كيف يمكن للألعاب القائمة على الأسئلة أن تؤدّي إلى هجمات إلكترونيّة؟

كيف يمكن للألعاب القائمة على الأسئلة أن تؤدّي إلى هجمات إلكترونيّة؟

في العصر الرقمي، أصبحت منصّات التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليوميّة. فهي تقدّم لنا أشكالًا مختلفة من الترفيه، بما في ذلك الألعاب. وتختلف الألعاب من حيث الشكل والمحتوى؛ إلّا أنّ قسمًا كبيرًا منها يعتمد على الأسئلة. على الرغم من أنّ هذه الألعاب قد تبدو ممتعة وغير ضارة، لكن من المهمّ للشباب والشابات فهم المخاطر المحتملة التي تشكّلها.

من خلال المقال الآتي؛ نرى كيف يمكن للألعاب القائمة على الأسئلة شائعة الانتشار على منصّة "فيسبوك" أن تؤدّي إلى هجمات إلكترونيّة، ونوفر بعض النصائح للحدّ من التعرّض للتهديدات الرقميّة.
غالبًا ما تظهر لنا هذه الألعاب على شكل سؤال من الصفحات الوهميّة المنتشرة على "فيسبوك": "مثل شاركونا في التعليقات"؛ أي نوع سيارة يناسب شخصيتك؟ من تشبه من المشاهير؟ أي مدينة تناسبك للعيش فيها؟... وغيرها الكثير. 

بداعي الفضول والتسلية يشترك البعض في هذه الألعاب، من دون المعرفة الكافية بالمخاطر الرقميّة المرتبطة بهذا النوع من الأسئلة. وبمجرد الدّخول لاكتشاف الإجابة يبدأ التطبيق بطرح الأسئلة بداعي "تحليل الشخصيّة"؛ يطلب مثلًا تحديد النوع الاجتماعي (أنثى، ذكر)، العمر، مكان الإقامة، طبيعة العمل، وغيرها.

وكما هو معروف أنّ كلّ معلوماتنا الشخصيّة، مهما بدت غير مهمّة، فهي تشكّل بصمتنا الإلكترونيّة، ويجب التعامل مع مشاركتها على العلن بحرص والحفاظ عليها مثل أغراضنا الشخصيّة.

 

المخاطر الرقميّة للألعاب القائمة على الأسئلة على "فيسبوك"

1- مشاركة المعلومات الحسّاسة:
أحد المخاطر الرئيسة المرتبطة بالألعاب القائمة على الأسئلة، على "فيسبوك"، هو طلب معلومات شخصيّة وحسّاسة من المستخدم/ة. وغالبًا ما تدفع هذه الألعاب المستخدمين/ات إلى الإجابة عن الأسئلة التي تتعمّق في التفاصيل الشخصيّة مثل الأسماء الكاملة وتواريخ الميلاد والمواقع الجغرافية. قد يبدو تقديم مثل هذه المعلومات غير ضار في البداية، ولكن يمكن للمحتالين الإلكترونيين استغلالها لأغراض خبيثة، بما في ذلك سرقة الهويّة والاحتيال المالي.

2- التصيّد الاحتيالي واختراق الحساب:
قد تعمل الألعاب القائمة على الأسئلة أيضًا كبوابة لمحاولات التصيّد الاحتيالي والوصول غير المصرّح به إلى حسابات المستخدمين/ات. إذ يمكن أن ينتحل المحتالون شخصيّات مطوّري الألعاب أو يتواصلون مع المستخدمين/ات عن طريق رسائل خادعة، ويطلبون بيانات تسجيل الدّخول أو تفاصيل الحساب الشّخصي. فيمكن أن يؤدّي التجاوب مع هذه الأسئلة إلى اختراق الحسابات، ومنها إلى سرقة الهويّة أو الأنشطة غير القانونيّة التي تجري باسم المستخدم/ة.

3- الروابط الخبيثة والتحميل:
هناك خطر آخر يكمن في احتمال احتواء الألعاب ذات الأسئلة على روابط ضارة أو ملفات قابلة للتنزيل. إذ يمكن لهذه الألعاب، والتي تبدو غير ضارة، إعادة توجيه المستخدمين/ات إلى مواقع احتياليّة أو دفعهم إلى تنزيل برامج ضارة على أنّها تساعد في تحسين اللّعبة. وقد يؤدي النقر على هذه الروابط أو تنزيل الملفات إلى تعريض جهازك للبرامج الضارة، وتهديد أمنك وخصوصيتك عبر الإنترنت تاليًا.


كيف نحمي أنفسنا من الهجمات السّيبرانيّة؟

بعد أن استعرضنا بعض مخاطر هذه الألعاب، من المهمّ اتخاذ خطوات استباقيّة لحماية نفسك من الهجمات الإلكترونيّة، عند التعامل مع الألعاب القائمة على الأسئلة في "فيسبوك". إليكم/ن بعض النصائح الأساسيّة:

1- الحذر والشّك: يجب توخّي الحذر عند المشاركة في الألعاب القائمة على الأسئلة والتفكير مطولًا بالمعلومات التي يطلب منك مشاركتها والتساؤل عن ضرورة الكشف عن التفاصيل الحسّاسة.
2- التحقّق من مصادر اللّعبة: قبل الانخراط في أي لعبة، تحقّق من مصدر مطوّر اللّعبة ومصداقيته. ويمكن البحث عن أسماء المطوّرين الاحترافيين، والذين يحظون بتقويمات إيجابيّة من المستخدمين/ات والمشاركة في ألعاب من تصميمهم. 
3- حماية المعلومات الشخصيّة: الامتناع عن مشاركة المعلومات الشخصيّة الحساسة (الاسم الكامل، العنوان، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، مكان الإقامة، رقم حساب البنك، وغيرها) على منصّات التواصل الاجتماعي، خاصةً استجابةً لمتطلبات اللّعبة. 
4- الحذر من الرسائل المشبوهة: علينا الحذر من الرسائل غير المرغوب فيها المتعلقة بالألعاب، وذلك بتجنّب النقر على روابط غير معروفة أو تنزيل الملفات المرسلة من مصادر غير مألوفة.
5- تعزيز كلمات المرور الخاصة بك: تأكّد من استخدام كلمات مرور قويّة وفريدة لجميع حساباتك على الإنترنت، بما في ذلك حساب "فيسبوك" الخاص بك. إذ يمكنك أن تستخدم مدير كلمات المرور لإنشاء كلمات المرور الخاصة بك وتخزينها بأمان، وهذا يعدّ خطوة جيدة لضمان إنشاء كلمات مرور قويّة وغير مكررة. 
6- تحديث البرامج والتطبيقات بانتظام: التأكد من تحديث نظام تشغيل جهازك وبرامج مكافحة الفيروسات ومتصفّحات الويب. إذ غالبًا ما تتضمن التحديثات المنتظمة إصدارات أمان تحمي من الثغرات الأمنيّة المعروفة.

 

في حين أنّ الألعاب القائمة على الأسئلة، في "الفيسبوك"، يمكن أن تكون ممتعة، فمن المهمّ رفع الوعي المجتمعي بالمخاطر الرقميّة المحتملة ضمن هذه الألعاب والأسئلة التي تبدو عشوائيّة. ولكنّها تخفي نوايا احتيال رقمي. 

ومن خلال فهم مخاطر مشاركة المعلومات الشخصيّة والحذر من محاولات التصيّد الاحتيالي وتطوير استخدام آمن للإنترنت، يمكنكم/ن تقليل فرص الوقوع ضحيّةً للهجمات الإلكترونيّة، كلّ ما يتطلّبه الموضوع بعض الحذر وعدم التسرع، وبذلك يمكننا الاستمتاع بالعالم الرقمي بمسؤوليّة.

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.