طُرق التعامل مع الطفل العنيد

 

عاني الكثير من الأمهات من مشكلة عناد أطفالهن وصعوبة انصياعهم لطلبات الوالدين، وتتفاقم المشكلة عندما تفقد الأم أعصابها أمام هذا العناد، لتصل مع الطفل إلى طريق مسدود. وعرض موقع webteb، مجموعة نصائح للطريقة المثلى للتعامل مع الطفل العنيد، وهي:

1- الإصغاء للطفل وعدم الجدل الطفل لا يتعمد عنادك لا يقصد إثارة غضبك، لكنه يحاول أن يخبرك شيئا من وراء هذا العناد كله، لذا لا تتوقعي أن يسمع طفلك كلامك ويهتم لاحتياجاتك إن لم تسبقيه بالإصغاء له أولا.

2- احترام عقل الطفل بلا أوامر قد تعمل طريقة إعطاء التوجيهات والأوامر مع الطفل حتى جيل السنتين والنصف كأقصى حد، بعد ذلك عليك أن تدركي أنك بحاجة إلى تفسير الهدف من وراء الطلب أو الأمر الذي تصدرينه.

3- منحه خيارات حددي الخيارات المتاحة وامنحيه شرف الاختيار.

4- احتفظي بهدوئك صب الغضب على الطفل يجعله يقف وحيدا أمام مشاعره التي لا يستطيع معالجتها لوحده، كما أن الغضب لا يساعدك في شرح أهدافك، وبالتالي لن يؤثر إيجابيا على المدى البعيد، حتى وإن انصاع طفلك لأوامرك حاليا.

5- لغة المشاركة يحب الطفل أن يشعر بأنه شريك للأهل وأنه يحمل المسؤولية مثلهم، لذا قد تجدين أن لغة الشراكة فعالة جدا مع طفلك، وعندما تجدين صفات إيجابية في طفلك امدحيها وشجعيه أن يستمر في التحلي بها، فقد يشعر باهتمامك دون الحاجة إلى اللجوء للتصرفات السلبية.

 

مواضيع مرتبطة

تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناعي

2401 صورة لمواد اعتداء جنسي على الأطفال منتجة عبر تطبيق برنامج تعرية الصور تُرسل لأصحابها كي يبتزّوهم بها..

الأمان الرقمي للأسرة: كيفية إنشاء خطة عائلية للتعامل مع حوادث أمن المعلومات

أمن المعلومات يعني حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به، والاستخدام والكشف والتعديل والتدمير

"نيرة" طالبة العريش.. قتيلة "ذئاب" الابتزاز الإلكتروني

الطالبة المصرية خانتها أقرب صديقاتها عندما نقلت خلسة من هاتف "نيرة" الضحية محادثات إلى شاب معهما في الجامعة، حيث بدأت عملية الابتزاز..بعد أيام وجدوها ميتة..!

كلمات مفتاحية

ارشادات_أُسرية