النرويج تفرض غرامة على "ميتا" لاختراقها الخصوصيّة

النرويج تفرض غرامة على

يبدو أنّ شركة "ميتا" ستواجه الكثير من القضايا بفعل ما يتأكد يومًا بعد يوم من انتهاك تطبيقاتها الإلكترونيّة خصوصيّة المستخدمين..

قالت الهيئة التنظيميّة لحماية البيانات في النرويج "داتايلسينت"، في مطلع هذا الأسبوع، إنّها ستغرّم "شركة ميتا (Meta) "المالكة لفيسبوك (Facebook) وإنستغرام (Instagram) مليون كرونة (100 ألف دولار) يوميّا؛ وذلك بسبب انتهاكات الخصوصيّة ما لم تتخذ إجراءات علاجيّة، في خطوة قد تكون لها تداعيات أوروبيّة أوسع.

قالت الجهة التنظيميّة النرويجيّة إنّها ستفرض الغرامة كلّ يوم، منذ الرابع من أغسطس/آب حتى الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، ما لم تتخذ "ميتا" أي إجراء. وأضافت أنّ "ميتا" لا يمكنها جمع بيانات في النرويج؛ مثل مواقع المستخدمين واستخدامها لتوجيه الإعلانات إليهم في نموذج عمل شائع لدى شركات التكنولوجيا الكبرى.

وقال "توبياس جودين" رئيس القسم الدولي لهيئة "داتايلسينت" لوكالة رويترز: "من الواضح؛ أنّ هذا غير قانوني لدرجة أنّه يتعيّن علينا التدخل الآن وعلى الفور. ولا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك". وقالت شركة "ميتا" إنّها ستراجع قرار "داتايلسينت"، ولن يكون هناك تأثير على الفور على خدماتها.

هذا، وأحالت "داتايلسينت" تحرّكها إلى مجلس حماية البيانات الأوروبي، وإذا وافق المجلس فقد تصبح الغرامة دائمة ويوسّع نطاق القرار في أوروبا. جدير بالذكر أنّ النرويج ليست عضوًا في الاتّحاد الأوروبي؛ لكنّها جزء من السوق الأوروبيّة الموحّدة.

المصدر : رويترز

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن