كيف تحافظ على  أمان الأطفال عبر الإنترنت إذا اضطريت إلى التعلّم الإلكتروني؟

  • نصائح
  • التنمر والتحرش بالأطفال
كيف تحافظ على  أمان الأطفال عبر الإنترنت إذا اضطريت إلى التعلّم الإلكتروني؟

ذكرت مجلة "صحّة المراهقين" أنّ ما يقرب من واحد من كلّ خمسة شبان يواجهون تعرضًا غير مرغوب فيه عبر الإنترنت لمواد جنسيّة صريحة..

هذا المقال مخصّص للأساتذة والمعلّمين تحديدًا،  فمن المهمّ أن يعرفوا حقيقة بعض الأمور التي تحدث مع الطلاب خلال التعلّم الإلكتروني. وهو نموذج عمّا يحدث في بلاد الغرب، ومن المهمّ لنا الاطلاع عليه، إذ تتشابه هذه القضايا عمّا يحدث في بلادنا..

تثير الإحصائيات البارزة حول أمان الأطفال عبر الإنترنت القلق، إذ وفاقًا لدراسة أجراها مركز الأمان والتعليم عبر الإنترنت، في العام 2019، أفاد 40 بالمئة من الأطفال في الصفوف 4-8 أنهم تواصلوا أو تحدثوا عبر الإنترنت مع شخص غريب.

ذكرت مجلة "صحّة المراهقين" أنّ ما يقرب من واحد من كلّ خمسة شبان يواجهون تعرضًا غير مرغوب فيه عبر الإنترنت لمواد جنسيّة صريحة. والمخاطر تأتي فقط من الغرباء. فقد أفاد مركز "بيو للأبحاث" أنّ 59 في المئة من الأطفال قد تعرضوا للتنمر أو المضايقة عبر الإنترنت.

لا يبدو أنّ معايير ISTE للطّلاب على مستوى المهمّة، بينما يتطرّقون إلى التسلط عبر الإنترنت وخصوصيّة البيانات، ويقرّون بأن كونك “مواطنًا رقميًا” يعني التعرّف إلى المسؤوليات والسّلوكيات للتفاعل في هذا الفضاء ، إلا أنّهم لا يقولون كلمة واحدة حول الوصول إلى محتوى غير لائق وصريح ومشاركته – بما في ذلك خطر قيام الأطفال بأنفسهم بخطوة ساذجة، ولكنّها مدمرة.

كيف تحافظ على  أمان الأطفال عبر الإنترنت خلال التعلّم الإلكتروني

هذه فجوة كبيرة، وسيكون الحلّ السّهل هو المحاضرات المختصرة التي تتعامل مع السّلامة على الإنترنت كموضوع مستقلّ، ولكن غالبًا ما تفشل المحاضرات في إجراء اتّصالات ذات مغزى مع الطلاب. فخلال سنوات تعليمنا السّلامة على الإنترنت للأطفال، توصّلنا إلى ما نعتقد أنّه نهج أفضل – نهج يتمّ فيه دمج تعليمات السّلامة عبر الإنترنت في مواد مثل فنون اللّغة والدراسات الاجتماعيّة والرياضيات والتربية البدنيّة والمواد الاختياريّة و الصّحة أو المسرح.

لقد رأينا ذلك مرارًا وتكرارًا في فصولنا الدراسيّة عندما توضع السّلامة على الإنترنت، في سياقها وتخصيصها، فتوفّر للطلاب فرصة لإنشاء أفكار ذات مستوى أعلى أو تطبيقها أو توليفها في مجالات تخصصهم ، فيكون التعلّم أكثر عمقًا. علاوة على ذلك ، من خلال نهج متعدد المناهج ، يصبح الطلاب مواطنين رقميين أكثر تمكنًا ويرغبون في مشاركة قصصهم والبحث في الحقائق وإعلام أقرانهم.

 استفد من روايات مقنعة وذات صلة

  • السّرد وثيق الصلة بمعظم الموضوعات ، لكنّنا اكتشفنا أنه في سياق فنون تعلّم اللّغة الانجليزيّة، فإنّ مشاركة روايات أمان الأطفال عبر الإنترنت مع عنصر من التشويق تجذب انتباه الطلاب ، وتجعلهم يفكرون بشكل نقدي، وتمنحهم أفكارًا لرواياتهم الخاصة.
  • ابدأ بمقاطع فيديو سردّية قصيرة مثل تلك الموجودة في موقع ستوري بوث Storybooth ، وهو موقع يحرّك قصصًا واقعيّة مقدّمة من طلاب الصف السّابع إلى الثاني عشر ، بما في ذلك الشهادات ذات الصلة بالسّلامة على الإنترنت, و يحتوي برنامج براين بوب BrainPop ، والذي يستهدف المعلّمين والطلاب في المرحلة الابتدائيّة، على مقاطع فيديو تتعلّق بالسّلامة على الإنترنت.
  • يمكنهم بعد ذلك كتابة ردّ على الموجّه، ثم الانتقال والتحدث إلى أحد الأقران أو مشاركة ردودهم في مجموعة كاملة ، على سبيل المثال ، “هذا يذكرني بـ …” أو “أتساءل ماذا سيحدث إذا …”
  • أو اطلب من طلابك كتابة روايات حقيقيّة أو متخيّلة حول موضوعات أمان الأطفال عبر الإنترنت. ابدأ بقصتك مثل ، “يخبرك صديق أنّه يخطط للقاء شخص قابله عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويريدك أن تأتي معه. كيف تردّ؟ ”

هناك طلاب يعملون بشكل تعاوني على مطالبات قصصيّة مختلفة تتعلق بالسّلامة الإلكترونية، ثم استخدم نهج بانوراما حيث تقوم كلّ مجموعة بالتناوب إلى قصة مكتملة مع ملاحظات لاصقة لطرح الأسئلة ومشاركة لحظات “a-ha” وإعطاء ملاحظات الزملاء.

رواية القصص مع الصور الرمزيّة والقصص المصوّرة

  • يمكن للكاريكاتير أن يلهم الأطفال وتثقفهم، فضع في الحسبان أن تجعل طلابك ينشأون صورًا رمزيّة افتراضيّة وأشرطة هزليّة باستخدام أداة مثل بيكستون Pixton.
  • يمكنهم إنشاء تمثيلات لأنفسهم، أو زملائهم في المدرسة، أو أفراد الأسرة ، أو المعلّمين الذين سيلعبون دورًا في السرد الذي يقومون بإنشائه (بإذن ، بالطبع ، من الأشخاص الممثلين – فرصة أخرى لنموذج الموافقة).

على سبيل المثال ، يمكن للأطفال تخيل سيناريو يلتقي فيه طالب ثانوي بشخص يعتقد أنّه نظير عبر الإنترنت ، ويوافق على مقابلته شخصيًا ، ويدرك خطورة الموقف ، ويهرب ، ثم يصور قصّة القصّة بأكملها، في شكل فكاهي، ويمكن فعل الشيء نفسه مع السّيناريوهات المتعلّقة بمشاركة الصور أو رقم حساب مصرفي.

  • باستخدام الرسوم الهزليّة الرقميّة، يمكن للطلاب تغيير الخلفيّات لإنشاء الإعدادات وتغيير تعبيرات الوجه ووضع الجسم لأفاتارهم وتعلّم المهارات التقنيّة؛ مثل: تكبير الكاميرا لتحريرها. ويمكن للرسوم الهزليّة الرقميّة إطلاق مناقشات حول مواضيع مهمّة أخرى أيضًا ، مثل أهميّة التواصل غير اللّفظي وكيفيّة دعم أقرانهم عند ظهور علامات تحذير من أجل أمان الأطفال عبر الإنترنت.

تدرّب على حلّ المشكلات باستخدام السيناريوهات

  • عندما يقوم الطلاب بعمل سيناريوهات ، فإنّهم يستكشفون الحلول الممكنة للمشاكل المعقّدة مع أقرانهم.
  • اطرح سيناريوهات، واطلب من المجموعات المتعاونة تنفيذها. فمن خلال الممارسة والثقة ، من المحتمل أن يرغب طلابك في كتابة سيناريوهاتهم الخاصة، وسواء أكنت تدرّس الصّحة أو المسرح أو الكتابة الإبداعيّة، فإن جعل الأطفال يكتبون نصًا لحال أمان الأطفال عبر الإنترنت يمكن أن يجلب طاقة جديدة إلى فصلك الدراسي.

دمج البحث

  • عندما يبحث الطلاب عن حقائق حول قضايا أمان الأطفال عبر الإنترنت ، فإنهم يبنون مهاراتهم في التفكير النقدي ومهارات المعرفة الإعلاميّة، ويكتسبون فهمًا أوضح لماهيّة السّلامة الإلكترونيّة وما يؤثر عليها، سواء من حيث التأثيرات الخارجيّة أم سلوكهم.

على سبيل المثال، في فصل الدراسات الاجتماعيّة، اطلب منهم التفكير في هذا السيناريو: “يقوم صديقك بوضع علامة عليك في صورة على الشاطئ على انستغرام , بدأ مستخدمون آخرون في كتابة تعليقات تجعلك تشعر بعدم الارتياح ولا يبدو مناسبًا لنشرها على الإنترنت،  أنت قلق من أن تراه والدتك .. ماذا عليك ان تفعل؟”

  • في جزء من المهمة ، اطلب من الطلاب إلقاء نظرة على التشريعات المتعلّقة بـ "أمان الأطفال عبر الإنترنت" لفهم التداعيات القانونية للسلوك السّيء (وغير القانوني في بعض الأحيان) ؛ ننصحهم بإضافة الروابط والموارد التي اكتشفوها باستخدام لوحة تعاون عبر الإنترنت مثل: بادليت أو جامبورد أو مع  نيربود أو بيير ديك، يمكنك أيضًا القيام بأنشطة “التفكير الثنائي والمشاركة” المتجذرة في البحث عبر الإنترنت.

خاتمة

بمجرد أن يقوم الطلاب بجمع بياناتهم وتحليلها، يمكنهم إنشاء مخطّط معلومات خاصة بهم، والذي يمكن استخدامه أيضًا في محادثة “إشعار وتساءل” يقودونها. إذ تساعد تعليمات أمان الأطفال عبر الإنترنت الطلاب على رؤية الروابط بين المواطنة الصالحة، بشكل عام، والمواطنة الرقميّة، حيث يحتاجون إلى فهم الحقائق والسّبب والنتيجة والمسؤولية الشخصيّة، وأهميّة كلّ من الآداب والسّياق.

الأهم من ذلك كلّه، أنّهم بحاجة إلى فهم أن دروس التعاطف التي تعلّموها، خلال سنوات دراستهم، تمتد إلى العالم الرقمي. فمن أفضل الطرائق للتعاطف مع الآخرين وتجاه أنفسهم! أن تكون آمنًا على الإنترنت. 
 

مواضيع مرتبطة

تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناعي

2401 صورة لمواد اعتداء جنسي على الأطفال منتجة عبر تطبيق برنامج تعرية الصور تُرسل لأصحابها كي يبتزّوهم بها..

قضية استغلال وابتزاز جنسي للأطفال عبر الإنترنت تهز الشارع التونسي

المتحرّش والمبتزّ تبيّن أنّه في إيطاليا..وهذا يعني عدم اقتصار وجود مبتزين في البلد نفسه الذي يتعرض فيه الطفل للابتزاز..

"ابتزاز جنسي" عبر الحدود يودي بحياة مراهق أسترالي

ألقي القبض على رجلين في نيجيريا بعد محاولتهما ابتزاز مراهق أسترالي بتهديده نشر صور مسيئة له على الإنترنت،