الأثر النفسي على الأطفال من مشاهدة بعض فيديوهات اليوتيوب

الأثر النفسي على الأطفال من مشاهدة بعض فيديوهات اليوتيوب

وفقا للأطباء النفسيين، يعتبر محتوى يوتيوب ذا تأثير سلبي على دماغ الأطفال، يتعرضون مرارًا وتكرارًا لمشاعر مرهقة أو مخيفة، والأسوأ من ذلك، أن بعض هذا المحتوى الموجود على YouTube Kids - وهو تطبيق أطلقته Google في عام 2015 - ويفترض أنه يحتوي على محتوى مناسب للأطفال فقط، ولكن للأسف فإن مقاطع الفيديو المسيئة ليست سوى جزء بسيط من عالم YouTube الملائم للأطفال.

وتقول دانيال المختصة بالعلاج النفسي للأطفال، إنّ الكثير من الحالات التي تأتيها إلى العيادة هي لأطفال شاهدوا سلوكيات جنسية على اليوتيوب، ومعظمهم قد اقترحها عليهم اليوتيوب، وعندما يشاهد الفيديو، فإن يوتيوب يعرض المزيد من تلك المقاطع، ويكتب الأطفال الأسئلة المحرمة عليهم سؤالها لوالديهم  والتي هي من واجب الأهل الإجابة عليها حتى لا يجيبهم عليها اليوتيوب.


حسب الدكتورة ريماز حرز المتخصصة في علاج الحالات الخاصة  فإن لليوتيوب عدّة فوائد، إلا إنه له أضراراً كبيرة على الطفل، حيث يتعرض لمشاهد عنف أو مشاهد تخدش الحياء، ما يؤثر  على منظومة القيم والمعتقدات والسلوك، الأمر الذي يجعله أكثر مزاجيةً وانفعاليةً لأن المعلومة التي يحصل عليها بشكل سريع من اليوتيوب قد لا يجدها في عالمه الواقعي، بالإضافة الى أن كثرة مشاهدة الفيديوهات تؤدي إلى تلف الدماغ وضرر في العينين والأذنين. وتقترح الدكتورة أن يجلس الأهل قرب أطفالهم واختيار ما يناسبهم، وعدم تركهم يشاهدون مقاطع الفيديو وحدهم.

إن بعض الأطفال يقومون بمشاهدة مقاطع فيديو تحتوي على مشاهد رعب مثل "Bloody Mary"، "Five Nights" وغيرها من الفيديوهات المرعبة والتي تؤرقهم وتجعلهم يخافون من الدخول إلى الغرفة وحدهم أو التحرك ليلاً لوحدهم. هناك الكثير من التقنيات والأدوات التي تُخفف من ظهور مقاطع الفيديو غير المناسبة للأطفال، ولكن مع وجود مقاطع فيديو بعناوين تختلف عن المحتوى فإن الخوارزمية الخاصة بشركة يوتيوب تبحث في العناوين ولكن لا تستطيع تمييز المحتوى إذا كان مناسباً للأطفال أم لا، مما يؤدي بالبعض إلى رفع مقاطع مضرّة بعناوين بريئة.


ختاماً، فهل نسمح لأطفالنا الصغار بالسير في شارع مظلم ليلاً بالمدينة وبمفردهم؟ ولسوء الحظ، يوتيوب هو شارع مظلم، مع وجود قنوات رائعة ومقاطع فيديو مفيدة، ولكن إلى جانب ذلك، هناك بعض مقاطع الفيديو المخيفة والمضرّة بالأطفال، فإن لم تقدر على السير معه ليلاً، فلا تتركه يشاهد مقاطع الفيديو بدون الجلوس قربه.

 

 

 

المصدر:  موقع "مركز الأبحاث والدراسات التربوية"
للكاتب الأستاذ سامر جابر

مواضيع مرتبطة

"آبل" تحذر من "هجوم برامج تجسس مستأجرة" وخصوصًا من (NSO) الإسرائيلية

هجمات برامج التجسس المستأجرة نادرة وأكثر تعقيدًا إلى حدٍ كبير من أنشطة الجرائم الإلكترونية العادية أو البرامج الضارة.

"فيسبوك" تجسّست على مستخدمي "سناب شات"

نفذت فيسبوك حملة تجسس سرية على بيانات مستخدمي تطبيق سناب شات، وفقًا لملفات المحكمة غير المعلنة.

التكنولوجيا في حياتنا إثراء للفرص وأهمية الرقابة الأبوية

الإستعمال المفرط للإنترنت والأجهزة الذكية له مضار كبيرة منها تقلب المزاج والتأثير السلبي على السلوك وعلى التحصيل العلمي والتركيز في المدارس.