من الحُب ما قَتَل!.. علامات تدُل أن طفلك أسير حمايتك المفرطة

من الحُب ما قَتَل!.. علامات تدُل أن طفلك أسير حمايتك المفرطة

من قصة الأطفال المعروفة "ليلى والذئب" التى قد تثير تساؤل الأهل في العالم الواقعي: هل أبناؤنا مستعدون لفعلٍ ما فعلته "فتاة الرداء الأحمر" في القصة؟ وهل الطريقة التي نربيهم بها كفيلة بأن يكونوا على قدر المسؤولية في المواقف الصعبة التي قد يمرون بها مثل الطفلة الصغيرة؟
إن آباء اليوم يحيطون أطفالهم برعاية وحماية مفرطة، معتقدين بهذا أنهم يحمونهم من المخاطر الكثيرة والمتنوعة التي يسمعون عنها كل يوم في وسائل الإعلام ويحذر منها الأهل والأصدقاء، لكن هل هذه الرعاية هي حقا ما يحتاج إليه أطفالنا لكي يواجهوا العالم؟


إفراط في الحماية

- إذا كنت تمنعه من القيام بمهام صغيرة رغم أنه قادر على القيام بها، وهو ما يمنعه من الشعور بالاستقلالية.
- تلبي احتياجاته مهما كانت كثيرة، وتحرص على ألا يشعر بالإحباط رغم أنه شعور ضروري يدفع الطفل لتنمية قدراته.
- حين يواجه مشكلة مع أحد زملائه تتدخل بنفسك للحديث مع الطفل أو والده بدلا من مناقشة الأمر مع طفلك، وبالتالي يزيد اعتماده عليك ويفتقد القدرة على حل المشكلات.

 

إليك بعض العلامات التي تشير إلى أن طفلك أسير لحمايتك المفرطة


كيف نتعامل مع الطفل؟

لكي لا يواجه الطفل المشكلات المستقبلية التي تسببها الحماية المفرطة علينا أن نولي اهتماما كبيرا بأن يقوم بنفسه ببعض الأمور، مثل إعداد مائدة الطعام أو ترتيب سريره، وأن ندعه يحاول فيها أكثر من مرة وألا نتدخل مباشرة بمجرد طلبه للمساعدة، كما أن علينا أيضا أن نعوّد الطفل على الشعور بالحرمان أحيانا وألا يتبرّم حين ينقصه أمر ما.

يجب ألا يغيب عن بالنا أن النمو هو عملية إدارة المخاوف واتخاذ القرارات، وأن قضاء الطفل لبعض الوقت الحر في الاستكشاف أو غيره يدعم قدراته، وبالتالي ليس علينا عزل الطفل عن جميع المخاطر وإخضاعه للإشراف المستمر ووضع برنامج لكل دقيقة من حياته ودعمه أكثر من اللازم في محيطه الاجتماعي وعدم تحميله أي مسؤوليات. فنحن لن نكون بجانب أطفالنا دائما، وعلينا بالتالي أن نوفر لهم الأدوات التي يمكنهم بها حماية أنفسهم.

سيكون علينا أن نبقى دائما بجانب الطفل لحمايته بالطبع من الأخطار، لكن ليس كل الأخطار لكي لا يكون ضعيفا وخائفا، إن الطفل بحاجة إلى أن يشعر بإنجازاته وقدراته لكي يطورها، ويواجه المنافسة ويفوز فيها، والفشل ويتغلب عليه، ويكتسب الثقة بالذات، فهذا هو واقع الحياة الذي سيكون على الطفل مهما حاولنا حمايته أن يواجهه يوما.

 

 

 

المصدر: الجزيرة نت

 

 

مواضيع مرتبطة

الأمان الرقمي للأسرة: كيفية إنشاء خطة عائلية للتعامل مع حوادث أمن المعلومات

أمن المعلومات يعني حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به، والاستخدام والكشف والتعديل والتدمير

"نيرة" طالبة العريش.. قتيلة "ذئاب" الابتزاز الإلكتروني

الطالبة المصرية خانتها أقرب صديقاتها عندما نقلت خلسة من هاتف "نيرة" الضحية محادثات إلى شاب معهما في الجامعة، حيث بدأت عملية الابتزاز..بعد أيام وجدوها ميتة..!

هل تعلمين ما هي أسباب كسل طفلك.. ؟

تلاحظ بعض الأمهات أن طفلها يفضل النوم طول الوقت، ولا يملك أي رغبة في القيام بأي نشاط، مدرسيًا كان أو رياضيًا أو تعليميًا، ما يطلق عليه الطفل الكسلان

كلمات مفتاحية

ارشادات_أُسرية