7 علامات تشير الى ان احدهم قام بتثبيت تطبيق تجسس على هاتف طفلك!

7 علامات تشير الى ان احدهم قام بتثبيت تطبيق تجسس على هاتف طفلك!

رغم أنّ تطبيقات الرقابة الأبوية قد طوّرت للحفاظ على خصوصة أطفالنا وحمايتهم أثناء استخدام الإنترنت، إلّا أنّها قد تُستخدم أيضاً في أساليب التجسس وانتهاك خصوصية الآخرين. في هذا المقال، سنكشف لكم عن أبرز العلامات التي تشير إلى أنّ هاتف طفلكم مراقب أو تحت التجسس؛ فما رأيكم في الإطلاع عليها؟

 

1- ارتفاع ملحوظ في استخدام البيانات
نظراً لاعتماد تطبيقات التجسس على الإنترنت، فالخطوة الأولى لمعرفة ما إذا كان هاتف طفلكم مراقباً هي إلقاء نظرة على كمية البيانات المستهلكة على الإنترنت، عبر الدخول إلى "Data Usage". إذا لاحظتم ارتفاعاً ملحوظاً في استخدام بيانات الإنترنت وفي الوقت الذي لم يستخدموا فيه أي تطبيق أو موقع، فقد يشير ذلك إلى أنّ الهاتف تحت التجسس.

2- بطء شديد في أداء الهاتف
إذا كان هاتف طفلكم جديداً أي لم يمر أكثر من3 أو 4 سنوات على تصنيعه، فليس من المفترض أن يكون أداؤه بطيئاً. وقد يشير البطء الملحوظ في الأداء إلى وجود فيروسات أو برامج تجسس تستهلك موارد الهاتف ومساحة التخزين فيه.

3- سماع أصوات غريبة أثناء المكالمات الهاتفية
إفحصوا الهاتف، فهل تسمعوا ضجيج أو طنين أو أصوات غريبة أثناء المكالمات الهاتفية؟ قد يشير ذلك إلى وجود من يتنصّت على خطّك. ومع ذلك، لا يمكنك الإعتماد على الأصوات الغريبة فحسب لمعرفة ما إذا كان هاتفك مراقباً أم لا.

4- ملاحظة ردود فعل غريبة من الهاتف في وضع الاستعداد
هل تلاحظون ردود فعل غريبة على هاتفهم وهو في وضع الإستعداد مثل سماع أصوات كدليل على وصول إشعارات جديدة أو إضاءة شاشة الهاتف من تلقاء نفسه ومن دون ظهور أي إشعارات جديدة؟ تُعد هذه من العلامات التي تؤكد أنّ هاتفك مراقب أو تحت التجسس.

5- معاودة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه
لا تُعدّ هذه من علامات تعرض هاتف طفلكم للاختراق فحسب بل تشير أيضاً إلى وجود فيروسات وبرامج خطيرة في ذاكرة هاتفهم. وتعارض نظام الهاتف وأمنه مع محاولة الإختراق التي تكون قيد التفعيل، هو ما يسبب معاودة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه.

6- ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الهاتف
ومن العلامات التي تشير إلى تعرض هاتف طفلكم أو الجهاز اللوحي للإختراق، الإرتفاع المفاجئ في درجة حرارته عندما لا يكون قيد الإستخدام. ولأنّ برامج التجسس تستهلك نسبة كبيرة من بيانات الهاتف، فهي قد تتسبب أيضاً في ارتفاع درجة حرارته.

7- استنزاف بطارية هاتفك بسرعة
وأخيراً، إذا كنتم لا تستهلكون الهاتف كثيراً وتلاحظون أنّ بطارية الهاتف أو الجهاز اللوحي تُستَنزَف بسرعة، فقد يكون ذلك أيضاً مؤشراً على أنّ هاتفهم تحت التجسس.

 

 

 


المصدر: موقع "عائلتي"

 

مواضيع مرتبطة

آخرها منصّة "سغو سي سي".. كيف تعمل منصّات الاحتيال على الإنترنت؟

خسر مئات الآلاف من المصريين مدخراتهم، بين ليلة وضحاها، بعد أن اختفت منصّة "سغو سي سي" (SGO.CC)

كيف توقف التنصّت على هاتفك؟

من المسلّم به أن "غوغل" تصل إلى موقعك عند استخدام الخرائط، ولكن هل تعلم أن التطبيق يمكنه أيضًا قراءة معلومات الاتصال الشخصية؟

كيف تفحص الأمان في كروم للحفاظ على أمان بياناتك ؟

هناك العديد من المخاطر الموجودة على الويب التي يمكن أن تجعل أجهزتك وبياناتك عرضة للخطر.