كيف نحمي أطفالنا عند استخدام منصّة يوتيوب « Youtube »؟

كيف نحمي أطفالنا عند استخدام منصّة يوتيوب « Youtube »؟

قبل النظر إلى خطوات حماية أطفالنا على منصّة يوتيوب YouTube، يجب علينا فهم المخاطر التي قد يتعرّضون لها على هذه المنصّة. فأهم المخاطر على YouTube هي مشاهدة مقاطع الفيديو غير الأخلاقيّة أو التي تروّج لمحتوى غير مناسبٍ لعمر أطفالنا.

مثلًا، هناك العديد من التحديّات الخطيرة التي يقوم بها صانعو المحتوى؛ حيث يشجعون متابعيهم على القيام بها، علمًا أنّ العديد من هذه التحديّات قد تشكّل خطرًا على سلامة أطفالنا. كما يمكن أن يتواصلوا مع مستخدمين آخرين على المنصّة عن طريق التعليقات أو غيرها، ما يؤدي إلى احتماليّة تعرّضهم إلى التنمّر الإلكتروني أو الاستغلال أو خطاب الكراهيّة.

 

تقدّم يوتيوب YouTube منصّة خاصّة بالأطفال تسمّى "يوتيوب للأطفال" YouTube Kids، وهي تعُدّ أكثر أمانًا، حيث لا يسمح لصانعي المحتوى بنشر أي فيديوهات غير لائقة أو قد تسبّب خطرًا على الأطفال.

ننصح الوالدين بتشجيع أطفالهم على مشاهدة محتوى YouTube Kids بدلًا من المنصّة الرئيسة، ويمكن الاطلاع على دليل الوالدَين في YouTube Kids لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج من غوغل.

 

بشكلٍ عام، يمكنكم اتّباع الخطوات الآتية لتقليل خطر التنمّر الإلكتروني وغيره على منصّة YouTube:

1- يُرجى الحرص على تشجيع أطفالنا على الاشتراك بالقنوات المفيدة لهم، والتي لا تروّج لمحتوى غير لائق أو محتوى يهدّد سلامتهم من جميع النواحي.

2- يمكنكم تحرّي صانعي المحتوى الذين يتابعهم أطفالكم عن طريق الذهاب إلى صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرّف إلى المجتمعات التي ينتمون إليها، إذ يُنصح بمتابعة صانعي المحتوى المناسب للعائلة، والذين لا يستخدمون كلمات بذيئة.

3- مستخدمو منصّة Youtube يسجّلون الدخول عليها عن طريق حساب غوغل Google، لذلك يُرجى اختيار كلمة سرّ قويّة للحساب، كما يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل لضبط إعدادات الخصوصيّة في غوغل.

4- عند تصفّح يوتيوب Youtube، يظهر على الشريط الجانبي مقاطع فيديو مقترحة منه. تعتمد هذه الاقتراحات على اهتمامات المشاهدين، ولكن أحيانًا يُقترح محتوى قد يجده البعض غير ملائم، في هذه الحال، يمكنكم الضغط على الفيديو المقترح، والنقر على خيارات الفيديو ← ثم على غير مهتم Not interested، علمًا أنّ الاشتراك بالقنوات المفيدة يقلّل من الاقتراح العشوائي للفيديوهات.

5- يمكنكم تفعيل الوضع الآمن restricted mode، والذي بدوره يحجب معظم الفيديوهات التي تروّج لمحتوى غير مناسب للأطفال، ولكن ليس بشكلٍ كلّي. إذ يمكن تفعيل الميّزة عن طريق النقر على صورة الحساب ← ثم تفعيل الوضع الآمن restricted mode في أسفل القائمة.

6- إن أراد أطفالنا رفع مقاطع فيديو خاصّة بهم ومشاركتها مع أصدقائهم، يمكن اختيار رفع مقطع فيديو، بشكلٍ خاص Private، بعد ذلك يمكننا نسخ رابط الفيديو وارساله لمن نرغب بمشاركتهم المحتوى.

 

 

 

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.