10 نصائح لنوم آمن‏ للطفل

10 نصائح لنوم آمن‏ للطفل

من الطبيعي أن تفحصوا نوم ابنكم المولود حديثًا، للتأكد من أن كل شيء على ما يُرام. يمكن أن تتخذوا بعض الوسائل البسيطة والناجعة لتقليل خطر الوفاة الفجائية غير المتوقعة لدى الرضّع (بما في ذلك متلازمة موت الرضع الفجائي).

 

عوامل خطر الوفاة الفجائية غير المتوقعة لدى الأطفال (بما في ذلك موت الرضع الفجائي)
عندما يتوفى الطفل دون سبب معروف، يوصف موته، في كثيرِ من الأحيان، على أنه بسبب متلازمة موت الرضع الفجائي (‏SUDI‏). هذا مصطلح واسع ويشمل متلازمة موت الرضع الفجائي وحوادث وفاة مميتة أخرى. قد تتضمن الوفاة الفجائية غير المتوقعة حالات وفاة أطفال دون أسباب طبية معروفة حتى الآن، أو نتيجة مضاعفات فجائية. تشكل أعراض موت الرضع الفجائي تشخيصا دون تحديد السبب. أي أن الحديث يدور عن وفاة فجائية غير متوقعة لدى الطفل، لم يمكن التعرّف على سببها حتى بعد إجراء فحص، بما في ذلك عملية تشريح بعد الوفاة. رغم أن متلازمة موت الرضع الفجائي معروفة أكثر، هناك عوامل خطر مشتركة للحالات الثلاث التالية:

أظهرت الأبحاث التي أجريت حول وفاة الأطفال بعد وفاتهم بشكل مفاجئ وغير متوقع أن هناك علاقة وثيقة بين عوامل الخطر هذه وبين وفاة الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم:

- نوم الطفل على بطنه أو جانبه.
- التدخين أثناء الحمل أو بعد الولادة.
- تغطية وجه الطفل ورأسه بالأغطية، ما قد يؤدي إلى خنق الطفل.
- نوم على مسطحات طرية (أريكة، فرشة طرية، وسادة، تخت مائي، وغيرها)، مع والد أو من دونه

خطوات للنوم الآمن‏

1. دعوا الطفل ينام على ظهره:
هذه هي وضعية النوم الأكثر أمانا للأطفال المعافين، الأطفال الذين ينامون على بطنهم أو جنبهم معرّضون لخطر أكبر لحدوث موت فجائي. لا تخافوا من أن يصاب الطفل بالاختناق أو يفرز الأكل وهو نائم على ظهره، لأن خطر حدوث ذلك يكون أقل مما إذا كان نائما على بطنه أو جنبه. عندما يبدأ الطفل بالتقلب (في سن أربعة حتى خمسة أشهر تقريبا)، واصلوا وضعه على ظهره، ولكن دعوه يجد وضعية النوم المفضلة لديه.

2. تأكدوا أن الطفل لا يكون مغطى وهو نائم:
دعوا الطفل ينام بينما تكون قدماه قريبتَين من طرف السرير، اربطوا أطراف الغطاء من حوله جيدا لكي لا تغطي رأسه. يمكن استخدام كيس نوم للأطفال بدلا من أغطية الحرامات. أكياس النوم الأكثر أماناً هي الأكياس ذات الفتحات الملائمة لعنق وذراعي الطفل، دون قبعة.

3. امتنعوا عن التدخين:
هناك أدلة دامغة حول أن التعرّض للتدخين السلبي يؤدي إلى ضرر لدى الأطفال، وأنّ التدخين أثناء الحمل وبعد الولادة يزيدان من خطر الوفاة الفجائي وأعراض متلازمة موت الرضع الفجائي. هناك علاقة ثابتة بين موت الرضع الفجائي والتدخين، حتى عندما يدخن الآباء بعيدا عن أولادهم. إذا كنتم ترغبون في التوقف عن التدخين، ولكنه يصعب عليكم القيام بذلك، اتصلوا بأحد صناديق المرضى واطلبوا تفاصيل حول ورشات للإقلاع عن التدخين. إضافة إلى ذلك، يمكن التحدث مع طبيب العائلة أو مع ممرضة مركز رعاية الطفل.

4. دعوا طفلكم ينام معكم في الغرفة:
ضعوا سرير الطفل في غرفة نومكم في الأشهر الستة الأولى من حياته.

5. اهتمي بإرضاع الطفل قدر الإمكان:
يقلل الإرضاع خطر حدوث الموت الفجائي في أكثر من 50% من الحالات. رغم ذلك، يجب الحفاظ على عادات نوم آمنة، سواء كان يتناول الطفل حليب الأم أو حليباً عبر القنينة.

6. ‏امتنعوا عن استخدام أغطية السرير لحماية الرأس، الدمى الطرية، الوسادات، والأغطية من الريش الطبيعي:
قد يختنق الأطفال إذا علق رأسهم داخل أغطية السرير لحماية الرأس، الدمى الطرية، الوسادات والأغطية المصنوعة من الريش الطبيعي، لذلك يُستحسن إبعادها عن سرير الطفل.

7. ‏استخدموا فرشة صلبة ملائمة للسرير:
تأكدوا أنه لا توجد مسافة بين الفرشة وطرف السرير، حيث قد يعلق رأس الطفل ويصعب تحريره. لا تُميلوا الفرشة. إذا كنتم تستخدمون قفصا أو سريرا نقالا، استخدموا فرشة صلبة ودقيقة ملائمة فقط. لا تضيفوا فرشة أو مواد تنجيد إضافية إلى الفرشة.

8. لا تدعوا الطفل ينام على أريكة أو سرير قابل للثني:
إن نوم الأطفال على أريكة إلى جانب شخص آخر أو دونه خطير جدا. إضافة إلى ذلك، احذروا من استخدام الأسرة القابلة للثني. قد يتعرّض الطفل إلى الخطر إذا علق جسمه بين الفرشة والحائط، بين وسادات الفرشة، أو إذا كان وجهه مغطى بالبطانيات.

9‏. ألبسوا الطفل ملابس دافئة ولكن لا تلبسوه ملابس كثيرة:
يُعتبر التسخين الزائد بين العوامل الأساسية لحدوث موت الأطفال الفجائي. افحصوا ماذا ترتدون أنتم أنفسكم قبل النوم، ووفق ذلك ألبسوا طفلكم. عندما يكون الطفل في المنزل، فلا داعي أن يكون وجهه مغطى، حتى يستطيع تبريد جسمه عند الحاجة. لا تقلقوا إذا كانت يدا الطفل باردتين، فهذا سليم تماما.

10‏. تأكدوا أن كل من يعتني بالطفل يعرف كيف عليه أن يحذر من حدوث موت الطفل الفجائي:
يجب عدم الافتراض مسبقا أن من يعتني بالطفل يعرف عادات النوم الآمنة، حتى إن كان يدور الحديث عن مهنيين. افحصوا عادات النوم المخطط لها في الروضة، وتأكدوا أن طفلكم ينام نوما آمنا. مثلا، لا يُستحسن إبقاء الطفل نائما في العربة من دون مراقبة.