بدون مراقبة.. طُرق لحظر المواقع الإباحية عن أطفالك على الإنترنت

أصبح الإنترنت جزء أساسي من الحياه اليومية للكبار والصغار، ولكن توجد العديد من المخاطر التي يقع الأطفال ضحية لها عند استخدام الهواتف المحمولة ومنها وجود بعض الاقتراحات والروابط التى تقع فى طريقهم أثناء استخدام الإنترنت وتعمل على اختراقهم أو الدخول بهم إلى مواقع مشبوهة أو إباحية.

وطبقاً لما جاء في موقع GoGuardian يمكن التغلب على تلك  المشكلة من خلال تغيير محركات البحث أو المتصفحات التى عادة ما يدخل الأطفال عليها، والتى تعمل على حجب معظم المواقع الضارة والخطيرة والتى تؤثر على طفلك.

فهناك العديد من الطُرق التي يمكن أن يطبقها الآباء والأمهات بسهولة من أجل حجب المواقع الإباحية نهائياً، وضمان عدم تعرض أبنائهم وبناتهم لأضرارها، حيث نستعرض فيها يلي أبرز طرق حجب المواقع الإباحية وكيفية تطبيقها.

 

حجب المواقع الإباحية عن طريق الـ DNS

من الممكن حجب ظهور المواقع الإباحية نهائياً من خلال إجراء عدة تعديلات في الـ DNS المُستخدم لتصفح الإنترنت، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى موقع opendns (عبر هذا الرابط)، وقم بإنشاء حساب DNS جديد عليه (جدير بالذكر أن الـ DNS هو بروتوكول خاص بشبكة الإنترنت، وهو مسئول عن ترجمة أسماء الصفحات إلى ما يقابلها من عناوين الـ IP الخاصة بالمواقع الإلكترونية).
  2. قم بفتح قائمة لوحة التحكم في جهاز الكمبيوتر Control Panel، واضغط على Network Connection، واختر كارت الاتصال عبر الإنترنت المتوفر على جهازك.
  3. اضغط على Properties واختر (Internet protocol (TCP/IP.
  4. اختر Properties ثم حدد خيار Use the following DNS server address.
  5. أدخل العنوان 208.67.222.222 في خانة first DNS server، وأدخل العنوان 208.67.220.220 في خانة alternate DNS server (من الممكن ضبط إعدادات الـ DNS على جهاز الرواتر في حال وجوده بدلاً من الكمبيوتر).
  6. افتح موقع opendns (عبر هذا الرابط)، وسجل دخولك على الحساب الذي أنشأته مسبقاً.
  7. اذهب إلى قائمة Settings الموجودة في الموقع، وحدد مستوى ودرجة الخصوصية والحماية التي ترغب في وضعها بهدف منع الوصول إلى المواقع الإباحية أو أي من المواقع الضارة الأخرى، ثم اضغط على OK.

 

حجب المواقع الإباحية عن طريق متصفح غوغل كروم

يمكنك أيضاً حجب المواقع الإباحية من خلال تفعيل خاصية SafeSearch أو التصفح الآمن على متصفح غوغل كروم، وذلك لمنع الوصول نهائياً لأي مواد إباحية، وتستطيع فعل هذا من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. قم بفتح قائمة الإعدادت الخاصة بمتصفح غوغل كروم.
  2. حدد مربع الاختيار الظاهر بجانب خيار Turn on SafeSearch، وهو موجود في قائمة SafeSearch filters.
  3. قم بمنع تعطيل خاصية الـ SafeSearch في جهاز الكمبيوتر وذلك عن طريق النقر على رابط Lock SafeSearch، ثم تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في غوغل عندما تتم مطالبتك بذلك.
  4. اضغط على زر Lock SafeSearch.
  5. عد إلى قائمة إعدادت البحث من خلال الضغط على Back to Search settings.
  6. اضغط على زر Save لحفظ الإعدادت التي قمت بتغييرها.

 

حجب المواقع الإباحية عن طريق البرامج

تستطيع أيضاً منع الوصول إلى المواقع الإباحية عن طريق بعض برامج جدار الحماية المعروف باسم Firewall، وكذلك من خلال استخدام برامج لفلترة المواقع، كما أن هناك بعض برامج حماية الفيروسات تتضمن خصائص لمنع ظهور المواقع الإباحية.
وعلى سبيل المثال، هناك برامح مثل BlockerX تقوم بتصفية المواقع الإباحية لمنع الوصول إليها، وتستطيع من خلاله حظر مواقع بعينها عن طريق إدخال أسماءها إليه، كما أن هذا البرنامج يوفر لك ميزة منع إلغاء التثبيت إلا باستخدام كلمة مرور معينة، وبالتالي تضمن عدم استطاعة أي شخص حذفه.

ونستعرض أيضاً أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال:

1- Kiddle Web Browser

يعتبر محرك البحث Kiddle Web Browser هو متصفح مدعوم من شركة Google، وهو أحد أكثر متصفحات الويب المتوفرة للأطفال تحميلاً، و تم تصميم المواقع التي تظهر في البحث خصيصًا للأطفال، و يحتوي على ميزات مثل الحظر الكامل للمواقع وتصفية الكلمات الرئيسية، كما يظهر المتصفح بألوان وتصميمات ممتع، ونص الصفحة كبير وسهل القراءة.

 

2- Pikluk Web Browser

يسمح ذلك المحتوى للآباء في التحكم في المحتوى بشكل فريد، حيث يتضمن  نظام بريد إلكتروني يمكن الآباء بتصفية المواقع التي لا يريدون لأطفالهم زيارتها، كما يمكنهم من حظر المواقع والصفحات ومقاطع الفيديو والصور بأكملها، كما يمكن تقييد الوصول إلى باقي أجهزة الكمبيوتر.

 

3- ZAC Web Browser

يستهدف ذلك المتصفح الأطفال المصابين بالتوحد، كما يركز على جعل التصفح أسهل، باللإضافة إلى مواقع الويب المختلفة والألعاب ومقاطع الفيديو والصور المنسقة للمصابين بالتوحد، كما يشتمل على القدرة على إغلاق المتصفح، حيث يهدف إلى منع الإحباط لدى الطفل المصاب بالتوحد.