مخاطر خفية لتطبيق TikTokعلى أولادنا

مخاطر خفية لتطبيق TikTokعلى أولادنا

تيك توك هو تطبيق صيني ظهر عام 2016. منذ ذلك الحين، لم يتوقف المراهقون والأطفال عن تقليد محتواه. في معظم الأحيان يتم نشر مقاطع فيديو موسيقية أو فكاهية. لكن خلف مقاطع الفيديو هذه يخفي التطبيق أيضاً مخاطر تؤثر في الشبان الذين يستخدمونه.

1- المحتوى غير اللائق

ترويج لأفكار سياسية أو عنصرية، مشاهد عنيفة أو غير أخلاقية… يتم نشر الكثير من هذا المحتوى بانتظام عبر تطبيق تيك توك. تعمد الأحزاب المتطرفة إلى استخدام حسابات على موقع التواصل الإجتماعي هذا للترويج لسياساتها وأفكارها. لكن لا تقلقوا: يقوم المشرفون على هذا التطبيق بحذف غالبية هذه المحتويات بسرعة.

إلا أن المشكلة لا تقتصر على ذلك. فالمحتويات الأخرى لا تتم مراقبتها. فمن الناحية القانونية، هذه المحتويات لا تمثل مواد إباحية واضحة وصريحة، إلا أنها تشكل مصدر قلق للأهل. فبعض مقاطع الفيديو التي يحمّلها المراهقون بسذاجة تُتابع بشكل خاص من قِبَل حسابات مريبة لرجال بالغين: لاسيما المقاطع التي تغني أو ترقص فيها فتيات صغيرات يرتدين ملابس غير محتشمة، فتيات لا تتجاوز أعمارهن أحياناً العشر سنوات.

يريد الأطفال تقليد ما يرونه على المنصة مثل مقاطع فيديو الرقص المثير التي تحمّلها نساء راشدات لأن هذا المحتوى يحصل على أكبر عدد من الإعجاب. يسعى الصغار منطقياً إلى تقليد مقاطع الفيديو الشهيرة هذه، على سبيل التسلية مع الأصدقاء. لكن إذا لم يكن حساب طفلك خاصاً، فيمكن لأي شخص الوصول إلى محتواه.

2- الغرباء

من المخاطر الأخرى لهذه المنصة التي يمكن أن تثير قلقكم: الغرباء. إن الظهور المفرط للأطفال والمراهقين يجذب مع الأسف الأشخاص الذين يتحرشون بالأطفال. عند متابعة مقاطع الفيديو الخاصة بفتيات صغيرات يرقصن، قد تصادفون تعليقات من حسابات تطالب بالمزيد من مقاطع الفيديو، أو تطلب التواصل عبر رسالة خاصة. ثمة العديد من الأمثلة.

اقترح التطبيق مؤخراً خاصيّة إشراف الأهل. يتيح لكم هذا الخيار تحديد الفترات الزمنية لاستخدام TikTok، كما يتيح لكم تحديد المستخدمين الذين يمكنهم الاتصال بطفلكم ( من دون رؤية المحتوى). بهذه الطريقة يمكنكم التأكد من عدم اتصال أي شخص غريب بطفلكم.

3- الطابع الجنسي والنرجسية

يشير العديد من الخبراء إلى أنّ أضرار تطبيق تيك توك على الأطفال يمكن أن تكون نفسية أكثر. فهذه الشبكة الإجتماعية تجذب المراهقين إلى عالم غير أخلاقي بشكل مبكّر. يؤكد المندوب العام لمؤسسة Digital Generation أنّ “مقاطع الفيديو (الأكثر رواجاً) على تيك تك هي تلك ذات الطابع الجنسي”. يمكن للعواقب أن تكون عديدة بالنسبة إلى أطفالكم، الذين هم في طور النمو. يصبحون أكثر حساسية تجاه نظرة الآخرين إليهم، خاصة حين يتعلق الأمر بأجسادهم. وبالتالي، يمكن لأقل انتقاد من أي مستخدم لتطبيق TikTok أن يؤذيهم ويخلّف جراحاً عميقة. كما أنّ كثرة المديح قد تغرقهم في نرجسية مقلقة.

4- التحرّش الإلكتروني

إنها مشكلة حقيقية، ففي الحالات الأكثر خطورة قد تصل بالأطفال إلى الإنتحار. لذلك من الضروري أن نتدخّل سريعاً في حال التحرّش الإلكتروني.

إنّ تيك توك، وكباقي مواقع التواصل الإجتماعي، ملعب سهل للمتحرشين والمستخدمين الأشرار. يتخذ هذا شكل تعليقات مهينة حول المظهر الخارجي، أو سخرية واستهزاء بمقاطع الفيديو التي توصف “بالمزعجة”، أو عنصرية عرقيّة أو جنسيّة، وما إلى ذلك. لكن لا داعي للهلع، فهذه المخاطر ليست حتمية.

 


المصدر: موقع "التربية الذكية" الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

مجلس الرقابة في "ميتا" يطالب الشركة برفع حظر كلمة "شهيد"

"الأدلة تشير إلى أن الرقابة يمكن أن تهمّش مجموعات سكانية بأكملها بينما لا تحسّن السلامة على الإطلاق".

ولاية فلوريدا تقرّ قانونًا يقيّد استخدام القصَّر وسائل التواصل الاجتماعي

يقول حاكم فلوريدا مرارًا إنّ الأهل يجب أن تكون لديهم سيطرة أكبر على القرارات المتعلقة بأبنائهم، وخصوصًا في المسائل التعليمية.

ما سرّ اللّعبة المخفيّة في رسائل "إنستغرام"؟

اكتشف عدد من مستخدمي "إنستغرام" لعبة سرية مخفية في ميزة الرسائل المباشرة (DM) على التطبيق.