المخاطر الرقميّة الشائعة للتسويق والربح عبر الإنترنت

 

فتح المجال الرقمي مساحة جديدة للأفراد، والنساء تحديداً ، للعمل من المنزل، عندما يتعلّق الأمر بالربح عبر الإنترنت والتسويق الإلكتروني. إذ هناك العديد من الفرص المتاحة لتحقيق دخل إضافي وبناء عمل ناجح على الإنترنت، ومع ذلك يجب الاطلاع على الجوانب الإيجابية والسلبية التي ترافق العمل والربح عبر هذه الوسيلة، قبل اختيار المنصة أو الطريقة الملائمة لمشروعك الجديد. 

 

المقال الآتي يقدّم لك لمحة بسيطة عن أهم مجالات العمل والربح الرقمي الشائعة حالياً، والمخاطر الرقميّة المرافقة لها.

1- التسويق بالعمولة: يمكنك الانضمام إلى برامج التسويق بالعمولة والتعاون مع الشركات والمنتجات التي تقدّم عمولات، عندما تقوم بتوجيه العملاء وتحقيق مبيعات.
2- إنشاء متجر إلكتروني: يمكنك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وبيع المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها.
3- الإعلانات والتسويق بالمحتوى: يمكنك الربح عبر وضع الإعلانات على موقعك أو قناتك على اليوتيوب، وكسب المال من خلال عدد المتابعين والمتابعات، أو من خلال النقر على الإعلانات ومشاهدة محتوى الإعلان.
4- برامج العضويّة والعضويات: يمكنك إنشاء برامج عضويّة حصريّة، وتوفير محتوى وخدمات حصرية للأعضاء الذين يدفعون رسوم شهرية أو سنوية مقابل الحصول على محتوى مختص بموضوع معين.
5- التدريب والاستشارات عبر الإنترنت: في حال كان لديك خبرة كافية في مجال معين، يمكنك تقديم خدمات التدريب والاستشارات عبر الإنترنت للأفراد أو الشركات وتحصيل رسوم مقابل هذه الخدمات.


المخاطر الرقميّة الشائعة

1- الاحتيال: يوجد العديد من البرامج والمواقع التي يتم إنشاؤها بغرض الاحتيال واستغلال حاجة الأفراد للعمل أو فرص الربح السريعة عبر الإنترنت. من المخاطر التي يمكن التعرّض لها، في حال الاستثمار في هذه المواقع أو البرامج، التعرض لخطر تسريب المعلومات والبيانات الشخصيّة في حال تقديم هذه المعلومات عند إنشاء الحساب. من الضروري البحث والتحقق من مصداقية الفرص قبل الانخراط فيها والحذر من الوعود المبالغ فيها.

2- انتهاك الخصوصية وتسريب البيانات: قد يكون لديك بيانات شخصيّة مهمّة؛ مثل معلومات العملاء وتفاصيل الدفع والمعلومات الحساسة الأخرى. يجب حماية هذه البيانات بشكل جيد واتباع إجراءات أمان قوية لحماية بياناتك وبيانات العملاء، واستخدام برامج مضاد للفيروسات، وتحديث البرامج والتطبيقات بشكل دوري.

3- التلاعب والمخادعة: في بعض الأحيان، يمكن أن يتعرّض التسويق الإلكتروني للتلاعب والمخادعة. قد تواجه تجارب تسويقيّة مضللّة تهدف إلى زيادة المبيعات بطرائق غير أخلاقيّة أو تشويه سمعة الأطراف المنافسة للمنتج نفسه.

4- التبعية لطرف ثالث أو منصّات بديلة: قد يكون لديك اعتماد كبير على منصّات التسويق الإلكتروني مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو متاجر التجزئة عبر الإنترنت. ومع ذلك، يجب معرفة أنّ هذه المنصّات قد تغيّر سياساتها أو يمكن أن تتوقف عن العمل في أي وقت.

5- تعقيدات التسويق: يمكن أن يكون التسويق الإلكتروني معقدًا ومنافسًا. قد تحتاج إلى اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لفهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والترويج لمنتجاتك أو خدماتك بشكل فعّال.


ومع ذلك، فإن هذا النوع من العمل يتضمن العديد من المخاطر المرئية وغير المرئية، والتي تستهدف أحيانا بشكل سلبي على تواجد النساء العاملات أو الرياديات ضمن المساحات الرقميّة، ما يؤدي إلى إبعادهن عن مجال التسويق الرقمي. 

من المخاطر التي قد تتعرض لها النساء، خلال العمل عن طريق الإنترنت والتسوق الإلكتروني: عدم تكافؤ الأجور مع ساعات العمل الطويلة، النصب والاحتيال، التشهير والابتزاز الإلكتروني، هناك العديد من المواقع الوهميّة التي تستهدف النساء لسرقة بياناتهن الشخصية والمالية، ومن ثم السيطرة على حساباتهن وتفريغها من الأموال. 

من الممكن أن تواجه النساء العاملات، في مجال التسويق الإلكتروني، أسئلة غير لائقة ومزعجة، بالإضافة إلى تعرضهن للمضايقة وللتحرش والتنمّر الإلكتروني عند التواصل مع العملاء. وما يعزز هذا الأمر غياب قوانين محليّة وآليات حماية ناظمة للتسويق الالكتروني، وبالتالي تعرضهن للاستغلال والتمييز.

 

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن انترنت