لا شبكات اجتماعيّة لمن هم أقلّ من 15 عامًا في فرنسا من دون موافقة الوالدين

لا شبكات اجتماعيّة لمن هم أقلّ من 15 عامًا في فرنسا من دون موافقة الوالدين

سيكون أمام الشبكات الاجتماعيّة سنة واحدة لتنفذ القانون مع المستخدمين الجدد، وسنتان لتنفيذه مع الحسابات الفعّالة .. 

صوّت البرلمان الفرنسي، الأسبوع الماضي، على إلزام شبكات التّواصل الاجتماعي مثل "تيك توك" (TikTok) و"سناب شات" (Snapchat) و"إنستغرام" (Instagram) بالتحقّق من عمر المستخدمين، والحصول على موافقة الوالدين عندما يكون عمر مستخدم المنصة دون سن الـ15.

نال اقتراح القانون تأييد مجلس الشيوخ، بعدما وافقت عليه بالإجماع الجمعية الوطنيّة الفرنسيّة. ولمّا يُعرف بعد تاريخ دخول النص حيّز التنفيذ؛ لأنّ ذلك يعتمد تحديدًا على رأي المفوضيّة الأوروبيّة في شأن تطابقه مع قوانين الاتّحاد الأوروبي.

سيكون أمام الشبكات الاجتماعيّة سنة واحدة لتنفذ القانون مع المستخدمين الجدد، وسنتان لتنفيذه مع الحسابات الفعاّلة، مع العلم أنّ التفاصيل التقنيّة ما تزال قيد البحث.

كما أنّ تحديد القانون سن الـ15 ليس جديدًا، إذ بدأ اعتماده في فرنسا منذ العام 2018، خلال تطبيق أحد القوانين الأوروبيّة. لكنّ القانون السّابق الذي أشار إلى الحدّ الأدنى هذا كان مرتبطًا بالسّن التي تكون فيها موافقة الوالدين ضروريّة، حتى تتمكّن الشّبكة الاجتماعيّة من استخدام البيانات الشخصيّة للقاصر، وليس لفتح حساب.

هذا، وتواجه الشّبكات الاجتماعيّة في حال انتهاكها القانون غرامة تصل إلى 1% من العائدات العالميّة للشبكة. ويتيح القانون لأحد الأبوين طلب تعليق حساب من هم دون سن الـ15، في ما يفرض على الشّبكات الاجتماعيّة تفعيل جهاز مراقبة، خلال استخدام القاصرين حساباتهم.

المصدر : الوكالة الفرنسية
 

مواضيع مرتبطة

"واتسآب" يحصل على ميزات جديدة

هذه الميزات ستكون متاحة لجميع المستخدمين في الأشهر المقبلة.

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن