تحرّر من إدمان متابعة الشّاشة.. 14 نصيحة لعلاقة صحيّة مع هاتفك

تحرّر من إدمان متابعة الشّاشة.. 14 نصيحة لعلاقة صحيّة مع هاتفك

يتقصّدون إجبارك على عدم ترك الهاتف الذكي من بين يديك.. ولكنك يمكنك إعادة استلام زمام الأمور لتصبح أنت المتحكّم به..

يقضي الشّخص العادي نحو 7 ساعات يوميًا على الشّاشات لتصفّح الإنترنت، ويزيد هذا الرقم بشكل كبير إذا كانت وظيفتك تتم، بشكل أساسي، أمام الحاسوب بحسب تقرير "النظرة العامة العالمية الرقمي لعام 2022".

ووفقا للتقرير نفسه، فإنّ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم ارتفع إلى 4.95 مليارات في بداية العام 2022، كما يبلغ مستخدمو الوسائط الاجتماعية العالمية 4.62 مليارات مستخدم. لذلك يمكنك تخيل كم الوقت المهدر عالميًا في تصفح الهواتف المحمولة والشاشات الشّخصيّة.

لماذا لا نستغني عنه أبدا؟

يقول موقع "غروف" (Groov) المتخصّص في بيئات العمل من بعد إنّ الشعور بالإدمان على هاتفك الذكي أمر طبيعي، مرجعه إلى أنّ مصنعي الهواتف الذكيّة حرصوا على إبقائك متفاعلا قدر الإمكان ولأطول مدة ممكنة. لذلك، إذا وجدت نفسك تحاول الوصول إلى هاتفك الذكي طوال الوقتن أو تشعر بالتوتر عندما يكون بعيدا عن متناول اليد، فلا ترى ذلك علامة ضعف من جانبك، فشركات الهواتف الذكيّة ووسائل التواصل الاجتماعي تنفق ملايين الدولارات لتصل إليك وتجعلك تعود للحصول على المزيد.

وعلى الرغم من ذلك؛ فإنّه ما يزال بإمكانك إصلاح الأمر وتولي زمام الأمور بنفسك، ولا سيما أنّ الإفراط في استخدام الشّاشات والأجهزة يتسبّب في كثير من الأعراض التي نعانيها على مرّ السّنين، مثل إجهاد العين وآلام الرقبة وقلّة النوم والإجهاد وتشتت الانتباه وضعف التركيز وقصور في وظائف اليد.

في ما يلي بعض النصائح للتحكم في الوقت الذي تقضيه أمام الشّاشة، والحصول على الفوائد التي تأتي من امتلاك هاتف ذكي من دون السّماح له بالتحكّم في حياتك:

1- استغل هاتفك المحمول

تُعدّ الهواتف الذكيّة مصدرًا رائعًا للمعلومات والاتصال وحتى الفرح، لذلك لا يُنصح بالابتعاد تمامًا عن الأجهزة الإلكترونيّة، قثط ركّز على فوائد هاتفك الذكي، اكتب قائمة بكلّ الطرائق التي تستفيد بها من هاتفك ثم حاول الالتزام باستخدامه لهذه الأشياء فقط.

2- احذف التطبيق الأكثر استنزافًا لك

حاول تحديد التطبيق الذي أصبحت أكثر إدمانًا عليه في هاتفك المحمول، ثم لاحظ ما تشعر به بعد قضاء الوقت عليه، هل تشعر بالنشاط والارتياح أم بالدّوار والاستنزاف؟ إذا شعرت بعدم الراحة فقم بحذف هذا التطبيق حتى ليوم واحد فقط، ولاحظ ما يحدث لك بعدها.

3- ركّز وقاوم فكرة التمرير

كم مرة تجد نفسك التقطت هاتفك الذكي من دون سبب واضح، ما يحدث عادة أنك تمضي دقيقة واحدة في فعل ما تريد، ثم تقوم بالمرور على تطبيق آخر مثل فيسبوك أو واتساب أو إنستغرام أو غيرها. لذلك تأكد من اللجوء إلى هاتفك عندما تحتاج إلى الاتصال بشخص ما أو العثور على معلومات محددة فقط، وقاوم المرور إلى تطبيق آخر أثناء قيامك بذلك.

4- احتفظ بهاتفك الذكي بعيدًا عن نظرك

"البعيد عن النظر بعيد عن الفكر"، كما يقولون، لذلك بدلًا من الاحتفاظ بهاتفك الذكي في مكان يمكنك رؤيته احتفظ به بعيدًا عنك، ضعه بعيدًا عن مكتبك حتى تنتهي من مهامك. فقد أظهرت الأبحاث أنّ وجود هاتفك بالقرب منك يمكن أن يضرّ بأدائك حتى لو لم يكن يصدر رنينًا أو يكون في حال انقطاع كهربائي.

5- لا تتفقد هاتفك عندما تكون مع الآخرين

ما لم تكن تنتظر مكالمة هاتفيّة مهمّة، فلا داعي لإخراج هاتفك المحمول حينما تكون مع العائلة أو الأصدقاء، لا تقم باختلاس النظر كلّ دقيقتين؛ لأنّه يعطي انطباعا بعدم اهتمامك بالموجودين.

6- احظر الهواتف الذكيّة في غرفة النوم

الهواتف الذكيّة ضارة جدًا في غرفة النوم؛ لأنّه ينبعث منها ضوء أزرق يثبط الميلاتونين، وهو الهرمون المحفز للنوم ويتداخل مع دورة النوم والاستيقاظ الطبيعيّة. وحتى لو لم تكن تنظر إلى هاتفك في السّرير، فمجرد وجوده في غرفة النوم يمكن أن يشتت الانتباه، لذلك من الأفضل أن تشتري ساعة منبه وأن تترك هاتفك خارج الغرفة.

7- حدّد أيامًا بلا هاتف

يقترح البعض أن تتحدّى نفسك لقضاء أيام كاملة من دون استخدام هاتفك؛ لأنذه إذا تمكنت من ذلك وتركته في المنزل مرة واحدة بالأسبوع، فسيجعلك ذلك تشعر أنك تتحكّم فيه وليس هو من يتحكّم بك.

8- تتبع وقت الشّاشة

استخدم أحد التطبيقات لمراقبة مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك، تتبع وقت الشّاشة لمدة أسبوع، وقد تفاجئك الأرقام وتعطيك دافعًا إضافيًا لتقليل استخدامه.

9- ضع وقتًا محددًا للشاشة

يسبّب قضاء كثير من الوقت أمام الشّاشات الصداع والإرهاق، لذلك من المهمّ أن تحدذد بنفسك عدد الساعات اليوميّة التي يمكنك فيها تصفح هاتفك المحمول والتزم بها.

10- توقف عن السّماح للإشعارات الرقميّة بالظهور

تعمل الإشعارات الرقميّة على تشتيت الانتباه، فقد صُمّمت التطبيقات بذكاء لتجعلك تدمن المتابعة حتى أنّ كلّ إشعاراتها عبارة عن ضربات صغيرة من الدوبامين تخلق أنماط سلوك إدمانيّة لديك، ومن أفضل الطرائق التي يمكنك بها مقاومة الانجذاب إلى هاتفك هي إيقاف تشغيل الإشعارات غير المهمّة.

11- اقضِ وقتًا بعيدًا عن الشّاشات

يُعدّ الاكتئاب والقلق إحدى نتائج استخدام الشّاشات بكثرة، لذلك من المهمّ الابتعاد عن عالمك الرقمي لمدة من الوقت، يمكنك التجول بالخارج أو أن تقرأ كتابًا، ويمكنك كذلك الذهاب في جولة بالدراجة. ومن المفيد أيضًا تعلّم مهارة جديدة؛ مثل الحياكة أو التطريز أو لعب الشطرنج، قم بأي شيء يأخذك بعيدًا عن الشّاشات لمدة من الوقت.

12- شاشة واحدة في كلّ مرة

لا تشاهد التلفاز وتنتقل إلى هاتفك المحمول، ولكن ركّز على شيء واحد فقط، إذا كان هاتفك في الأفق، فسوف يفكر عقلك في التحقق منه حتى لو لم تكن مدركًا لذلك، إذا كنت تشاهد التلفاز فحاول إبعاد هاتفك عن الأنظار أو حتى ضع في غرفة أخرى، وسيسمح لك ذلك بالتركيز والاستمتاع بما تشاهده أكثر.

13- اجعل الشّاشات أسهل لعيونك

وفقًا لموقع "ذا كونفرسيشن" (The Conversation)، فإنّ الإفراط في استخدام الشّاشة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد أعيننا والتأثير على بصرنا. لذلك لا تحدق في الشّاشات الصغيرة للقيام بعمل يمكنك القيام به على جهاز حاسوب بشاشة أكبر، قم كذلك بتقليل الضوء الأزرق على الأجهزة، وتأكد من أن مستوى الصوت مقبول وغير مزعج لأذنيك.

14- اجلس في وضع صحيح

الاسترخاء أمام الشّاشات أو الانحناء فوق الحاسوب المحمول سيؤذي رقبتك وظهرك، اجلس في وضع مستقيم وتمدد بانتظام ومارس الرياضة كثيرا من دون هاتفك.

المصدر : مواقع إلكترونيّة

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن