إنشاء الأولاد للمحتويات الرقمية

إنشاء الأولاد للمحتويات الرقمية

المبادىْ الأساسية والطرق الأمنة لإنشاء المحتوى ونشره

 

يسمح إنشاء محتويات رقمية للأطفال والشبّان بالتواصل، إقامة العلاقات، والتعبير عن إبداعهم. شجعوا أولادكم على إنشاء محتويات رقمية بطريقة آمنة وإبداعية.

إنشاء محتويات رقمية: المبادئ الأساسية

يحب الكثير من الأولاد والشبان أن يُنشئوا ويُشاركوا محتويات رقمية عبر الإنترنت، مثل: النصوص، الصور، مقاطع الفيديو، الصور المتحركة، والمدوّنات. إنهم ينشئون المحتويات في الأجهزة الرقمية مثل، الحواسيب، الحواسيب المحمولة، الهواتف الخلوية، والأجهزة اللوحية، ويشاركونها في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل أخرى مثل فيس بوك، فليكر، ووردبريس، تويتر، سناب شات، إنستغرام، تمبلر، المدونات، المنتديات، واتساب، ويوتيوب.

يحب جزء من الأطفال إعداد ألعاب أو قصص في مواقع تعلمهم المبادئ الأساسية للبرمجة عبر الحاسوب، مثل: سكراتش (‏Scratch‏)،تينكر (‏Tynker‏)، وكود منكي (‏CodeMonkey‏).

بهدف دعم نشاطات ابنكم الإبداعية عبر الإنترنت:

  • ذكّروه أن كل ما يُعرض في الإنترنت يبقى هناك.
  • قدِّموا له اقتراحات للتحسين فقط إذا طلب منكم.
  • دعوه يجرب طرقا مختلفة للتعبير عن أفكاره أو إبداعاته.
  • شجعوه على أن يجرب إنشاء محتويات ويتعلم عبر التجربة والخطأ.
  • شاهدوا معا وتمتعوا بإبداع ابنكم في الإنترنت؛ هذه طريقة رائعة للتواصل معه.
  • شجعوه على أن يعرض عليكم ما الذي أنشأه هو والآخرون – مثلا، محتويات تبدو له مضحكة أو بارعة.
  • أرشدوا ابنكم أن عليه أن يتجنب ممارسة الاستقواء عبر الإنترنت، وأن يحذر من إهانة الآخرين وإحراجهم.

ما الذي يحصل عليه الشبان عند إنشاء محتويات رقمية

يطور الشبان الذين ينشئون محتويات عبر الإنترنت قدراتهم الإبداعية. إنشاء محتويات – سواء كان ذلك تحرير مواد لشخص آخر أو إنشاء محتويات جديدة – يؤدي إلى تعزيز الشعور الإبداعي لدى الطفل وشعوره بالإنجاز. يشكل نشر العمل في الإنترنت أحد أشكال التعبير عن الذات، ما قد يعزز الثقة بالنفس لدى الطفل، ويساعده على التعرف إلى نقاط قوته. الحصول على تغذية مرتدة من أصدقائه ومن مستخدمين لا يعرفهم قد يجعله يشعر بالسعادة، ولكنه قد يكون مزعجا أحيانا. إنشاء محتويات ورفعها إلى الإنترنت، وكذلك المشاركة في مجتمع مُحوسَب، طريقة أخرى للتواصل. ينشر معظم الشبان أعمالهم في موقع يمكن للآخرين مشاهدته، وهم يتمتعون بالتحدث عنها. قد تؤثر مشاركة المحتويات الإبداعية إيجابًا في شعور الشبان بأنهم جزء من المجتمع، هويتهم، انتمائهم، وتواصلهم.
يمكن للنشاطات الإبداعية في الإنترنت أن تحسن القراءة والكتابة الرقمية لدى ابنكم وتساعده على تعلم كيف يستخدم تشكيلة واسعة من البرامج، المنصات عبر الإنترنت، والتطبيقات. كما يبدأ المعلمون باستخدام القراءة والكتابة الرقمية والمهارات المتعلقة بالشبان في المدرسة. يساعد الإبداع عبر الإنترنت الشبان على التعبير عن أنفسهم، تطوير الثقة بالنفس، وبناء المهارات – الأمر الذي يجعله جيدا من أجل خيرهم وصحتهم النفسية.

طرق آمنة لإنشاء محتويات عبر الإنترنت

تظل كل المحتويات في الإنترنت كلّ الوقت. ويمكن أن يصل إليها كل من يستخدم وسائل تكنولوجية ويمتلك المهارات الملائمة، ويمكنه أيضًا أن يشاهدها، يحملها، يحررها، ويرفعها مجددا بطريقة أخرى في موقع آخر في الإنترنت. يعني هذا أن عليكم أن تكونوا حذيرين وتفكروا جيدا بما تقومون به في الإنترنت. كي تساعدوا ابنكم على إنشاء محتويات في الإنترنت بشكل جيد، يُستحسن أن تتحدثوا معه عن هذه المواضيع.

أي محتويات يجدر رفعها وتحميلها من الإنترنت  
حددوا القواعد الأساسية المتعلقة بالمحتويات التي من المناسب رفعها ومشاركتها. تحدثوا مع ابنكم عن الأمور التالية:

  • احترام الآخرين
  • كيفية المحافظة على الخصوصية
  • تجنب إنشاء أو مشاركة محتويات جنسية
  • الحصول على إذن من الأشخاص الذين يظهرون في الصور أو مقاطع الفيديو قبل أن نشرها في الشبكة

كما أنه يُستحسن أن تتذكروا أن جزءا من الهواتف والكاميرات تضيف معلومات إلى الصور تتيح للآخرين معرفة موقع التقاطها. افحصوا إذا كانت خدمات تحديد الموقع الجغرافي مشغّلة في هاتف ابنكم الخلوي، وقوموا بإيقاف تشغيل الخدمات غير الضرورية.

المحتويات الشخصية
أية معلومات وصور شخصية يرغب ابنكم في مشاركتها مع العموم، بحيث تكون مكشوفة ومتوفرة للتحرير مجددا؟

الصورة الرمزية (avatar)
الصور الرمزية هي صور أو شخصيات خيالية تمثّلنا في ألعاب الفيديو، الملفات التعريفية (profiles) في مواقع التواصل الاجتماعي، المجتمعات المحوسبة، والمنصات الأخرى. إذا كان ابنكم يستخدم الصور الرمزية، فعليه أن يفكر في العلاقة بينه وبينها. إذا كانت العلاقة قريبة جدا، فربما يكشف معلومات لا داعي لها عن نفسه.

محتويات أنشأها الآخرون يظهر ابنكم فيها
أية محتويات يُسَرّ ابنكم بأن ينشرها الآخرون؟ تحدثوا مع ابنكم عما قد يحزنه أو يُلحق به ضررا، وكيف يمكن أن يواجه الأمر. مثلا، قد يكون ابنكم قلقا إذا رفع صديقه صورة لا يحبها أو مقطع فيديو يحرجه.

حقوق المؤلِّفين
جزء كبير من المحتويات في الإنترنت محمي بحقوق المؤلفين، أي إنه يكون تابعا لشخص آخر، ولا يجوز نسخه أو استخدامه. إذا كان ابنكم يرغب في نسخ أو تغيير محتويات وجدها في الإنترنت، يفضل أن يستخدم “محتويات حرة” – محتويات يجوز نسخها، استخدامها، تحريرها، ومشاركتها.

النسخ الاحتياطي للمحتوى
قد يصبح ابنكم حزينا جدا إذا فقد كل محتوياته الإبداعية. يمكن غالبا تحميل محتويات رُفعت إلى الإنترنت، ولكن يمكن توفير الوقت والطاقة عبر النسخ الاحتياطي لأعمال ابنكم في حاسوبكم المنزلي.

أية محتويات يؤلفها الشبان؟

يمكن القول إنهم يؤلفون جميع أنواع المحتويات الموجودة في الإنترنت. إليكم بعض أنواع المحتويات التي يحب جزء كبير من الشبان إنشاءها.

الصور ومقاطع الفيديو
يرفع شبان كثيرون صورا ومقاطع فيديو إلى الإنترنت. وهم يحررونها أحيانا قبل رفعها، ويرفعونها في مواقع مثل يوتيوب أو واتساب. هناك مواقع وتطبيقات للهواتف الخلوية يمكنها نشر المحتويات في مواقع كثيرة في الوقت ذاته مثل إنستغرام، فيس بوك، أو تويتر. أي أن الصورة، مقطع الفيديو، أو التعليق التي نُشر كل منها في موقع معين تظهر في مواقع أخرى في الوقت ذاته.

الملفات التعريفية (البروفايلات) في مواقع التواصل الاجتماعي
قد تتضمن الملفات التعريفية في مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام أو فيس بوك صوراً، معلومات شخصية، وأوصافاً مختلفة، مثل تفاصيل عن أمور يحبها المُستخدِم.

المدوَّنات 
المدوَّنات هي مفكّرات عادية أو سجلات تتعلق بحياة الأشخاص أو بمواضيع تهمهم. قد تتضمن المدوَّنات نصوصا، صورا، أو مقاطع فيديو (وعندها تدعى تدوين الفيديوVLOG). هذه طريقة شعبية تتيح للشبان مشاركة أفكارهم أو جوانب من حياتهم.

الإعلانات الفورية
تسمح الإعلانات الفورية بإرسال وتلقي رسائل فورية – نصوص، صور، أو مقاطع فيديو – باستخدام الهواتف الخلوية وأجهزة الحاسوب. يستخدم الشبان تطبيقات مثل واتساب، تيليجرام، فيس بوك، تويتر،سناب شات، وإنستغرام.

الريمكس والمزج (Mashup)
الريمكس والماش أب هما اسمان لتحرير محتويات قائمة مثل النصوص، الصور، والملفات الصوتية، مثلا: إنتاج نغمة جديدة للهاتف الخلوي عبر الدمج بين ملفَي MP3‎‏. ثمة مثال آخر هو تحميل صور أو تصميمات غرافيكية من الإنترنت وتحريرها، ثم رفعها مجددا لتزيين الملف الشخصي، المدونة، أو صفحة في الإنترنت.

أدب المعجَبين (fan fiction) والكتابة المشتركة
إنها كتابة إبداعية من جديد أو تجربة لجانرات أدبية، حبكات، وشخصيات قائمة في أفلام وكتب شعبية.

إحداث تغييرات في ألعاب الحاسوب
إجراء تغييرات أو إضافات لألعاب حاسوب على الإنترنت – مثلا، إنتاج عالم بديل أو وسائل جديدة يمكن استخدامها في لعبة متعددة المشاركين عبر الإنترنت.