ارتفاع «غير عادي» في معدّلات إصابة الأطفال والمراهقين بالسّكري بعد تفشي «كورونا»

ارتفاع «غير عادي» في معدّلات إصابة الأطفال والمراهقين بالسّكري بعد تفشي «كورونا»

بعد معاينة أكثر من 38 ألف طفل ومراهق من بلدان مختلفة ؛ وجد الباحثون التابعون لجامعة تورنتو، زيادة «كبيرة وغير عادية» في عدد حالات الإصابة بمرض السّكري.

قالت مجموعة من الباحثين إنّ هناك ارتفاعًا «غير عادي» في عدد الأطفال والمراهقين حول العالم الذين شُخّصت إصابتهم بالنوع الأوّل من داء السّكري منذ تفشي وباء كورونا.

ووفاقًا لشبكة «بي بي سي» البريطانيّة؛ فقد قام الباحثون بجمع البيانات الصحّية لأكثر من 38 ألف طفل ومراهق من بلدان مختلفة بعد تفشي الوباء  .ووجد الباحثون التابعون لجامعة تورنتو، زيادة «كبيرة وغير عادية» في عدد حالات الإصابة بمرض السّكري.

وكتبوا في الدراسة التي نشرت في مجلة «جاما نتوورك أوبن»: «قبل الوباء، كان معدل الإصابة بالسّكري من النوع الأوّل في مرحلة الطفولة يزداد بالفعل بنحو 3 في المئة سنويًا. ولكنّنا وجدنا في دراستنا أنّ هذا المعدل ارتفع بنسبة 14 في المئة خلال العام الأوّل للوباء، وبنسبة 27 بالمئة في العام الثاني، وذلك مقارنة بما كان عليه قبل ظهور الفيروس».

وقال فريق الدراسة إنّ السّبب في ذلك قد يرجع إلى العبء الموضوع على الخدمات الصحيّة وقت تفشي كورونا. كما أوضحوا أنّ هناك فرضيّة أخرى لهذا الأمر، وهي أنّ التعرّض لبعض الجراثيم في مرحلة الطفولة يمكن أن يساعد في الحماية من عدد من الأمراض، بما في ذلك مرض السّكري.

ويعتقد الباحثون أنّ عمليّات الإغلاق والتباعد الجسدي، في أثناء تفشي كورونا، يمكن أن تكون قد حرمت الأطفال من التعرّض بشكل كافٍ للجراثيم وعدم تكوين مناعة ضدها.

لكنّ الباحثين أكدوا ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث للتوصل إلى جميع الأسباب المحتملة لهذا الارتفاع. وأشار الفريق إلى أنّه، بغضّ النظر عن السّبب، فإنّ هناك حاجة إلى مزيد من الدعم للعدد المزداد من الأطفال والمراهقين المصابين بداء السّكري من النوع الأول.

كما دعوا الناس إلى الالتفات إلى أعراض مرض السّكري من النوع الأول وهي: التعب، العطش، الحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض للتبول بشكل مزداد، وفقدان الوزن بصورة ملفتة وغير مسوّغة.

المصدر: وكالات

مواضيع مرتبطة

أسترازينيكا تعترف لأول مرة بآثار جانبية نادرة للقاحها ضد كورونا

في الأشهر التي تلت طرح اللقاح، حدد العلماء الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة له.

دراسة: شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينيات

كشفت الدراسة أن هناك صلة بين مشروبات الأطفال والخيارات الغذائية المختلفة.

تحذير من محلٍّ صناعي خطر جدًّا يُستخدم في المشروبات الغازية والحلويات

تسبّب انهيار حاجز الأمعاء وتحول البكتيريا إلى سلوك أكثر ضررًا، بما في ذلك زيادة غزو خلايا الأمعاء السليمة وموتها..

كلمات مفتاحية

صحة_أطفال