كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من الإختراق؟

كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من الإختراق؟

ينصح خبراء التقنية وأمن المعلومات مستخدمي الحواسب والهواتف الذكية باتباع بعض الخطوات التي تساعد على حماية أجهزتهم من خطر الاختراق والتجسس.

1- ابق على إطلاع

اطّلع على كافة الطرق الجديدة والمستحدثة المتعلقة بالأمان عبر الإنترنت: تحقق من المواقع الموثوقة للحصول على الأحدث دائما. وقم بمشاركة كل ما هو جديد مع أصدقائك وعائلتك وزملائك وشجعهم أن يستخدموا هذه الأجهزة بحكمة.

2- فكر قبل أن تتصرف

كن حذراً من المواقع التي تطلب منك أن تتصرف بشكل فوري أو التي تقدم عروضاً مغرية للغاية، أو تلك التي تطلب منك معلومات شخصية.

3- احفظ نسخ احتياطية

لتجنب خسارة الملفات القيمة بالنسبة لك من أفلام ومقاطع فيديو وأغاني وغيرها، احفظ نسخة إلكترونية منها وتأكد من تخزينها بأمان.

4- لا تهمل التحديثات

البقاء على اطلاع على تحديثات برامج الأمان والمتصفح ونظام التشغيل هو أفضل وسيلة لحماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة والمخاطر السيبرانية، وتذكر أن الهاتف المتنقل والجهاز اللوحي يجب ان يتم تحديثهم.

5- لا تترك مجالاً للشك

الروابط الإلكترونية ونشرات التواصل الاجتماعية والإعلانات الإلكترونية هي من أكثر الطرق التي يحاول مجرمو السيبرانية استخدامها لسرقة المعلومات الشخصية. لذلك، لا تتردد بحذف أو تخطي أية شكوك تراودك حول مصداقيته، حتى لو كنت واثقًا من المصدر.

6- تعامل بحذر مع نقاط اتصال شبكة الإنترنت اللاسلكية

عند الاتصال بالإنترنت عبر هذا النوع من الشبكات، خفف كمّ الأعمال التي تنفذها وأضبط إعدادات الأمان على جهازك كي لا تعرضه لخطر الاختراق.

7- فعّل خاصية التحديث التلقائي

قم بتشغيل خاصية التحديث التلقائي بقدر المستطاع، فتتحدث برامج الأمان دون حاجتك لمراجعتها كل فترة. وبهذا تحمي نفسك من المخاطر السيبرانية وتتمتع باستخدام الإنترنت.

8- احمي جميع أجهزتك المتصلة بالإنترنت

كل جهاز متصل بالإنترنت يحتاج إلى الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة وخطر الاختراق، إن كان حاسوبًا أو هاتفًا أو جهاز لعب. فكل جهاز متصل بالإنترنت يحتاج إلى الحماية.

9- تحقّق قبل الاستخدام

قد تتعرض أجهزة الذاكرة ال USB للإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة. لذلك، استخدم برنامج الحماية الخاص بك لفحصها قبل استخدامها.

10- عزز إجراءات تسجيل الدخول لحساباتك

بيانات تسجيل الدخول (اسم المستخدم وكلمة المرور) غير كافية لحماية حساباتك كالبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي أو حساباتك المصرفية. لذلك استخدم أدوات حماية إضافية لخطوات المصادقة مثل استخدام المصداقة الثنائية (Two Factor Authentication)، أو البصمة، أو رمز التحقق الصادر عن تطبيق مثبت على جهازك المحمول، عند توفره.

11- تحكم بتواجدك على الإنترنت

اضبط إعدادات الخصوصية في مواقع الإنترنت على حسب ما تراه أنت مناسبًا. فمن أفضل الممارسات تحديد "مع من"، "وما هي" المعلومات التي ترغب بمشاركتها.

12- شارك بحذر

انتبه وفكر قبل نشر أي معلومة على الانترنت تتعلق بك أو بالآخرين من حولك. وخذ بعين الاعتبار من يمكنه الاطلاع على هذه المعلومات وكيف يمكنه أن يؤثر عليك وعلى الآخرين.

13- احمي معلوماتك الشخصية

إن معلوماتك الشخصية، مثل مشترياتك أو موقعك الجغرافي أو تاريخ ميلادك، لها قيمة مادية مثل المال. فشاركها بحذر، وكن على دراية بكيفية جمع المواقع الإلكترونية والتطبيقات لهذه المعلومات.

 

 

المصدر: مواقع إلكترونية


 

مواضيع مرتبطة

الأطفال الضحايا سلعة في DARK WEB؛ فما هو وأي تقنية قد تحمينا منه؟

غالبًا ما يخلطون بين "الويب" المظلم و"الويب العميق" فأيهما القاع الأسفل لارتكاب الجرائم الإلكترونية؟

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروفة بالـ QR Code؟

يتزايد عدد الشركات والمؤسسات على اختلاف اهتماماتها التي تستخدم رموز الاستجابة السريعة توسّع انتشار هذه الخاصّية والإفادة منها بشكل كبير. 

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن انترنت