يصل مستوى اتساخ لوحة المفاتيح أحياناً ليبلغ 3 أضعاف كمية البكتيريا على مقاعد الحمامات العامة أيضاً.

إذ وجدت بعض الدراسات العلمية 3000 نوع من البكتيريا في كل 2 سم مربع تقريباً من لوحات مفاتيح الكمبيوتر، و1600 نوع بكتيريا على فأرة الكمبيوتر في المتوسط. لذلك قد يحاول البعض تنظيف لوحة المفاتيح بشكل دوري لكنهم يجهلون الطريقة الأمثل لفعل ذلك.


سطح الحاسوب والعادات يومية تزيد اتّساخه

خلال السنوات الأخيرة، أصبحت المكاتب بمثابة محطات متعددة الأغراض والاستخدامات، سواء كان حاسوبك في العمل أو حتى مكتبك المؤقت باستخدام اللابتوب فوق وسادة وأنت جالس على أريكة منزل.

إذ غالباً ما نتناول الغداء أو الوجبات الخفيفة بينما نرد على رسائل بريدية أو نلعب ألعاب الكمبيوتر بعد ساعات العمل ونحن نتناول المشروبات الباردة.

فيما يلي نستعرض كيفية تنظيف لوحات مفاتيح الحاسوب المكتبي ولوحات مفاتيح أجهزة اللابتوب بالطريقة الصحيحة للحفاظ على كفاءتها وزيادة عمرها الافتراضي.


1- الخطوات الأولى لتنظيف لوحة المفاتيح

الخطوة الأسهل والأكثر وضوحاً لبدء عملية تنظيف مختلف أنواع لوحات المفاتيح هي من خلال قلب اللوحة رأساً على عقب، وضرب الجانب السفلي للتخلص مما يمكن التخلص منه من الفتات والأتربة. وللقيام بذلك افصل لوحة المفاتيح عن جهاز الكمبيوتر أو أوقف تشغيل وظيفتها اللاسلكية.

2- تفريش الفراغات بين الأزرار بعناية

تُباع اليوم أنواع مختلفة من فرش لوحات المفاتيح المصممة خصيصاً بجميع الأشكال والأحجام للمساعدة على التخلص من الفتات والشعر وأي أجسام غريبة قد تتسلل تحت الأزرار وتعطلها مع الوقت عن العمل.

3- استخدام الهواء القوي أو المضغوط للتنظيف العميق

بالنسبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية خصيصاً ولوحات المفاتيح البارزة أو الضخمة نسبياً، يُعد الهواء طريقة سهلة وعملية إذا كنت ترغب في تنظيف لوحة المفاتيح أو صندوق علبة التروس. بالنسبة للوحات المفاتيح على وجه الخصوص، يمكن استخدام أنابيب الهواء المعلبة لنفخ الكثير من الغبار بعيداً عن المفاتيح وأسفلها دون بذل الكثير من الجهد.

4- طريقة تنظيف لوحة المفاتيح الخارجية

سطح الأزرار الذي عادة ما نقوم بلمسه دون الانتباه لكميات الزيوت والأوساخ وبقايا الطعام العالقة في أصابعنا يحتاج أيضاً للتنظيف العميق. وللقيام بعملية تنظيف عميق باستخدام الكحول، يجب توفير التالي: سائل كحول للتنظيف، مكعبات من القطن أو أعواد قطن الأذن، وقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة.

 

 

المصدر: موقع عربي بوست الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

"دمية الماريوت".. بأي ذنب قتلت البراءة في غزة؟

"يوسف شخصية الطفل البريء الذي لم يرتكب أي ذنب، لكن الجيش الإسرائيلي قتله دون أي رحمة"،

أطفال غزة يعيلون أسرهم... صغار في مهن شاقة بعد فقد الآباء خلال العدوان

لا يقتصر عمل الأطفال على من فقدوا معيلهم فقط، إذ يساعد بعضهم أهله لتلبية متطلبات الأسرة كافة،

كلمات مفتاحية

نصائح تكنولوجيا