تطوير أوّل نموذج ذكاء اصطناعي لُغوي أساس باللّغة العربيّة في العالم

تطوير أوّل نموذج ذكاء اصطناعي لُغوي أساس باللّغة العربيّة في العالم

يُعَدُّ أوّل نموذج ضخم باللّغة العربيّة في العالم، ويتضمن سبعة مليارات عامل متغيّر. ويشمل تطوير تطبيق مماثل لتطبيق ChatGPT باستخدام تقنية Colossal-AI

أعلنت شركة "وتد للطاقة والاتصالات"، اليوم توقعيها اتفاقية تعاون مشترك مَطْلع الأسبوع الجاري مع شركة HPC-AI  الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ لتطوير أوّل نموذج ذكاء اصطناعي لغوي أساس باللّغة العربيّة، يُعدُّ أوّل نموذج ضخم متخصّص باللغة العربيّة، ويتضمن سبعة مليارات عامل متغيّر تُدَرَّب على معلومات وبيانات من مصادر متعدّدة محليّة وإقليميّة باللّغة العربيّة.

وتشمل الاتفاقيّة تطوير تطبيق مماثل لتطبيق ChatGPT باستخدام تقنية Colossal-AI، وسيُدَرّب النموذج باستخدام أجهزة خوادم خاصة ومتطوّرة من شركة سوبر مايكرو وشركة إنفيديا العالميّة، والتي من المقرّر تقديمها واستضافتها في مراكز البيانات التي تمتلكها وتشغلها شركة Global Data Hub في مدينة جدة في المملكة العربيّة السّعوديّة.

من المقرّر أن يُسهم هذا الإنجاز في تطوير قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي محليًا وخليجيًا وعربيًا؛ وذلك من خلال  تقديم حلول معالجة اللّغويات التي تعتمد بشكل كلّي على هذه النماذج اللغويّة الضخمة.

في تعليق له بهذه المناسبة، قال "محمّد المطيري"، العضو المنتدب لشركة وتد: “تُمثل هذه الاتفاقيّة الهادفة إلى تطوير النموذج اللغوي الأساس، اللّبنة الأوّلى لأي حلول لغوية تُطَوَّر لتطبيقات متعددة. وسيكون هذا النموذج اللغوي الأساس هو الأوّل في المنطقة المتخصص باللّغة العربيّة، الذي سيكون لشركة "وتد" فيه الريادة بدعم وتمكين من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وكذلك هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، التي تُقدم الدعم المتواصل للشركات الصغيرة والمتوسطة لتذليل العقبات وتمكينها من الإبداع والابتكار”.

تجدر الإشارة إلى أن وتد للطاقة والاتصالات هي شركة سعوديّة سريعة النمو، متخصّصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تقدم أحدث الحلول المتطورة في مجالات الأمن السّيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي والأتمتة الصناعية والمدن الذكية.


 

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.

كلمات مفتاحية

انترنت