انتبه.. ثغرة في "تيك توك" تفضح نشاطك أمام الجميع..!

انتبه.. ثغرة في

يمكن لمهاجمي "تيك توك" الوصول إلى كنز من بياناتك الشخصيّة..!

كشف باحثو شركة الأمن السّيبراني "إمبيرفا" عن ثغرة في تطبيق المقاطع القصيرة "تيك توك" قد تسمح لذوي النيّات السّيئة سرقة البيانات الحسّاسة من أجهزة الضحايا لاستخدامها في هجمات سرقة الهويّة أو التصيّد الاحتيالي أو الابتزاز.

عُثر على الثغرة الأمنية، بحسب ما نقله موقع "تيك رادار" أمس السبت. وشرح الباحثون الطريقة بأنّ المهاجمين يمكنهم إرسال رسالة ضارة إلى تطبيق "تيك توك" في الويب، من خلال PostMessage API ، والتي من شأنها تخطي أي إجراءات أمنيّة. ومن خلالها يمكن للمهاجمين الوصول إلى كنز من البيانات المهمّة، مثل:

1.    بيانات جهاز المستخدم (نوع الجهاز، ونظام التشغيل، والمتصفح المستخدم، وما إلى ذلك)،.
2.    مقاطع الفيديو التي شاهدها الضحيّة.
3.    الوقت الذي يقضيه في كلّ مقطع فيديو
4.    بيانات حساب المستخدم (أسماء المستخدمين، مقاطع الفيديو، تفاصيل الحساب الأخرى)، وما بحث عنه المستخدم على المنصّة.

حتى من دون ثغرات، "تيك توك" هو تطبيق مثير للجدل كونه ملكًا لشركة بايتدانس الصينيّة، ولديه أكثر من 1.5 مليار مستخدم، ما يزيد المخاوف من وصول هذه البيانات الضخمة إلى المخابرات الصينيّة. ففي الآونة الأخيرة، بدأت حكومة الولايات المتّحدة خطوات للتدقيق في نشاط الشركات الصينيّة وحظرها، مدعيةً أنّ حكومتها تسيطر عليها بشدة، ويمكن أن تجبرها على السّماح بالوصول غير المصرّح به إلى بيانات مستخدميها.
مُنعت شركة "هواوي" من تطوير البنيّة التحتيّة لـ5G  في الولايات المتّحدة، بسبب المخاوف نفسها، وأجبرت الحكومة الأميركية "تيك توك" أولًا على تخزين جميع البيانات في البلاد، ثم أخبرت موظفيها أخيرًا بإزالة التطبيق من الأجهزة الحكوميّة، بدواعي مخاوف الأمن القومي .في المقابل، تنفي مالكة "تيك توك"، مثلها مثل شركات صينيّة أخرى، هذه التهم وأي توّرط في مخالفات تتعلق بالخصوصيّة. 

المصدر: وكالات

 

مواضيع مرتبطة

TikTok ستقوم بوسم المحتوى المنتج بالذكاء الاصطناعي لتمييزه عن المحتوى الأصلي

يساعد تصنيف TikTok هذا في منع الاستخدام الضار أو المضلل لأي محتوى مفبرك بالذكاء الاصطناعي.

واجهات تشغيل وميزات أمان جديدة تظهر في "واتسآب"

عند تفعيل هذه الميزة سيكون المستخدم قادرًا على حماية صورة ملفه الشخصي.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن تطبيقات