هل تستخدم شبكات Wi-Fi المجاني؟.. احترس، فأنت أكثر تعرضًا للقرصنة!

هل تستخدم شبكات Wi-Fi المجاني؟.. احترس، فأنت أكثر تعرضًا للقرصنة!

يشهد عالمنا خلال السنوات الأخيرة، تقدم سريع وملموس في زيادة انتشار شبكات الانترنت، حيث أصبح بالإمكان الاتصال بالانترنت في جميع الأماكن العامة بعد توفير خدمة الواي فاي المجاني في محطات المواصلات والمطارات .وبعض الأماكن العمومية، دون دراية مسبقة من قبل المستهلك عن مدى أمان هذه الشبكات وجودتها.

أظهرت دراسات أجراها مزود الخدمة NordVPN أن شبكات الواي فاي المجانية والغير مشفرة المتوفرة في العديد من المحطات والأماكن العمومية غير آمنة ومن السهل اختراقها زيادة على الحصول على المعلومات المتوفرة في الهاتف سواء كانت حساباً بنكياً أو موقعاً إلكترونياً وغيرها.

كما عززت الدراسات التي أجراها موقع  Travelbook والذي كشفت عن تسجيل اختراق واحد على الأقل من كل أربعة مسافرين عند استخدام شبكة الواي فاي العامة، كما أن معظم الاختراقات حدثت أثناء تواجد المسافرين في محطات القطار ومحطات المواصلات العامة.

تكمن الخطورة في الاستخدام الغير الواعي لشبكات الإنترنت العامة أن أغلبية المستفيدين منها يجهلون خطورتها، حيث يستفيد المتسللون إليها في إعداد نقط اتصال مجانية مزيفة تحمل نفس الأسماء الأصلية واستخدامها بهدف جمع المعلومات الشخصية أو الاستيلاء على حسابات بنكية.


تقنية بسيطة في الهاتف تقيك من الاختراق

عند الاتصال على شبكة الواي فاي المجاني يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة التي قد تقيك من خطر الاختراق وذلك عن طريق استخدام "شبكة افتراضية" والتي تقوم على تشفير البيانات وحمايتها بشكل أفضل.

كما تمنع هذه الخاصية تلقائيا المستخدمين من عدم الاتصال بشبكة انترنيت مشكوك في أمانها، كما ينصح معظم الخبراء الناس عدم التسوق أو حجز فنادق وتذاكر عند استخدام هذه الشبكات لضمان عدم سرقتها أو الوصول بشكل أسرع إلى الحساب البنكي.

 

 

مواضيع مرتبطة

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

"آبل" تحذر من "هجوم برامج تجسس مستأجرة" وخصوصًا من (NSO) الإسرائيلية

هجمات برامج التجسس المستأجرة نادرة وأكثر تعقيدًا إلى حدٍ كبير من أنشطة الجرائم الإلكترونية العادية أو البرامج الضارة.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن انترنت