ما هي أخطر الأمراض النفسيّة عند الأطفال؟

ما هي أخطر الأمراض النفسيّة عند الأطفال؟

طرأ على الأطفال المصابين بالأمراض النفسيّة بعض التغيّرات الخطيرة، والتي قد تجعلهم يختلفون عن غيرهم في طريقة التعلّم أو السّلوك، أو التعامل مع المشاعر.

يظن أغلبنا أنّ حياة الأطفال والمراهقين خالية من الهموم، ولكنّ ذلك غير صحيح، إذ يُعاني العديد من الأطفال أمراضًا نفسيّة. إذ إنّ نسبة حدوثها تزداد مع العمر، سنتحدث عن هذا الموضوع في هذا المقال.

يُمكن أن يطرأ على الأطفال المصابين بالأمراض النفسيّة بعض التغيّرات الخطيرة، والتي قد تجعلهم يختلفون عن غيرهم في طريقة التعلّم أو السّلوك، أو التعامل مع المشاعر. بالإضافة إلى ذلك، هم قد يعانون تأخرًا في النمو واضطرابات في التفكير وتأثر المهارات الاجتماعية. وفي الواقع؛ تُعدّ هذه المشاكل مزعجة للطفل وتسبّب خللًا في قدراته، سواء في المنزل أم المدرسة أم في مواقف اجتماعية أخرى.

أشهر الأمراض النفسيّة لدى الأطفال

هناك العديد من الأمراض النفسيّة التي قد يعاني منها الأطفال، ومنها ما يأتي: 

  1. اضطراب السّلوك التفككي: Disruptive behavior disorders))، يميل الأطفال المصابون بهذه الاضطرابات إلى مخالفة القواعد، ما قد يتسبّب بوقوعهم في مشاكل في البيئات التي يجب الالتزام فيها بالنظام؛ مثل المدرسة.
  2. اضطرابات الأكل: هو نوع من الاضطرابات المتعلقة بالوزن والطعام، إذ يعاني الطفل انفعالات وسلوكيات شديدة وقوية اتجاه هذين الأمرين.
  3. اضطرابات في عملية الإخراج: والتي تتمثل بمُعاناة الأطفال من اضطرابات سلوكية متعلقة بالتخلص من فضلات الجسم؛ البراز أو البول.
  4. الاضطرابات المزاجيّة: هي عبارة عن تغيرات في الحال المزاجيّة للطفل، وتشمل حالات الاكتئاب، أو تغير سريعًا في طبعه ومزاجه العام.
  5. الفصام: يعاني الأطفال المصابون بهذا المرض تشوشًا في التفكير، إضافة إلى التصورات الذهنيّة الأخرى.
  6. اضطرابات التشنج اللاإرادي: يعاني الأطفال المُصابون بهذا الاضطراب تشنجات لا إرادية، تتمثل بأداء حركات وأصوات متكرّرة ومفاجئة وغير إراديّة ومن دون معنى.
  7. اضطرابات القلق: يشير هذا المُصطلح إلى مجموعة متنوّعة من مشاكل الصحّة النفسيّة التي يعانيها بعض الأطفال، من الشّعور المتكرّر بالخوف والاكتئاب والقلق المفرط وعدم الارتياح.
  8. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط: يعاني الأطفال المصابون صعوبة في الانتباه والمحافظة على التركيز عند تأدية مهام معيّنة، بالإضافة إلى مشاكل في السّيطرة على طاقتهم وسلوكهم.
  9. اضطراب ما بعد الصدمة: إذ قد يحدث هذا الاضطراب بعد التعرّض لأحداث معينّة؛ مثل: الاعتداء الجسدي، أو الجنسي، أو في حال مشاهدة أمر ما مخيف للغاية، أو وقوع الطفل ضحية للعنف، أو التنمر الشديد، أو النجاة من كارثة.

أعراض الأمراض النفسيّة لدى الأطفال

يعاني الأطفال المصابون بالأمراض النفسيّة مجموعة من الأعراض، والتي نذكر منها ما يلي :

  • ضعف التحصيل الدراسي.
  • الشعور المستمر بالملل.
  • ظهور سلوكيات على الطفل ترتبط بمن هم أقلّ منه عمرًا، وليس بعمره؛ وقد يتضمن ذلك: التبول غير الإرادي، أو نوبات الغضب، أو التعلّق بالوالدين.
  • ظهور سلوكيات العدوانيّة.
  • إظهار سلوكيات خطرة، وعدم الاهتمام بسلامة العامة؛ مثل الركض في الشوارع، أو التسلق إلى مناطق مرتفعة.
  • التحدّث عن المخاوف أو القلق بشكلٍ مستمر.
  • الشكوى المستمرة من آلام المعدة المتكرّرة، أو الصداع من دون سبب صجي معروف.
  • اضطرابات النوم؛ إما النوم لفتراتٍ طويلة أو قصيرة، أو المُعاناة من كوابيس متكررة.
  • صعوبة في تكوين صداقات، أو اللّعب مع الأطفال الآخرين.
  • التحرّك بشكل مستمر، وعدم القدرة على الجلوس بهدوء.
  • التحقق من الأشياء بشكلٍ مُتكرر خوفًا من حدوث أمر سيء..

المصدر: موقع الصحة النفسيّة/ سارة العموش/ مع التصرّف بالنص والعنوان

مواضيع مرتبطة

حكاية أطفالنا في هذا الفيديو.. ساعدوني لتحريرهم

حين شاهدت هذا الفيديو؛ أدركت أي استعباد هو كانت تعيشه تلك الطالبات..!

تطبيقات حفظ الأرقام.. هل تخرق الخصوصية؟

هل فعلًا يمكن لأي استخبارات التجسّس منه على مكالماتنا؟ وكيف يعمل؟

طفلي جبان ..!!

كيف أبني طفلًا مقدامًا؟ 

كلمات مفتاحية

صحة_أطفال