نسخة مزيفة من تيليجرام تصيب أجهزة أندرويد ببرمجيات خبيثة

نسخة مزيفة من تيليجرام تصيب أجهزة أندرويد ببرمجيات خبيثة

انتشرت نسخة مزيفة من تطبيق المراسلة الفوريّة تيليجرام Telegram، في نظام أندرويد، وتحمل هذه النّسخة برمجيّات خبيثة تهدّد سلامة المستخدمين، وفاقًا لتقرير نشره باحثون في مجال الأمن السّيبراني في شركة Check Point.

عند تثبيت التطبيق المزيّف، في جهاز الضّحيّة، يبدأ بتشغيل كود برمجي خبيث في الخلفيّة، يتنكّر بصورة خدمة تنزيل التحديثات. ويبدأ أولًا بجمع البيانات عن جهاز الضحيّة، ثم يُنشئ اتصالًا مع الخادم المخصّص له، ليقوم بتحميل المزيد من الملفات، ومنها فيروس من نوع تروجان يُسمى Triada.

يمكن لفيروس Triada اكتساب صلاحيّات في الجهاز، وحقن نفسه في عمليّات النظام الأخرى. كما أنّ له القدرة على سرقة الأموال من الضحايا عبر إشراكهم في خدمات مأجورة، وعمل مشتريات رقميّة باستخدام رقم الهاتف والرسائل النصيّة القصيرة SMS، بالإضافة إلى الاستيلاء على كلمات المرور والبيانات الحسّاسة في الجهاز، وعرض إعلانات على نحوٍ مزعج.

يُعدّ فيروس Triada أحد أخطر الفيروسات التي تصيب أجهزة "أندرويد"؛ لقدرته على الاختراق العميق لنظام التشغيل والتلاعب بعمليات النظام والتطبيقات، وعادةً ما ينتشر عبر التطبيقات المصابة التي تُحمّل من مصادر غير موثوقة.

يُذكر أنّ شركة "كاسبرسكاي" المتخصّصة في الأمن السيبراني قد رصدت بدورها فيروس Triada مدمجًا في نسخة معدّلة، من تطبيق واتساب، في وقتٍ سابق أواخر العام الماضي. كما حذّرت الشرطة الهنديّة، قبل أيام، من انتشار نسخة أخرى مزيّفة من التطبيق تُسمى “واتساب الوردي“.

لا يوجد تطبيق "تيليجرام" المُصاب، في متجر "غوغل بلاي"، وإنما في مواقع خارجيّة غير رسميّة. لذلك؛ يُنصح دومًا بضرورة الابتعاد عن تحميل التطبيقات أو التحديثات من خارج المصادر الرسميّة. إذ عادةً ما يُروج لتلك التطبيقات على أنّها توفّر مزايا إضافية لا توجد في النّسخة الأصليّة الرسميّة، وذلك غير صحيح على الأرجح، ويعرّض الجهاز لكثير من المخاطر الأمنيّة.

 

 

مواضيع مرتبطة

"واتسآب" يحصل على ميزات جديدة

هذه الميزات ستكون متاحة لجميع المستخدمين في الأشهر المقبلة.

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

كلمات مفتاحية

انترنت تطبيقات