بطارية ضعيفة وتطبيقات غربية.. مؤشرات تؤكد وجود فيروسات على هاتف الأندرويد!

بطارية ضعيفة وتطبيقات غربية.. مؤشرات تؤكد وجود فيروسات على هاتف الأندرويد!

ربما لا يعتمد الهاتف على نظام التشغيل نفسه الموجود على الكمبيوتر، لكن هذا لا يعني أنه لا يصاب بالفيروسات والبرامج الخبيثة التي تزيل أمان الجهاز، خاصة هواتف الأندرويد، بحكم النظام المفتوح، فهو معرض أكثر للإصابة بالفيروسات.

ولهذا يفضل أن يكون حامل هذه الهواتف مطلعاً على الخطر والتعرف على ما يجب إزالته من البرمجيات الخبيثة التي تضر الهاتف.

مؤشرات تدل أن هاتف الأندرويد مصاب بالفيروسات

أولاً لا توجد فيروسات في نظام التشغيل أندرويد حالياً، ومن المستبعد أن يصاب الهاتف بنفس الفيروسات التي تخترق الكومبيوتر، لكن الفيروسات قد تنتقل من بعض البرامج الخبيثة، تشمل هذه الأنواع برامج الإعلانات وبرمجيات الفدية، وبرمجيات التخويف، وبرمجيات التجسس، وبرمجيات أحصنة طروادة.

1- رسائل عشوائية إلى جهات الاتصال المختلفة: في حال أبلغك أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة بأنهم يستقبلون منك بعض الرسائل العشوائية، فهناك عدة احتمالات لن تكون أغلبها سارة؛ إذ ربما يكون هاتفك مصاباً ببرمجية خبيثة اخترقت حسابات بريدك الإلكتروني مثلاً.

2- ترى الكثير من الإعلانات المنبثقة: تعتبر برمجية الإعلانات من البرمجيات الخبيثة المصممة لعرض الكثير من الإعلانات، كما يوحي اسمها. ولا تتميز غالبية برمجيات الإعلانات بالتخفي، ولهذا ستلاحظ زيادةً كبيرة في عدد الإعلانات المنبثقة بعد الإصابة.

 

3- سرعة استنزاف البطارية: قد لا تكون البطارية الضعيفة دائماً ترجع إلى سبب تقني؛ إذ يمكن للبرامج الخبيثة والفيروسات أن تستنزف شحن البطارية بحكم أنشطتها المرتبطة بالإنترنت، ويمكن التأكد من ذلك عبر ارتفاع في حرارة الجهاز المفاجئة.

4- استخدام بيانات أكثر: ربما تستخدم الفيروسات الهاتف لتحميل وتنزيل الكثير من البيانات في الخلفية، ما قد يؤدي لزيادة استخدام البيانات بدرجةٍ غير متوقعة، لهذا يُنصح بمراقبة استهلاك البيانات جيداً.

5- تعطيل بعض التطبيقات: لا تتعطل غالبية التطبيقات المعروفة كثيراً. وإذا بدأت ترى إشعارات متكررة بتعطل التطبيقات، فيجب أن تشتبه في وجود فيروسات. وذكرنا سابقاً أن البرمجيات الخبيثة تكون سيئة التصميم ومليئةً بالأخطاء البرمجية عادةً، وتعاني من عدم التوافق مع التطبيقات المعروفة ونظام تشغيل أندرويد أيضاً.


كيفية التخلص من الفيروسات على الهاتف

في حال ظهر اشتباه بإصابة الهاتف بالفيروسات، يجب اتباع بعض الخطوات لتنظيف الهاتف والتخلص من هذه البرمجيات. لهذا ينصح في البداية بتجربة مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الويب. ويمكن أن يقضي هذا على البرمجية الخبيثة المستوطنة في ذاكرة الهاتف. 

 

 

 

المصدر: عربي بوست

 

مواضيع مرتبطة

كيف تعمل خدمات تتبّع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية وما تأثيراتها؟

تُخزن البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف في سيرفرات الشركات التي توفر التطبيقات والخدمات.

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..