5 أفكار لتعليم طفلك الادخار

5 أفكار لتعليم طفلك الادخار

نحن ندرك أهمية الادخار لنا، فهو يعد أهم جوانب بناء الثورات والحصول على أساس مالي آمن. ولكن للأسف، لم يعلمونا آليات وفير المال في المدارس، لذلك يتعلم الكثير أهمية ادخار الأموال من خلال التجربة والخطأ. لذلك، يجب عليك تعليم الطفل الادخار.

إن ادخار المال عادة قد تستغرق بعض الوقت لنؤسسها حتى إن بعض البالغين لم يتقنوها بعد. أظهرت بعض الأبحاث أن قرابة خمسة من كل عشرة أفراد ليس لديهم مدخرات مخصصة لتغطية الطوارئ. لذلك فتعلم كيفية إدارة الأموال أمر بالغ الأهمية. إن تعليم الأطفال ادخار الأموال مهمة شاقة ولكن يأتي هنا دور الأباء لإعدادهم للنجاح المالي، فإن تعليمهم في وقت مبكر يساعدهم على اتخاذ قرارات جيدة في المستقبل مثل الابتعاد عن الديون غير الضرورية.

 

1- التحدث عن الأموال وفهم الأساسيات:
علينا أن نبدأ منذ الصغر بتعريف الأطفال عن المال وكيفية التعامل به. سيحتاج الطفل أولاً أن يتعرف على الأموال وفئاتها المعدنية والورقية. ولتسهيل طريقة التعلم، اجعلها في هيئة لعبة. قم بطبع النقود القابلة للطباعة، مع طبع بعض الأمثلة عليها للشراء. العب مع طفلك وعلمه أنه مثلا من أجل شراء “البيتزا، أو خاتما، أو كتابا، أو لعبة ما” كم عليه أن يدخر لشرائهم. يعزز هذا لديهم قدراتهم الحسابية والشرائية وتحديد الأولويات.

2- ساعدهم على الادخار وتحديد الميزانية:
ساعد طفلك على كيفية الادخار بإحضار خزنة صغيرة (الحصالة) التي يملأها بالأموال الورقية والمعدنية، أو عن طريق إعادة تدوير بعض العلب المنزلية وتزينها بنفسه، وتحديد ميزانية يكون هو المتحكم الأساسي بها. اتفق معه على إحضار ثلاث خزائن أوعلب وأن يتتبع ثلاث أشياء مهمة وهي الإنفاق، والإدخار، والعطاء، إذ يكون هو المسئول عن اختياره، مع التوضيح له أنه في حالة قام بصرف كل الأموال على الحلوى واللعب فلن يكون له مالا للادخار أو العطاء.

3- اجعلهم يكسبون المال من العمل:
الأعمال المنزلية وسيلة جيده لتعليم الأطفال أن المال لا ياتي إلا بالعمل والمشقة.، ففي كل أسبوع اكتب لائحة مدون فيها الأعمال المنزلية المكلف بها واتفق معهم على مبلغ معين مقابل إنجازه تلك الأعمال وأدفع لهم. هذا سيشعرهم بالفخر والإنجاز من خلال قدرتهم على كسب المال بعملهم، وسيعرفهم قيمة المال وبالتالي تحديد أولويات إنفاقها.

4- ساعدهم على تحديد أهداف الإنفاق و الادخار:
ساعدهم في تحديد أهداف الشراء، فإذا رغب في شراء شيئا ما عليه الانتظار أولا قبل شرائها يوما أو يومين حتى تهدأ رغبة الشراء لديه. فأحيانا يشتري لأطفال الأشياء التي لا يرغبون بها من أجل الشعور بالرضا الفوري، ولكن، بعد الانتظار ليومين، يعيدون التفكير فيما إن كانوا لا يزالوان يريدون الشيء حقا أم لا، وهل هو مطابق لميزانيتهم أم لا.

5- أضف حافزا للادخار:
أحد الأسباب التي تساعد على الادخار وجود الحافز. من منا لا يحب المال المجاني؟ مثال “إذا أراد ابنك أن يدخر 10 دولار لشراء لعبة، فأعطه حافزا بأنه عندما يدخر 7 دولار بأنك ستعطيه 3 دولار مكافأه لقدرته على ادخار هذا المال".

 

نتيجه لتلك الأفكار البسيطة سيحب طفلك فكرة الادخار وتعليم الطفل الادخاروينمي لديه حس المسئولية واتخاذ القرارات في المستقبل.

 

 

 


المصدر: موقع "فَنُور"

مواضيع مرتبطة

دورة تعليمية في اللغة الفارسية للأطفال..انضموا إليها

تهدف إلى إياد فرص نادرة للأطفال لتعلّم لغة أخرى؛ إضافة إلى لغتهم الأمّ.

كيف تجعلين طفلك يحبّ شهر رمضان ويرغب بالصوم؟

الطفل يحبّ كل ما هو جميل ومدهش، خصوصًا عندما يتغيّر الروتين اليومي للعائلة.

عادات لا تنقليها إلى أطفالك في شهر رمضان المبارك

يفرح الأطفال بشهر رمضان المبارك فرحة كبيرة، بسبب تغيير روتينهم اليومي ومشاركتهم أهلهم الإفطار وحتى محاولة الصيام مثلهم..

كلمات مفتاحية

نصائح