مدارس المهدي(ع) تنظّم البطولة التكنولوجيّة الأضخم لمدارسها المنتشرة في لبنان

مدارس المهدي(ع) تنظّم البطولة التكنولوجيّة الأضخم لمدارسها المنتشرة في لبنان

أجريت البطولة على مدار ساعات، استمرت الفعاليات ضمن جولات تنافسيّة، وعرض للمشاريع وشملت 3 فئاتٍ أساسية، أوّلها فئة الروبوت الإلكتروني

في أجواء من التحدّي والمنافسة والحماس، وإيمانًا منها بالقدرات الابتكاريّة والإبداعيّة لتلامذتها، أقامت المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم فعّاليّات البطولة التكنولوجيّة الأضخم على مستوى مدارس المهدي(ع)AlMahdi Coding Competition - "MC²"، وذلك بمشاركة نحو 530 تلميذًا وتلميذة من مختلف فروع مدارس المهدي(ع) تشكلوا في 208 فريقًا ضمن فئات متبارية متعددة.

أجريت البطولة في قاعات ثانوية المهدي(ع) شاهد وروضة المهدي(ع)، وعلى مدار ساعات، استمرت الفعاليات ضمن جولات تنافسيّة، وعرض للمشاريع عمل على تنسيقها لجان تنظيميّة من مختلف المدارس وشملت 3 فئاتٍ أساسية:

1-    فئة الروبوت؛ ويتضمنها:

الروبوت الصغير: وهو عبارة عن روبوت تنافس من خلاله 16 فريقًا من تلامذة الروضات والحلقة الأولى لانجاز مهمة إيصال الروبوت من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول في أسرع وقت ممكن.

تتبع الأثر أو"Line Tracking": وهي عبارة عن برمجة روبوتات لتتبع خطوط الخريطة من خلال البرمجة وتصميم روبوت قادر على قطع المسار باسرع وقت، حيث جرت ضمن جولات تنافسيّة وحماسيّة لـــــت21 فريقًا أبدع فيها التلامذة بأنفسهم في البرمجة والتعديل.

"تحدي الروبوتات" أو "مصارعة السومو": وهي مصارعة لروبوتات من صنع وبرمجة التلامذة ضمن حلبة مصارعة، تصارع فيها 4 فرق في أجواء من التشويق.

2-    فئة الاختراع:

شملت الاختراعات التي تستند أو لا تستند إلى برمجة، والتي بلغ عددها 37 اختراعًا، إضافة للتصوير الفيزيائي، مثل تصوير الظواهر الطبيعيّة وغيرها، والبوستر العلمي الذي يشرح ظواهر معينة. وبلغ عددها 62 صورة وبوستر، فضلًا عن المشروع التشغيلي وهو عبارة عن وسيلة تعليميّة وإيضاحيّة تشرح مفهومًا فيزيائيًا، وقد بلغ عددها 40 مشروعًا.

3- فئة أفضل تطبيق:

هو عبارة عن برمجة تطبيق ذكي للهاتف أو WebAppيمكنه أن يحلّ مشكلة أو يسهّل عملًا ما، أثمرت برمجة وإعداد 20 تطبيقًا ذكيًا.
وأقيمت جولات تحكيمية متعاقبة على مختلف الفئات؛ حيث وُضعت العلامات وقوّمت المشاريع وفاقًا لمعايير محددّة ودقيقة، وذلك بوجود لجان تحكيميّة مؤلفة من أكثر من 60 حكمًا من كادر مدارس المهدي(ع).

وكانت المباراة قد أطلقت قبل شهور في المدارس، حيث جرت تحضيرات ضخمة شملت تسجيل الفرق المشاركة والعمل على إعداد المشاريع وتحضيرها من خلال مسؤولي الأندية المدرسيّة ومندوبي التكنولوجيا ومنسقي ومعلمي المعلوماتية والعلوم لا سيما معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية  في المدارس والمدربين والتلامذة.

في ختام البطولة، وبرعاية مدير الاشراف التربوي ومديري مدارس المهدي(ع) والفرق المتبارية، جرى إعلان النتائج النهائيّة للمراتب الأولى والثانية والثالثة؛ حيث وزّعت الميداليات والجوائز لتلامذة الروضات والحلقة الأولى والثانية، إضافة إلى رحلة إلى العتبات المقدّسة في سوريا لكلّ من الرابحين من تلاميذ الحلقة الثالثة والرابعة.

 

مواضيع مرتبطة

غوغل تكشف عن محرك بحث بالذكاء الاصطناعي وروبوت دردشة أحدث

"بروجيكت أسترا" يمكنه التحدث مع المستخدمين عن أي شيء تلتقطه كاميرا هواتفهم الذكية.

روبوت صيني مرن على هيئة إنسان أرخص بكثير من مثيله الأميركي

بفضل قابليته العالية للحركة يمكن لأطرافه أن تنحني وتدور في اتجاهات مختلفة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا تسالي