نصائح للتعامل مع البنات في سن المراهقة

نصائح للتعامل مع البنات في سن المراهقة

أشهر مشاكلهنّ

يمتد سن المراهقة من عمر 10 إلى 19 عامًا وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. عادةً ما تكون تلك الفترة مليئة بالمخاوف التي تسكن في خيال المراهق. فالمراهقة مرحلة مليئة بالحماس والشغف والإثارة والتقلبات النفسية والجسدية، مما يجعلها من المراحل العمرية الحساسة التي يرافقها العديد من المشاكل والاضطرابات، لهذا تتطلب رعاية خاصة. لنتحدث في هذا المقال عن مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها لأول مرّة، مما يجعلها مرتبكة. في هذه المرحلة تقع على الوالدين وخاصة الأم مسؤولية تقديم الدعم النفسي للابنة لمواجهة المشاكل السلوكية والنفسية التي قد تتعرض لها.

 

أشهر مشاكل البنات في سن المراهقة

التأقلم مع التغيرات الهرمونية ومرحلة البلوغ يجعل سن المراهقة بالنسبة للبنات من أكثر المراحل العمرية إرباكًا خاصة في ظلّ القوى الأبوية والاجتماعية وما يرافق هذه الضغوط من ضغوط دراسية، لهذا تشعر البنات بالعديد من المشاعر المختلطة التي قد يُساء فهمها في بعض المرّات، والتي يصعب مواجهتها في بعض الأحيان دون مساعدة من الأبوين. من أبرز هذه المشكلات:

1- المظهر: المظهر بالنسبة للبنات في هذه المرحلة مهم جدًا ويأخذ الحيز الأكبر من تفكيرهنّ، خاصة في ظل مقارنة أنفسهنّ بما يعرضه الإنترنت.
2- التعليم: تواجه المراهقات ضغوط داخلية وخارجية في المدرسة تجعلها حريصة على الأداء الجيّد في الدراسة، مما يولّد ضغطًا هائلًا عليهنّ خاصة في أوقات الامتحانات.
3- المشاعر الجيّاشة: نتيجة التغيّر الهرموني في الجسم تبدأ المراهقات بالانجذاب إلى الجنس الآخر، وقد ينجرفن في حب مبكر، وفي هذه المرحلة تكون المشاعر مؤقتة وغير مستقرة، ومن واجب الأم تحديدًا تنبيه ابنتها من الانجراف في أيّ علاقات حب.
4- التنمر: تواجه البنات مشكلة التنمر من قبل بعضهنّ البعض، مما يُشعرهن بالاكتئاب أحيانًا، بالإضافة إلى التأثير على سلوكهنّ وشخصياتهنّ بشكلٍ سلبي.
5- الصداقة: تمر البنات في مرحلة المراهقة بالعديد من مشاكل العلاقات الاجتماعية والصداقة التي قد تتعرض للزعزعة، كما قد تنجرف البنت في صداقات سيئة تسبب لها المشاكل.
6- تقلبات المزاج: من أبرز مشاكل البنات في سن المراهقة ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بعمر المراهقة تشعر البنات في هذا العمر بتقلبات مزاجية وعدوانية أو انطوائية وانعزال واكتئاب.
7- عدم تقدير الذات: يكون هذا على شكل عدم الثقة بالنفس ومقارنة البنات المراهقات شكل أجسادهنّ بالفتيات الأخريات في مثل أعمارهنّ.
8- ضغط الأقران: تواجه المراهقات ضغطًا من مثيلاتهنّ بالعمر، مما يدفعهنّ لتبني عادات لا يفترض أن يقمن بها.
9- التغيرات الجسدية: تمر البنات في مرحلة المراهقة بتغيرات جسدية جديدة مثل بدء دورة الحيض، وهذا قد يشغل بالهنّ بالكثير من الأسئلة والقلق، بالإضافة إلى البدانة التي تبدو شائعة في سن المراهقة. فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حوالي 20٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 عامًا يعانون من السمنة.

 

 


المصدر: موقع "فَنُور"

مواضيع مرتبطة

الطفولة السعيدة تدعم الصحة العقلية وتحمي المراهقين من الاكتئاب والتوتر 

دراسة كندية: وصف الباحثون التجارب الإيجابية في مرحلة الصغر بأنها الشعور بالانتماء للمجتمع.

كيف تساعد قراءة القصص في تطوير المهارات العاطفية للطفل؟

قراءة الروايات والقصص الخيالية تنشط مسارات الخلايا العصبية في الدماغ، ما يساعد في تحسين قدرات الذكاء العاطفي عند القارئ.

كتاب للأطفال يحثّ على زواج الجنس المماثل يثير زوبعة في تونس

دومًا فتّش عن مؤسسات الأم المتحدة التي تزعم حرصها على العلاقات الأسرية وحماية المجتمعات!

كلمات مفتاحية

ارشادات_أُسرية