نصائح لتأمين طفلك بمنزل الجد والجدة

منزل الجد والجدة هو أكثر مكان تذهبون له مع طفلكم، إذ يقضي فيه طفلك وقتًا طويلًا يملؤه فيه الشعور بالحرية في الحركة واللعب بطريقة مبالغ فيها في أحيانٍ كثيرةٍ، وهو ما يهدد سلامته، أو يدمر ممتلكات الجد والجدة الثمينة. وللوقاية من الحوادث للأطفال في منزل الأجداد، تعرف معنا كيف تؤمن منزلهم كما تفعل في منزلك قدر استطاعتك بخطوات بسيطة ولكنها تحمي طفلك.

كيفية الوقاية من الحوادث للأطفال

إليك عدة خطوات يمكنك من خلالها تأمين طفلك في منزل الجد والجدة:

  1. تغطية مفاتيح الكهرباء: إذا كان طفلك بدأ في الزحف، فبالتأكيد ستشكل فتحات الكهرباء خطرًا عليه، فالأطفال يشعرون بالفضول نحوها بصورة كبيرة، لأنها من الأشياء التي تكون في مستوى نظرهم، فيمكنك شراء أغطية فتحات الكهرباء لوضعها في الفتحات القريبة من الأرض، ولن تشكل أي تغيير أو إزعاج للجد والجدة، لأنه سيكون بإمكانهم إزالة الأغطية واستخدام الكهرباء بكل سهولة بعد ذلك.
  2. إغلاق الأبواب: نبّه الجد والجدة بأن يغلقا أبواب الغرف التي تحتوي على محتويات وأشياء خاصة أو ثمينة، أو أشياء ثقيلة قد يؤذي الطفل بها نفسه.
  3. إغلاق الأدراج: إذا وصل طفلك لعمر المشي، فسيصبح لديه الحرية التامة للخروج والدخول لكل مكان، وقد يصل لخزانات الأدوية في الحمام أو الغرف، وقد يتناولها أيضًا، لذلك عليك التأكد من غلق الجد والجدة الأدراج والدواليب التي قد تحتوي على أدوية أو أشياء قد يبلعها طفلك.
  4. سد طريق الدرَج: إذا كان بيت الجد والجدة يحتوي على درج (سلم)، أبعد طفلك عنه أو ضع أي عوائق أمامه حتى لا يتعرض للسقوط، وفي حالة عدم وجودك نبّه عليهما بمراقبته أو وضعه في غرفة بعيدة عنه.
إصابات الأطفال في المنزل

للتعامل الصحيح مع إصابات الأطفال داخل المنزل تعرف على أكثرها شيوعًا، وكيفية منعها وطرق التعامل الصحيحة معها في حالة حدوثها، ومنها:

حوادث السقوط داخل المنزل

يتعرض الأطفال في المنزل إلى إصابات متعددة أكثرها شيوعًا هو السقوط دون قصد، وهو أحد أكبر أسباب إصابات الأطفال قبل عمر 4 سنوات، خاصًة في مرحلة تعلم المشي، وتزداد النسبة في الذكور عن الإناث 3 أضعاف تقريبًا، ولا يمكنك حماية الطفل منها بشكل كلي، فهذا أمر طبيعي مع الأطفال، ولكن يمكنك حمايته قدر استطاعتك من خلال:

  • تأمين مكان جلوس ولعب الطفل.
  • مراقبة الطفل عن بعد في كل الأوقات.
  • الاستعداد لها في أي وقت بحقيبة الإسعافات الأولية.
  • غلق الأماكن التي تضاعف الخطر على الطفل كالمطبخ والحمام.

منع حوادث الكهرباء في المنزل

عندما يتصل جسم الإنسان بالكهرباء بسبب الاستخدام الخاطئ، تمر الكهرباء بجسمه مباشرًة، ويحدث ما يسمى بالصدمة الكهربائية، وللحماية من هذه الحوادث:

  • عدم ترك الطفل بمفرده ودون إشراف في مكان قد يتعرض فيه لخطر الكهرباء.
  • أفضل طريقة لمنع حوادث الأطفال مع الكهرباء هو تغطيتها جميعًا، وإبعاد الأسلاك عن متناول الأطفال.

أما في حالة تعرض الطفل لصدمة كهربائية، فيجب:

  • فصل مصدر التيار قبل لمس الطفل بسحب القابس أو إيقاف المفتاح الرئيسي.
  • استخدام عصا جافة أو ملابس سميكة أو أي جسم لا يعمل بالكهرباء قبل لمس أي سلك.
  • بعد العزل يجب فحص تنفس الطفل ونبضه ولون بشرته ودرجة حرارته سريعًا، وتحديد إذا كان بحاجة إلى إنعاش رئوي أو مساعدة طبية.

حماية الطفل من السموم المنزلية

تشمل السموم المنزلية مواد التنظيف والمواد الكيميائية المختلفة، كمواد الرش والأدوية ومساحيق التجميل ومزيلات العرق والروائح، التي توجد في المطبخ أو الحمام أو في غرفة النوم، وهي مواد تسبب الأذى للطفل عند ابتلاعها أو استنشاقها أو لمسها، خاصًة الأطفال بين 1-3 سنوات، ولحماية الطفل منها يجب:

  • التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية أولًا بأول.
  • استخدام منظفات من مكونات طبيعية قدر الإمكان.
  • تخزين كل هذه المواد في خزائن بأقفال بعيدة عن متناول الأطفال، كمكان مرتفع مغلق.
  • عند ابتلاع الطفل أيًّا من هذه السموم، اذهبي إلى مركز السموم على الفور، ولا تنتظري حتى ظهور الأعراض.
  • عدم وضع أي منها في زجاجة أخرى غير زجاجتها، خاصًة زجاجات المياه والعصائر، حتى لا يتناولها أي شخص بالخطأ.

أخيراً، اتباع قواعد الأمان والسلامة في كل مكان تذهبون له مع أطفالكم، هي الطريقة المثلى للوقاية من حوادث الأطفال، فلا تتكاسلوا عنها أبدًا.


المصدر: موقع "سوبر ماما"