بين الذكاء الاصطناعي والهولوغرام والموسيقى.. "غوغل" تكشف أربعة مشروعات

بين الذكاء الاصطناعي والهولوغرام والموسيقى..

"غوغل" تكشف عن الجيل الجديد من مشروعها Project Starline وتعتمد فكرته على تقديم تجربة تفاعليّة لمحادثات الفيديو.

كشفت شركة "غوغل" عن أربعة مشروعات جديدة تعمل عليها، في مجالات تتنوعّ بين الذكاء الاصطناعي والهولوغرام المجسم وصناعة الموسيقى؛ وذلك خلال مؤتمرها السّنوي للمطوّرين.

من أوّل المشروعات التي عرضتها الشّركة الأميركيّة، خلال فعاليّات اليوم الأوّل من مؤتمرها السّنوي للمطوّرين ،I/O 2023، مشروع Project Tailwind الذي يعتمد على استخدام التقنيّات الحديثة للذكاء الاصطناعي التوليدي.

تعتمد فكرته على إدخال المستخدم لمجموعة كبيرة من الملفات عن موضوع معيّن، أو موضوعات مختلفة، إلى نظام ذكاء اصطناعي، يقوم بتحليل تلك المستندات وترتيبها، ليتمكّن المستخدم من سؤال الذكاء الاصطناعي عن محتوى المستندات، فيحصل بشكل دقيق ومباشر على إجابات من دون الحاجة إلى الخوض في تلك المستندات بنفسه.
 المشروع الجديد متاح، بشكل تجريبي للمستخدمين في الولايات المتّحدة الأميركيّة فقط، من خلال الاشتراك في خدمة "غوغل" الجديدة Search Labs.

مشروع "ستارلاين"

هذا؛ وكشفت "غوغل" أيضًا عن الجيل الجديد من مشروعها Project Starline الذي أطلقته لأوّل مرّة في 2021، وتعتمد فكرته على تقديم تجربة تفاعليّة لمحادثات الفيديو، وتحويلها من مجرد تحديق طرفَي المحادثة في شاشات أجهزتهما من حواسيب أو هواتف ذكيّة إلى تواصل أقرب للتواصل الحقيقي وجهًا لوجه.

كما تمكّنت الشّركة من استخدام تقنيّات الذكاء الاصطناعي لتقليل حجم الجهاز المستخدم في المحادثات. فبعد أن كان في حجم غرفة، ويشغل مساحة كبيرة ويعتمد على كثير من مستشعرات الأشعة تحت الحمراء لالتقاط حركة وجه المستخدم وجسمه بدقّة، أصبح بحجم شاشة تلفاز تقليديّة، ولا يحتاج إلى كمّ ضخم من البيانات لعرض صورة دقيقة لحركات وجه المستخدم، ويعتمد على عدد قليل من عدسات الكاميرات عالية الدقة.

يُذكر أنّ "غوغل" تتعاون مع بعض الشّركات الكبرى مثل، سيلزفورس وWeWork، لتجربة مشروعها الثوري على التواصل بين الموظفين منذ العام 2021.

مشروع "ميوزيك إل إم"

كذلك فتحت شركة "غوغل" المجال أمام عموم المستخدمين لتجربة نظامها الذكي الجديد MusicLM، والذي يستخدم نموذجًا لغويًا ضخمًا لفهم الأوامر النصيّة التي يكتبها المستخدم بشأن إنشاء مقطع موسيقى بأسلوب وروح وسمات معيّنة، ثمّ يبدأ النظام في تحويلها إلى مقطع موسيقي احترافي يلتزم بما يطلبه المستخدم.

"جيم فيس"

أعلنت الشّركة عن مشروعها التجريبي الجديد Project GameFace، والذي تعتمد فكرته على منصّة تصوير متطوّرة تقوم بالتقاط حركة الوجه، للمساعدة في التحكّم بالحواسيب الشخصيّة بواسطة حركة الوجه ومختلف ملامحه بدقة فائقة، لمساعدة ذوي الإعاقة في الاستمتاع بالألعاب بحريّة.

كما ذكرت "غوغل" أنّ فكرة مشروعها التجريبي الجديد نبعت من تجربة حقيقيّة لصانع محتوى الألعاب الشّهير "لانس كار"، المصاب بمرض يتسبّب في ضمور العضلات بمرور الوقت، إذ كان يعتمد على "ماوس" يتحكّم بها في حاسوبه الشخصي بحركة رأسه. لكن عندما تعرّض منزله لحريق في العام 2021، فقد كلّ معدّاته، لذلك خططت الشّركة الأميركيّة لمساعدته وجميع ذوي الإعاقة ليتمكّنوا من اتباع شغفهم مع حواسيبهم الشخصيّة بحريّة تامة.

هذا؛ واعتمدت "غوغل" في مشروعها "جيم فيس" على استخدام نظام تعليم الآلة الذي يلتقط حركة رأس وجه المستخدم وملامحه بدقة، ثم يبدأ في ترجمتها إلى الأوامر التي يحدّدها المستخدم مسبقًا. كما أضافت الشّركة مستويات لحركات الوجه وأجزائه المختلفة، كي تتلاءم واحتياجات كلّ مستخدم.

وفتحت "غوغل" الكود المصدري للخدمة الجديدة وأتاحته بالكامل على متن موقع "جت هب" للمشروعات البرمجيّة؛ حيث يتمكّن مجتمع المطوّرين من استخدامه لتطوير خدمات وتطبيقات مختلفة.

المصدر : الشرق

مواضيع مرتبطة

في اليوم العالمي لكلمات المرور... إليك كيف تحمي بياناتك من الاختراق

32 مليون هجوم بحسب «كاسبرسكي» عن طريق سرقة كلمات المرور في العام 2023..

لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر كلمات مرور سهلة

هي جزء من نظام أمن البنية التحتية للاتصالات (PSTI) المصمم لتحسين مواجهة الهجمات السيبرانية.

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.