منها القلب ... الشّاشات تعرّض الأطفال للأمراض

منها القلب ... الشّاشات تعرّض الأطفال للأمراض

ينصح الأطباء والمختصّصون بتنظيم الأوقات التي يقضيها الأطفال أمام الشّاشات، وتشجيعهم على زيادة النشاط البدني..

مشاهدة التلفاز وإدمان الشّاشات مشكلة تواجه الآباء والأمهات مع أطفالهم. إذ إنّ منع الطفل أو تحديد الأوقات التي يقضيها في مشاهدة التلفاز ليس بالأمر السّهل. فهو  أمر الذي يثير قلق الأهالي بسبب ما تنطوي عليه من مخاطر على صحة الأطفال الجسديّة والنفسيّة.

فقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة أوتاغو في نيوزيلندا نشرت نتائجها في مجلة "طب الأطفال"، أنّ جلوس الأطفال والمراهقين أمام الشّاشات واستخدامها يرتبط بزيادة فرص الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي عندما يصبحون بالغين.

المقصود بمتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السّكر في الدم، وزيادة الدهون في الجسم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكري والسكتة الدماغيّة، بحسب ما نشره موقع ساينس ديلي الأميركي.

وتتبعت الدراسة بيانات أكثر من 800 شخص، فوجد الباحثون أنّ أولئك الذين شاهدوا التلفاز لمراحل أطول- والذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عامًا- كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات في سن الـ 45.

المشكلة في قلّة النشاط البدني

قال المشرف الرئيسي على الدراسة، الدكتور "بوب هانكوكس"، إنّ الدراسة لا تشير إلى أنّ التلفاز يسبّب تلك الآثار الصحية السيئة، لكن السبب ربما هو الوقت الطويل الذي يقضيه الأطفال أمام الشّاشات وهو ما يؤدي إلى قلة النشاط البدني. ويشير أيضًا إلى احتمال نشوء عادات غذائيّة سيئة بسبب مشاهدة إعلانات للأطعمة غير الصحيّة، بحسب ما نشره موقع "نيوز ميديكال لايف ساينس" النيوزلندي. وأضاف دكتور "هانكوكس" أن الجلوس لمشاهدة التلفاز يؤدي إلى قلة النشاط، "وبالتالي زيادة خطر زيادة الوزن وقلة اللياقة".

لهذا السبب ينصح الأطباء والمختصون بتنظيم الأوقات التي يقضيها الأطفال أمام الشّاشات، وتشجيعهم على الحركة وزيادة النشاط البدني والحرص على تناول غذاء صحي.

مواضيع مرتبطة

أسترازينيكا تعترف لأول مرة بآثار جانبية نادرة للقاحها ضد كورونا

في الأشهر التي تلت طرح اللقاح، حدد العلماء الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة له.

دراسة: شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينيات

كشفت الدراسة أن هناك صلة بين مشروبات الأطفال والخيارات الغذائية المختلفة.

تحذير من محلٍّ صناعي خطر جدًّا يُستخدم في المشروبات الغازية والحلويات

تسبّب انهيار حاجز الأمعاء وتحول البكتيريا إلى سلوك أكثر ضررًا، بما في ذلك زيادة غزو خلايا الأمعاء السليمة وموتها..

كلمات مفتاحية

إرشادات تسالي