كيف تعلمين طفلك مهارة اتخاذ القرارات لئلا يعاني من التردد؟

كيف تعلمين طفلك مهارة اتخاذ القرارات لئلا يعاني من التردد؟

صحيح أنّ الأطفال الصغار لا يحتاجون إلى اتخاذ قرارات مصيرية إلّا أنّها مهارة حياتية يجب اكتسابها في سنٍّ مبكرة لئلا يعانون لاحقاً من مشكلة التردّد!


1- ضيّقي الخيارات بالنسبة لطفلك

إنّ أبسط طريقة لمساعدة الطفل على اتخاذ القرارات هي تضييق نطاق الخيارات المتوافرة أمامه؛ فهذه الطريقة تسهل عليه اتخاذ القرارات. بدلاً من تركه في غرفته لاختيار ملابسه لليوم التالي، قدّمي له عدداً معيناً من الخيارات؛ اختاري مثلاً قطعتين أو 3 من القمصان والسراويل والجوارب ودعيه يختار من بينها الأنسب له. يُعد هذا الأسلوب مفيد جداً مع الأطفال المترددين كما يضمن لك ارتداء طفلك الملابس التي تناسب حال الطقس!

2- قدّمي لطفلك فرصاً لاتخاذ القرارات

لا يُمكن لطفلك تعلم مهارة اتخاذ القرارات إذا لم تتح له فرصاً لممارستها. كأشخاص بالغين، نحن نتخذ الكثير من القرارات في حياتنا اليومية ولكن الأطفال لن يكتسبوا هذه المهارة بالفطرة. لذلك، من المهم أن نقدّم لهم الفرص لتعلمها. على سبيل المثال، اتركي طفلك يختار اللعبة التي يريد شراءها أو القميص التي يرغب في ارتدائها أو حتى النشاط الترفيهي الذي يرغب في القيام به.

3- اطلبي منه مساعدتك في اتخاذ القرارات خلال اليوم

كذلك، يُمكنك مساعدة طفلك عبر دفعه إلى مشاركتك في اتخاذ القرارات. تحدّثي معه عن المواقف التي تواجهينها، شجعيه على التفكير بالخيارات المتاحة وعواقب أو نتائج كلّ منها لتتوصلا سوياً إلى القرار الأنسب أو الأكثر صواباً. كخطوة بسيطة تبدئين منها، يُمكنك اصطحاب طفلك مثلاً إلى محل البقالة وطلب مساعدته في تحديد أي نوع خبزٍ عليك شرائه.

 

 

المصدر: موقع "عائلتي" الإلكتروني

 

 

 

مواضيع مرتبطة

الأمان الرقمي للأسرة: كيفية إنشاء خطة عائلية للتعامل مع حوادث أمن المعلومات

أمن المعلومات يعني حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به، والاستخدام والكشف والتعديل والتدمير

"نيرة" طالبة العريش.. قتيلة "ذئاب" الابتزاز الإلكتروني

الطالبة المصرية خانتها أقرب صديقاتها عندما نقلت خلسة من هاتف "نيرة" الضحية محادثات إلى شاب معهما في الجامعة، حيث بدأت عملية الابتزاز..بعد أيام وجدوها ميتة..!

هل تعلمين ما هي أسباب كسل طفلك.. ؟

تلاحظ بعض الأمهات أن طفلها يفضل النوم طول الوقت، ولا يملك أي رغبة في القيام بأي نشاط، مدرسيًا كان أو رياضيًا أو تعليميًا، ما يطلق عليه الطفل الكسلان

كلمات مفتاحية

ارشادات_أُسرية