اختراق حسابك على الفيسبوك عن طريق Username وكيفية الحماية منه؟

اختراق حسابك على الفيسبوك عن طريق Username وكيفية الحماية منه؟

دائما حينما تقوم بإنشاء حساب فيسبوك أو حساب اي موقع آخر تحتاج إلى عمل اسم مستخدم username والذي ستستخدمه في الدخول إلى حسابك في أي وقت تريد.

يعني أن اسم المستخدم الخاص بفيسبوك أمر ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه سواء في الدخول على حسابك أو أثناء استخدامه في البحث عنك من طرف الأصدقاء والأشخاص الآخرين على فيسبوك.

المشكل الكبير هو أن بعض المخترقون سيؤو السمعة، قاموا باستغلال هذه الخاصية في أمور خطيرة، حيث استغلوا اسم المستخدم في فيسبوك من أجل إنجاز مخططاتهم!

من بين الطرق التي استغلها الهاكرز وأصبحت تشكل خطر على مستخدمي فيسبوك هي ما يسمى بالانتحال التصيدي، هذه الطريقة لابد من التعرف عليها في حال واجهتك وذلك حتى تتمكن من تجنبها وعدم الوقوع ضحية لها.

تعرف هذه الطريقة بالإنجليزية بـ phishing، هذه الطريقة هي بمثابة رمي الصنارة وانتظار السمكة التي هي الضحية من أن تعلق في الصنارة، لذلك سميت phishing يعني الصيد.


كيف يقوم المخترقون بعملية Phishing؟

1- يتم هذا الأمر من خلال انتحال شخصية المستخدم واستعمال اسم المستخدم في الاختراق، لأن اسم المستخدم يكون دائما معروفا. يستخدم الهاكرز في هذه الطريقة موقع shadewave.info.

لهذا من الأفضل دائما عدم الدخول على أي موقع طلب منك اسم المستخدم وعدم تسجيل اسم المستخدم الخاص بحسابك فيسبوك في أي موقع أو مصدر غير معروف حتى تتجنب أي عملية تصيد يمكن أن يتعرض لها حسابك. يقوم الشخص المخترق بالدخول إلى الموقع السابق الذي ذكرت لك وتسجيل الدخول، ومن ثم يحصل على ID خاص به من الموقع الذي يستخدمه في التهكير.

2- الخطوة الأخرى التي يستخدمها هؤلاء الهاكرز السيئين هي نسخ أحد الخيارين التي يقدمها الموقع والتي يتم إرسالها إلى الشخص المستهدف، هذين الخيارين هما scamas1 و  scamas2، يتم نسخ أحد هذين الخيارين ثم إرسالهما الى الشخص المراد سرقة حسابه فيسبوك.

3- بعد أن يقوم الشخص المستهدف بالدخول إلى حسابه، تظهر معه صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك، لكن هذه الصفحة غير حقيقية، بل هي ذلك scamas2 الذي تم إرساله. بعد أن يقوم الشخص المستهدف بتسجيل الدخول باسم المستخدم أو رقم الهاتف ثم كلمة السر، بعد ذلك تظهر كل هذه المعلومات عند ذلك الهاكر وبالتالي يحصل على حساب فيسبوك ويقوم باختراقه.


كيفية حماية حساب فيسبوك من التصيد الاحتيالي

لا تقلق من مثل هذه الاختراقات لأن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يتمكنك من خلالها تجنب الاختراق وعدم الوقوع ضحية له. سأعطيك في هذه الفقرة طرق، كيف تحمي حساب فيسبوك من الاختراق، لتجنب أي عملية اختراق أو تهكير قد تتعرض لها.

لكن لماذا وضعت لك الطريقة في الأول؟ ليس من أجل أن تطبقها بل من أجل تجنب عمليات الاختراق، يعني من الضروري أن تكون على دراية بهذه العمليات من أجل مقاومتها.

كل ما عليك القيام به حتى لا تكون ضحية للهاكرز هي اتباع الإجراءات التالية:

  • لا تقم بالدخول على أي موقع غير معروف.
  • لا تقم بكتابة اسم المستخدم الخاص بك أو البريد الإلكتروني أو كلمة السر في اي موقع آخر غير الموقع الرسمي لفيسبوك، دائما الموقع الرسمي ستجد رابطه هو facebook.com.
  • دائما قم بالاطلاع على رابط أي موقع دخلت عليه للتأكد هل هو موقع رسمي أو مزور.
  • قد تبدو لك هذه الإجراءات بسيطة، لكنها مهمة جدا في بقاء حسابك آمن.

 

 

المصدر: موقع معلومة الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

قرغيزستان تحجب تطبيق تيك توك بحجة حماية الأطفال

أكثر من مليار مستخدم نشط في أنحاء العالم كافة يستخدمون التطبيق الذي يواجه تحديات جمّة.