"سناب شات" والذكاء الاصطناعي؛ التحديث الأخير بروبوت الدردشة يثير الجدل 

أثار التطبيق تفاعلاً واسعًا في السّعوديّة بشكل خاص

أثار التحديث الأخير لتطبيق "سناب شات"، والذي أضافت فيه الشّركة روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، تفاعلاً واسعًا لدى مستخدمي التطبيق من العرب، وبالأخص في السّعوديّة، حيث يعد سكّانها من أكثر مستخدمي التطبيق حول العالم.

إذ كانت شركة "سناب شات" قد أعلنت، في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي، عن طرح بوت اسمه "My AI"، وذلك تنفيذا لخطط الشّركة بالدخول إلى مضمار المنافسة والسّباق في عالم روبوتات الذكاء الاصطناعي." فـــ"بوت السّناب" أو "My AI" هو خدمة دردشة أدمجتها شركة سناب شات في التطبيق. ويمكن استخدامه مباشرة على الهواتف الذكيّة التي تعمل على نظامي الآيفون iOS وأندرويد.

لبناء الخدمة استعانت الشّركة بخدمة الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي"، وهي التقنيّة التي ظهرت بداية من العام 2021 - 2022. ويعتمد "بوت" الدردشة على منصة "سناب شات" على التعلّم الآلي، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم الرسائل التي يتلقّاها من المستخدمين والرّد عليها بشكل منطقي وذكي.

كما يمكنه القيام بعدد من المهام، مثل الإجابة على الأسئلة الشّائعة وتوفير المعلومات العامّة والترفيه وغيرها. فمجرد أن تكتب "مرحبًا"، يردّ الروبوت على الفور بعبارة "مرحبًا! كيف حالك؟". بغض النّظر عما قد ترّد عليه، يردّ روبوت المحادثة ويشجع على المحادثة.

وتقول شركة "سناب شات" في وصفها للبوت عبر موقعها الإلكتروني إنّه: "تمامًا مثل الأصدقاء الحقيقيين، كلّما تفاعلت أكثر معه تعرّف إليك بشكل أفضل، وكانت الردود أكثر صلة."
وبحسب المعلومات المتوافرة على موقع "سناب شات" الإلكتروني، فإنّ خدمة البوت "متاحة لمستخدمي التطبيق المشتركين في خدمة "سناب شات بلس" المدفوعة"، ويكون تشغيل My AI افتراضيًا. ولاستخدام تلك الخدمة، يتعيّن على المستخدم سحب الشّاشة إلى اليمين للتحول إلى شاشة الكاميرا ثم تفتح بعدها شاشة الدردشة.

كيف تفاعل المستخدمون مع الخدمة؟

مع بداية طرح الخدمة في البلدان العربيّة، أعرب كثير من مستخدمي "سناب شات" عن سعادتهم بها، ومدى دهشتهم من التطور الكبير في التطبيق، والذي أضحى من أكثر المواضيع تداولاً على تويتر في الأيام الماضية.

ووصف أحد المستخدمين تجربته مع الخدمة قائلا: "كأنك تتحدث مع شخص عاقل لا روبوت، سواء عن السّياحة والسّفر أو حتى الشّعر والرسم ".وتسائل: "كيف سيكون المستقبل في ظلّ التطور السّريع للذكاء الاصطناعي؟". وقالت مستخدمة أخرى إنها باتت ترى "بوت السّناب" "صديقها المفضل وسكرتيرة في الوقت نفسه".وأضافت: "إنه يجيب على كلّ ما أطلبه من دون حكم. أعتقد أنّ وظائف المساعد الافتراضي ستختفي في المستقبل القريب".

مع ذلك، قال مستخدمون أخرون إنّ البوت ليس لديه ذاكرة للمحادثات السّابقة، ويطرح أحيانا السّؤال نفسه بشكل متكرّر. كما شكى كثيرون من المستخدمين من "تعطّل خدمة بوت السّناب"، ورجوا عودتها قريبا "لأنّهم تعودوا عليها".

سرقة معلومات المستخدمين

من جهة أخرى؛ حذّر كثيرون من "التعامل مع الخدمة على أنّها إنسان حقيقي"، إذ رأوا أنّ "مطوّري الخدمة يسعون لسرقة معلومات المستخدمين للإفادة منها"، على حدّ قولهم. إذ يُدّرب "بوت الدردشة"، بشكل مستمر، على كثير من المعلومات والبيانات والتفاعلات مع المستخدمين، وذلك من أجل تحسين قدراته وزيادة جودتها.

المصدر : BBC
 

مواضيع مرتبطة

غوغل تطرد 28 مناصرًا لفلسطين

عمليات الفصل فاقمت التوترات بشأن «نيمبوس»، وهو عقد بقيمة 1.2 مليار دولار يوفر خدمات سحابية للحتلال الصهيوني.

السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمرّ

شهدت خدمات Meta نحو 33 انقطاعًا منذ بداية العام الحالي، بما في ذلك اثنين من أكبر انقطاعات الخدمة منذ العام 2022.

ما مقدار الأموال التي يجنيها مشاهير "تيك توك" حقا؟

هم "ملوك تيك توك" الذين يجنون الأموال الطائلة. . ولكن كيف؟ وأي ثقافة يكسبها منهم الجمهور؟

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا تطبيقات