اختصاصي روسي في الأمن السّيبراني يحذّر من تهديد الذكاء الاصطناعي للمجتمع

اختصاصي روسي في الأمن السّيبراني يحذّر من  تهديد الذكاء الاصطناعي للمجتمع

شدّد على الخطر المتزايد لنشر معلومات مزيّفة.

أعلن الاختصاصي في الأمن السيبراني الروسي "فلاديمير أوليانوف" أنّ الذكاء الاصطناعي يشكّل خطورة على المجتمع؛ وذلك في مقابلة مع موقع "لينتا. رو" الإلكتروني الروسي.

قال إنّ أحد المخاطر الرئيسة هي قدرة شبكات خلايا الأعصاب الاصطناعيّة (الذكاء الاصطناعي) على إنشاء المزيد والمزيد من المحتوى العالي الجودة، بما في ذلك التقارير الإخباريّة والأعمال العلميّة. وشدّد في هذا السّياق، على الخطر المتزايد لنشر معلومات مزيّفة.

 بيّن "أوليانوف" أنّ "المخاوف من خروج الذكاء الاصطناعي عن السّيطرة وبدئه في اتخاذ خطوات مدمّرة لا أساس لها من الصّحة؛ لأنّه يجب أن يكون لديه صلاحيّات وقدرات من هذا النوع. لذلك؛ فإنّ القيود في هذا الأمر يجب أن يفرضها المطوّرون"، مشيرا إلى أنّ الذكاء الاصطناعي الآن يمكن أن يستخدم لكتابة نصوص مختلفة ومقالات علميّة وأخبار.

لكنّه يستدرك فيقول: "من ناحية أخرى؛ كلّما زادت كمية المحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي صعب فهم ما إذا كانت هذه المعلومات قد أنشأها إنسان طبيعي أم إنسان آلي؟"يُذكر أنّ وسائل الإعلام كانت قد أفادت، في وقت سابق، بأنّ بلجيكيًا قد انتحر بعد شهرين من التّواصل مع الذكاء الاصطناعي عبر ربورت بشخصيّة أنثى، كان يتواصل معها لأوقات طويلة خلال اللّيل والنهار.