عنوان الشّبكة MAC Address ما يجب معرفته وفعله لزيادة أمانك وخصوصيّتك

عنوان الشّبكة MAC Address ما يجب معرفته وفعله لزيادة أمانك وخصوصيّتك

عنوان "الماك" هو عنوان فريد من نوعه لكلّ واجهة تتصل بالشّبكة، والتي قد تتصل بدورها بالإنترنت، وهو اختصار لـ (Media Access Control Address)، ويُسمّى أيضًا Ethernet أو عنوان الشّبكة المحليّة.
يتكوّن عنوان MAC من سلسلة من الأرقام والحروف بالنمط الست عشري (من 0 لـ 9 ومن A لـ F)، ويكون فريدًا كهويّة لكلّ جهاز يتصل بالإنترنت ؛ مثل الحواسيب والهواتف والطابعات وأجهزة الراوتر وغيرها، ويتكوّن من 12 محرفًا، مثال: A0:55:02:D2:4f:01


تقوم الشركات المصنّعة بتعيين عناوين الماك MAC للأجهزة، وهي عناوين دائمة وفريدة- كما ذكرنا -وتُستخدم عند ربط الأجهزة على الشّبكة؛ حيث يستطيع الراوتر مثلًا، توجيه البيانات للجهاز المحدد وضبط إجراءات الأمان المرتبطة بهذه العملية وغيرها ،مثل تحديد الأجهزة التي يُسمح لها بالاتصال بالشّبكة.

 

هل عنوان الـ Mac سري؟


عنوان "الماك" فريد ودائم مرتبط بالجهاز كالهويّة. هذا يعني أنّ هناك أهميّة لهذا العنوان يحيطها بعض الخصوصيّة، وليس السريّة المطلقة. إنّ عناوين MAC لا تحمل معلومات شخصيّة مباشرة عن المستخدم، فهي تعمل أساسًا وسيطًا تعريفًا للأجهزة في الشّبكة، ولا ترتبط مباشرة بمعلومات الهويّة الشخصيّة.


مع ذلك؛ فإنّه يمكن استخدام عناوين MAC لتتبع الأجهزة في الشّبكة المحليّة وتسجيل الأنشطة ذات الصلة بهذه الأجهزة. وتاليًا قد تكون هناك مخاوف بشأن الخصوصيّة إذا كانت هذه الأنشطة تُسجل وتتبع بطرائق غير مشروعة أو  من دون علم المستخدمين.
وبالنسبة إلى السريّة والخصوصيّة المتعلّقة بعناوين MAC ؛ فإنّه يُفضل عدم مشاركتها علنًا ،إلا إذا كان ذلك ضروريًا. وهذا الحال يكون غالبًا في الشركات والمؤسسات التي تهتم بضبط الوصول لشبكتها ومواردها ، والتي تسمح فقط لأجهزة معيّنة بالوصول لها.

 

هل يمكن إخفاء عناوين الماك؟ ومتى يُنصح بذلك؟


تمتلك العديد من الهواتف وأجهزة الحاسوب تقنيات تسمح لها بإخفاء تلك العناوين، وأحيانًا تكون مفعلة، بشكل مسبق أو افتراضي في تلك الأجهزة، تقوم تلك التقنيات بإخفاء عنوان ال MAC بالكامل عن الشّبكة وإعطاء عنوان وهمي – برمجي – مؤقت وعشوائي، ويُستخدم هذا العنوان للاتصال بنقاط الوصول العامة أو الشبكات العامة من دون الكشف عن العنوان الأصلي للجهاز ، ما يعزّز من خصوصيتك.


ينصح باستخدام هذه التقنية عند الاتصال بشبكات الإنترنت العامة أو المجانية لإخفاء هوية جهازك، وزيادة صعوبة تتبع الأجهزة والبيانات. وينصح باستخدام خدمة VPN موثوقة لتشفير الاتصالات، كما أنه لا داعي لاستخدام ميزة إخفاء العناوين عند الاتصال بشبكة الانترنت الخاصة بك في المنزلـ في حال كانت تلك الشّبكة موثوقة ولا يستخدمها الغرباء.


مع ذلك، ومن ناحية أخرى، فإنّ هذه الميزة متعلقة بإخفاء هوية الجهاز عن نقاط وصول الشّبكة ولا تعني أبدًا إخفاء وجودك على الإنترنت، لذلك لا بد من اتخاذ تدابير إضافية متكاملة تناسب بيئتك ونمط عملك وحساسية بياناتك لتعزيز أمانك وخصوصيتك في الفضاء الرقمي.

 

ممارسات أمنيّة يجب اتباعها لحماية خصوصيّة عناوين MAC وتعزيز الخصوصيّة والأمان:

1- تجنب مشاركة عنوان MAC الخاص بك علانيةً، إلا إذا كان ذلك ضروريًا.
2- تحديث برامج التشغيل والبرامج الثابتة لجهازك بانتظام. قد تقوم تحديثات الأمان بإغلاق ثغرات أمنيّة محتملة تؤثر على خصوصيّة عناوين MAC.
3- استخدم تقنيات تغيير عنوان MAC. بعض أنظمة التشغيل توفر خيارًا لتغيير عنوان MAC الافتراضي لجهازك. يمكن أن يساعد ذلك في حماية خصوصيّة الهويّة الخاصة بجهازك على الشّبكة.
4- تشفير اتصالاتك باستخدام بروتوكولات اتصالات مشفّرة مثل الاتصالات عبر الشّبكة الظاهرية الخاصة (VPN)؛ حيث تقوم بتشفير بياناتك، لا يؤثر استخدام VPN على عنوان الماك MAC لكنّه يرفع من أمانك وخصوصيتك.
5- الحرص على حماية شبكتك المحلية بكلمة مرور قوية وإعدادات أمان صحيحة، بذلك يصبح من الصعب على الأشخاص الآخرين الوصول إلى عنوان MAC الخاص بأجهزتك المتصلة بالشّبكة.

أخيرًا، مع مراعاة هذه النصائح يمكنك تحسين السريّة والخصوصيّة المتعلقة بعناوين MAC الخاصة بأجهزتك.

 

المصدر: موقع سلامتك

 

مواضيع مرتبطة

هل تدعم "غوغل" اللغة العربية في عمليات التحول الرقمي؟

أداة "جيمناي" في الذكاء الاصطناعي نفذت خطوات كبيرة في التكيّف مع تنوّع اللهجات المنطوقة باللغة العربية.

إنتاج روبوت صناعي إيراني بسبع درجات من الحرية

حصل هذا الروبوت على جائزة علمية؛ وليس له نموذج أجنبي مشابه.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا انترنت