كيف اعرف أن هاتفي مراقب؟

كيف اعرف أن هاتفي مراقب؟

عندما يقوم أحدهم بمراقبة جهازك، تظهر عليه بعض العلامات الهامة التي تعطي لك إشارات بأنه مراقب وأنه يجب عليك التصرف حيال هذا الأمر في أسرع وقت حتى لا تتسرب معلوماتك الهامة، ويهتم بهذا الأمر كل المستخدمين للهواتف الذكية بلا استثناء

تعرف في هذا المقال على إجابة السؤال كيف اعرف ان هاتفي مراقب لكي تقوم بعد ذلك بمحاربة التجسس على هاتفك الذكي باستخدام العديد من برامج مكافحة التجسس التي توجد على شبكة الانترنت، واحمي خصوصيتك في أي وقت ومن كل العابثين والمتطفلين.


طرق معرفة ما إذا كان هاتفك مراقب أم لا

يثبت الشخص الذي يريد مراقبة جهازك بعض الملفات في خلفية النظام ليتابع كل الأنشطة التي تقوم بها على الهاتف؛ مثل إجراء المكالمات وفتح التطبيقات والألعاب وحتى المحادثات التي تقوم بها بينما جهازك يوجد بجوارك على المنضدة، وهناك علامات تدل على أن هاتفك مراقب، فما هي؟

1- نفاذ البطارية بسرعة

إذا لاحظت أن البطارية التي توجد في هاتفك تنفذ بسرعة عن الوضع الطبيعي لها فقد رجع هذا الأمر لسببين؛ أولهما أن البطارية بها مشكلة ما يجب إصلاحها أو تبديلها بواحدة أخرى، وثانيهما أنه يوجد العديد من البرامج التي تعمل في خلفية النظام حتى بعد إغلاقها

ولكن يوجد سبب ثالث أيضا في هذا الموضوع، وهو السبب المتعلق بالإجابة على سؤال كيف اعرف ان هاتفي مراقب، وهو أنه يوجد برنامج خفي يقوم بالتجسس على هاتفك، حيث يحتاج هذا البرنامج إلى تمشيط بياناتك باستمرار وإرسال إشعارات ولقطات من الشاشة إلى الطرف الذي يقوم بالتجسس عليك

فإذا كانت بطاريتك من النوع القابل للتغير فيمكنك تجربتها على جهاز أخر لتتحقق من السبب الحقيقي وراء سرعة نفاذها، أما إذا كانت من بين البطارية غير القابلة للتغيير كحال الهواتف الذكية الجديدة من الاندرويد او الايفون، فيمكنك تجربة الخطوات التالية للتحقق من مراقبة جهازك.

2- نفاذ بيانات الهاتف أو باقة الواي فاي بسرعة

يحتاج البرنامج الذي يقوم بالتجسس عليك إلى بيانات الهاتف أو باقة الواي فاي، لذلك، فهو يستهلك الكثير من الباقة أو بيانات الهاتف على حسب ما تستخدمه، وعلى أية حال، إن أردت التأكد من هذا الأمر، فعليك باتباع الخطوات التالية، ولكن قبل تنفيذ الخطوات عليك بتشغيل الهاتف على بيانات الهاتف بدلا من باقة الواي فاي

3- ارتفاع درجة حرارة الهاتف

ترتفع حرارة الهاتف الذكي بسبب أنك تستخدم بعض التطبيقات أو الألعاب التي تستهلك كمية كبيرة من قوة المعالج، ولكن أحيانا ترتفع حرارة الهاتف الذكي حتى بدون أن تستهلكه من الأساس، فما السبب في ذلك؟

أيضا من أسباب ارتفاع حرارة الجهاز هو سوء حالة البطارية، إذا تحقق أولا من حالة البطارية من خلال ما تم ذكره في الفقرات السابقة من هذا المقال قبل أن تحكم على أن جهازك مراقب من قبل أحد المخترقين.

4- الهاتف يقوم بأشياء بشكل تلقائي

إذا رأيت هاتفك يقوم بالنقر على تطبيقات أو عناصر داخله رغم أنك لم تقم بذلك من تلقاء نفسك فقد تكون هذه علامة قوية لوجود من يراقب جهازك عن طريق تطبيقات التجسس التي تثبت في خلفية الهاتف الذكي. وفي بعض الاحيان تلاحظ بعض الأصوات المزعجة التي تصدر أثناء إجراء المكالمات وإرسال الرسائل الصوتية على واتساب أو ماستجر، فكلها علامات تدخل على تواجد المراقبة.

بل ومن الممكن أن تنزل هذه لتطبيقات بعض التحديثات لملفاتها عن طريق إعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي، فقد تكون هذه هي الإجابة الشافية عن سؤال كيف اعرف ان هاتفي مراقب.

أيضا إذا أضاء الهاتف بشكل مفاجيء رغم عدم استخدامك له في الوقت الحالي، فقد يرجع هذا إلى وصول إشعار ما من المكالمات أو الرسائل أو أي تطبيق من التطبيقات التي تريد إخبارك بشيء هام، ولكن إذا فتحت الجهاز ولم تجد أي مما تم ذكره فلابد من أن شك في وجود من يتجسس عليك.

5- تدهور مفاجئ في أداء الهاتف

بطبيعة الحال، ينخفض أداء الهاتف مع الوقت بسبب كثرة التطبيقات المثبتة عليه، فلابد من وقت لأخر أن تلغي تثبيت التطبيقات غير المهمة بالنسبة لك.

بالإضافة إلى تنظيف ذاكرة الهاتف من الملفات غير المهمة، فإذا فعلت هذا الأمر باستمرار وما زال الأداء في تدهور، مثل بطء الاستجابة عند النقر على التطبيقات أو بطء فتح الهاتف، فاعلم أنه في الغالب يوجد برنامج تجسس يعمل في الخلفية.


ختاماً، إن مجرد اتصال هواتفنا الذكية بشبكة الإنترنت سواء عن طريق الواي فاي أو عن طريق بيانات الهاتف، فستصبح عرضة للهاكرز الذين يحاولون التجسس على المعلومات الحساسة والمهمة بالنسبة للأشخاص والمؤسسات. لذلك، يجب أن تكون على دراية بالعلامات التي تدل على أن الجهاز مراقب، وهي تلك العلامات التي تم ذكرها في السطور السابقة.

 

المصدر: موقع "تك جينا" الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

"آبل" تحذر من "هجوم برامج تجسس مستأجرة" وخصوصًا من (NSO) الإسرائيلية

هجمات برامج التجسس المستأجرة نادرة وأكثر تعقيدًا إلى حدٍ كبير من أنشطة الجرائم الإلكترونية العادية أو البرامج الضارة.

"فيسبوك" تجسّست على مستخدمي "سناب شات"

نفذت فيسبوك حملة تجسس سرية على بيانات مستخدمي تطبيق سناب شات، وفقًا لملفات المحكمة غير المعلنة.

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن انترنت