برنامج لاختراق "ماك" يُباع بـ1000 دولار!... كيف نحمي أجهزتنا منه؟

برنامج لاختراق

اكتشاف برنامج يدعى "أموس"(AMOS) مصمّم لاستخراج مجموعة واسعة من المعلومات من أجهزة كومبيوتر "ماك".

أورد "أبل "إنسايدر"، وهو موقع متخصّص بأخبار "أبل"، أنّه اكتشف برنامج أموس"(AMOS) ، الذي صمّم لاستخراج مجموعة واسعة من المعلومات من أجهزة كومبيوتر "ماك". وأوضح الموقع بأنّ البيانات التي يمكن سرقتها بوساطة "أموس" تشتمل على كلمات المرور، وتفاصيل النظام، وملفات سطح المكتب، ومجلّد المستندات، وحتى كلمة مرور مستخدم نظام التشغيل "macOS" الذي يشغّل أجهزة "ماك".

 وأشار "أبل إنسايدر" إلى أنّ البرنامج مصمّم بالخصوص لاستهداف متصفّحات مثل "Firefox" و"كروم"، ويمكنه بسهولة استخراج كلمات المرور، وملفات تعريف الارتباط والمحافِظ، ومعلومات بطاقة الائتمان.

علاوة على ذلك، يمكن أن يستهدف بعض محفظات العملات المشفّرة الأكثر شيوعاً، مثل "إيثيريوم" و"باينانس" و"Exodus" و"Atomic" و"Coinomi". يُشار أيضاً إلى أن استخدام "أموس" سهلٌ للمخترقين، ويُياع على "تيليغرام" مقابل رسوم شهريةّ قدرها 1000 دولار.

كيف نحمي أنفسنا من "أموس"؟

أكّد "أبل إنسايدر" أنه بالرغم من خطورة البرنامج، فمن السهل تجنّبه، من خلال رفض مستخدمي "ماك" التطبيقات التي تصل من مصادر لم يُتحقق منها، بما فيها الروابط المرسلة عبر البريد الإلكتروني من مصادر مشكوك فيها، والتي قد تظهر الآن على أنّها موثوقة بسبب برامج مثل "شات جي بي تي"، في مقابل الاعتماد فقط على متجر تطبيقات "ماك لتثبيت البرامج.

وشدّد الموقع على أن البرامج الضارّة تطلب إلى المستخدمين تنزيل ملف من نوع ".dmg" على الأجهزة الخاصّة بهم، عبر إرساله في البريد الإلكتروني أو إرفاقه في رابط على الإنترنت. وبمجرد التثبيت، يقوم البرنامج بالبحث عن المعلومات الحسّاسة وإرسالها إلى المخترق.

المصدر : جريدة النهار ومواقع أخرى

مواضيع مرتبطة

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن تطبيقات