6 نصائح لزيادة القدرات العقلية لدى الأطفال

6 نصائح لزيادة القدرات العقلية لدى الأطفال

يولد الأطفال ولديهم قدرات إبداعية خاصة، إلا أنّ العوامل المحيطة وطرق التربية تؤثر على إبداعهم فإما أن تزيد أو تقلل من قدراتهم الإبداعية، ولأننا نحرص على أن نطوّر القدرات العقلية لدى طفلك سنتعرف في السطور التالية على بعض النصائح التي تزيد من القدرات العقلية لدى الأطفال.

أولاً: أول ما يجب أن تقوم به حتى تُنمّي القدرات العقلية لدى الطفل أن تسمح له أن يلعب كما يريد وكيفما يحلو له، لا تعلمه كيف يجب أن يلعب بل دعه يكتشف ذلك، سيساعده هذا على استخدام خياله في عملية التعلم.

ثانياً: الطفل بطبيعته يتأمل ويتمعن كل ما يلفت انتباهه، فاحرص على تشجيعه كأن تحضر له لوحة تحتوي على تفاصيل كثيرة، شجرة ونهر وسماء وغيوم وقطيع أغنام، دعه يتأمل المنظر ويدرك تفاصيل اللوحة حتى يتوصل في النهاية لرؤية واضحة، فهذا التأمل سيزيد من ذكائه الإبداعي.

ثالثاً: حرّض ودرّبه على تشغيل حواسه في عملية التفكير كأن تقوم بقص القصص والحكايات له قبل النوم أو خلال النهار، ويمكنك أن تفتح الراديو على برامج مسلسلات الأطفال، سيساعده ذلك في توسيع دائرة الإبداع وسينشط خياله.

رابعاً: الأطفال لديهم فضول كبير وهذا ما يدفهم لطرح الكثير من الأسئلة، فاحرص على الإجابة على أسئلتهم،فهذه الأسئلة والأجوبة ستمدهم بالمعلومات.

خامساً: اشتري للأطفال القصص وشجّعهم على قراءتها، ستزيدهم القصص معرفة وعلم، وعندما ينتهي الطفل من قراءة القصة شجعه حتى يسرد لك تفاصيلها، سيُنمّي هذا قدرته على الحفظ والتذكر.

سادساً: علّم الطفل هواية ما، فالهوايات تنمّي القدرات الإبداعية عند الأطفال، كأن تعلمه الرسم والموسيقا والنحت، هذه الهوايات تتيح للطفل الفرصة للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه بطريقة مبتكرة، كما أنها تساعده على التخيّل والتفكير بطريقة إبداعية.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد الطفل على تطوير قدراته الإبداعية، فاحرص عزيزي على اتباع هذه النصائح حتى تنمي القدرات الإبداعية عند الأطفال.

 

 

 


المصدر: موقع "النجاح نت"

مواضيع مرتبطة

دورة تعليمية في اللغة الفارسية للأطفال..انضموا إليها

تهدف إلى إياد فرص نادرة للأطفال لتعلّم لغة أخرى؛ إضافة إلى لغتهم الأمّ.

كيف تجعلين طفلك يحبّ شهر رمضان ويرغب بالصوم؟

الطفل يحبّ كل ما هو جميل ومدهش، خصوصًا عندما يتغيّر الروتين اليومي للعائلة.

عادات لا تنقليها إلى أطفالك في شهر رمضان المبارك

يفرح الأطفال بشهر رمضان المبارك فرحة كبيرة، بسبب تغيير روتينهم اليومي ومشاركتهم أهلهم الإفطار وحتى محاولة الصيام مثلهم..

كلمات مفتاحية

نصائح