خبير في الأمن السّيبراني:  تطبيقات شائعة تستغلّ البيانات الخاصّة لكسب المال

خبير في الأمن السّيبراني:  تطبيقات شائعة تستغلّ البيانات الخاصّة لكسب المال

السّماح بمراقبة البيانات من شركات "التكنولوجيا الكبيرة"، يمكنها تحديد ما نراه على الإنترنت، ونصبح "مُعرّفين بما تقرّره خوارزمياّت الكمبيوتر لنا.

كشف خبير في الأمن السّيبراني أنّ العديد من التطبيقات الأكثر شيوعًا في العالم لها شروط خدمة مشكوك فيها، فهي تستغلّ البيانات الخاصة لكسب المال. فقد أخبر "توم جافني"، خبير الأمن السّيبراني في F-Secure، موقع "ديلي ميل" أنّ هناك العديد من التطبيقات الشائعة التي لن يستخدمها أبدًا بسبب مخاوف بشأن ما تفعله بالبيانات الخاصة. كما يقول إنّه من خلال السّماح بمراقبة البيانات من شركات "التكنولوجيا الكبيرة"، يمكنها تحديد ما نراه على الإنترنت، ونصبح "مُعرّفين بما تقرّره خوارزمياّت الكمبيوتر لنا".

- أليكسا (Alexa)

يقول "جافني" إنّ المساعدات الصوتيّة الرقميّة مثل Alexa تمثل مخاطر جسيمة على الخصوصيّة، إذ تستمع الأجهزة إلى "كلمات التنبيه" قبل التشغيل، ولكنّها تستمع إليها طوال الوقت وتلتقط مقتطفات من صوتك وتعالجها في مراكز البيانات البعيدة عن منزلك. ويقول جافني: "أنا لا أستخدمها على الإطلاق، فالبيانات التي تنتقل إلى السّحابة المركزيّة هي بحسب التصميم، في الواقع يمكن إجراء المعالجة بشكل أكثر أمانًا على الجهاز، في المنزل".

- أوبر

يقول "جافني" إنّ لدى "أوبر" تاريخًا من المخاوف المتعلّقة بالخصوصيّة، هذا بالإضافة إلى خرق البيانات على نطاق واسع. فقد واجهت الشّركة، أيضًا، جدلًا حول عرض يسمح للموظفين بمعرفة مكان مستخدمي التطبيق. ويقول "جافني": " لقد اتّهم رئيس الأمن السّابق لديهم بحجب خرق سابق للبيانات في العام 2016، وكانت هناك تسريبات لبيانات السائقين في العام 2022 ومؤخرا هذا العام".

-    "واتس آب"

يقول "جافني" إنّ تشفير "واتس آب" المملوك لـ Meta - ، يُشّفر المحتوى؛ حيث يمكن للمستخدمين المتصلّين فقط رؤية الرسائل. هو خطوة إيجابيّة، لكنّه لن يستخدم "واتس آب" بعد الآن؛ لأنّه يشارك البيانات مع "فيسبوك".ويقول: ""واتس آب" منذ العام 2020، يوفر بيانات المستخدم نفسها ويجمعها مع "فيسبوك"؛ لأنّهما يشتركان في الملكية نفسها. خرجت من "واتس آب" عندما غيروا شروطهم".

- زوم  Zoom 

اعترف "إريك يوان" الرئيس التنفيذي لـZoom، في العام 2020 بأنّه: "أفسد أمان التطبيق حقا''، عندما تمكّن المتسلّلون من تعطيل الاجتماعات بسبب عيوب أمنيّة. ولا يحتوي التطبيق على أفضل تشفير، فهو في الواقع أقل من معيار الصناعة. ويمكن أن تسمح هذه الثغرة بسهولة لمجرمي الإنترنت باعتراض بياناتك والوصول إليها.
- تطبيقات تحرير الصّور

يُزعم أنّ بعض التطبيقات مثل Pro Camera Beauty وArt Editor وSelfie Camera Pro  تسرق البيانات من المستخدمين، وفاقًا لتقارير SHEfinds.واكتشف باحثون من Trend Micro أنّ 29 تطبيقًا لتحرير الصّور والجمال تحتوي على كود (رمز سري) جعلها قادرة على أداء أنشطة ضارة على الهواتف الذكيّة؛ بينما تمرّ الأنشطة الضارة عادة من دون ملاحظة أحد، ووجد التقرير أنّ التطبيقات أنشأت اختصارات لإخفاء أيقونتها عندما حاول المستخدمون حذف التطبيق. كما وجد الباحثون أنّ بعض المستخدمين الذين قاموا بتنزيل تطبيقات تحرير الصّور تلقوا إعلانات لمواد إباحيّة أو محتوى احتيالي كلّما قاموا بإلغاء قفل أجهزتهم.

- تطبيقات الطقس

تعقب تطبيقات الطقس موقعك لتظهر لك أفضل التنبؤات، ولكن من خلال القيام بذلك، فإنّك تسمح للتطبيقات بجمع بياناتك. وهذا يشمل Accuweather وClime.. وقالت NordVPN، وهي مجموعة من خبراء الأمان عبر الإنترنت: "بعد منحك الإذن، يتتّبع التطبيق موقعك على مدار السّاعة، طوال أيام الأسبوع، ويبيع هذه البيانات للمعلنين، ما قد يعرّض أمان هاتفك وخصوصيّتك للخطر. وستبيع تطبيقات الطقس بيانات حول مكان عملك، وكيفيّة تنقلاتك، ومن هو طبيبك، والصالة الرياضية التي ترتادها".

ماذا تقول الشركات؟

المتحدّث باسم "أوبر" يقول: "يثق أكثر من 118 مليون مستخدم نشط في أوبر ببياناتهم وخصوصيتهم. لدى أوبر إجراءات وقائيّة قويّة لمنع فقدان البيانات الشخصيّة أو استخدامها غير المصرّح به" . 

قال متحدّث باسم Meta :"حماية خصوصيّة الأشخاص وأمن بياناتهم أمر أساسي لكيفيّة قيامنا بأعمالنا. لهذا السّبب استثمرنا بكثافة في ميزات، مثل: فحص الخصوصيّة وأساسيات الخصوصيّة لتوفير الشفافيّة وعناصر التحكّم ليفهم الأشخاص تفضيلات الخصوصيّة الخاصة بهم ويتمكّنوا من إدارتها".

وقال متحدّث باسم "أمازون": "نحن نضمن حماية بيانات العملاء في جميع الأوقات. يتضمن ذلك تسجيلات العملاء الصوتيّة من Alexa، والتي تخزّن بشكل آمن في Amazon cloud".

المصدر: ديلي ميل

مواضيع مرتبطة

TikTok ستقوم بوسم المحتوى المنتج بالذكاء الاصطناعي لتمييزه عن المحتوى الأصلي

يساعد تصنيف TikTok هذا في منع الاستخدام الضار أو المضلل لأي محتوى مفبرك بالذكاء الاصطناعي.

واجهات تشغيل وميزات أمان جديدة تظهر في "واتسآب"

عند تفعيل هذه الميزة سيكون المستخدم قادرًا على حماية صورة ملفه الشخصي.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن تطبيقات